قال نائب الأمين العام لحلف "الناتو" ميرسيا جيوانا، يوم الأربعاء، إن الحلف لا ينوي إرسال قوات إلى أوكرانيا، لكنه مستعد لتقديم دعم إضافي لكييف.

إقرأ المزيد في إشارة إلى مقتلهم.. زاخاروفا: دول الناتو أخذت تتسلم بصمت من أرسلتهم لتدريب القوات الأوكرانية

وأضاف جيوانا في مقابلة مع صحيفة Tagesspiegel: "الناتو لا يعتزم إرسال قوات إلى أوكرانيا، وقد أكد الأمين العام للحلف ينس ستولتنبيرغ ذلك مؤخرا في روما، كما أن أوكرانيا لا تطلب منا ذلك، رغم حاجتها للدعم الإضافي وهذا هو هدفنا في الوقت الحالي".

ووفقا له، فإن الناتو يحاول تجنب تصعيد الصراع، لكنه لا يخطط للتدخل المباشر فيه، مشيرا إلى أن هناك خطا واضحا لترسيم الحدود بين أراضي الناتو والأراضي غير التابعة للحلف.

وأكد جيوانا بهذه الصدد أن "البند الخاص بالمساعدة المتبادلة في المادة 5 من معاهدة الناتو ينطبق حصريا على أراضي الناتو والدول الأعضاء في الحلف".

واتهم خلال المقابلة باستخدام روسيا لما اسماه "أدوات الحرب الهجينة" في كل من مولدوفا وجورجيا، وكذلك في دول الناتو، التي يُزعم أنها تشتكي من الهجمات السيبرانية واسعة النطاق والتضليل والتدخل في الانتخابات، وغيرها من الأساليب، كما أقر بوجود خطر على البنية التحتية التي تعتبر أساسية للحلف.

إقرأ المزيد وزير الخارجية الهنغاري: ظهور قوات غربية في أوكرانيا سيؤدي إلى حرب عالمية

وأوضح: "على سبيل المثال تعد كابلات الألياف الضوئية جزءا مهما من بنيتنا التحتية، فقط فكروا في كمية البيانات التي تحملها تحت المحيط الأطلسي مباشرة، فمن المحتمل أنها تحمل أكثر من 90% من المعاملات المالية بين الولايات المتحدة وأوروبا، إذا تم قطع الاتصال ستكون العواقب كارثية".

وتابع: "يجب علينا أيضا أن نفكر في سيناريوهات خارج أراضي الناتو ونناقشها مع شركائنا فالخطر لا يأتي من روسيا فحسب، بل أيضا من الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية الأخرى"، حسب تعبيره.

في مارس الماضي، قالت رئيسة الوزراء الإستونية إنها لا تضمن عدم إرسال بلادها لقواتها للمحاربة إلى جانب القوات الأوكرانية، مشددة على أن روسيا تشكل " تهديدا مباشرا" لبلادها.

في 16 مايو، ذكرت صحيفة بوليتيكو نقلا عن مسؤول كبير في إحدى دول الناتو، أن حلف شمال الأطلسي لا يخطط بعد لإرسال قوات إلى أوكرانيا، لكن في المستقبل قد يصل ممثلو الناتو إلى هناك لتدريب قوات نظام كييف المسلحة.

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف ينس ستولتنبيرغ إرسال قوات إلى أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

"الناتو": أكثر من 300 ألف جندي من قوات أعضائنا في حالة تأهب قصوى

أكد مسؤول كبير في حلف "الناتو" يوم الخميس أن الدول الأعضاء "تخطت بيسر" هدف وضع 300 ألف جندي في حالة تأهب قصوى.

وقال المسؤول في "الناتو": "العروض المطروحة على الطاولة من الحلفاء تتخطى بيسر 300 ألف".

وأضاف: "تلك هي القوات التي قال لنا الحلفاء إنها متاحة لكم اعتبارا من الآن وعلى هذا المستوى من الاستعداد".

إقرأ المزيد تقرير أمريكي: على الناتو إنفاق المزيد من أجل مواجهة طويلة الأمد مع روسيا

ويعد الضغط من أجل جعل مزيد من القوات في حال تأهب قصوى جزءا من إصلاح أوسع تم تبنيه في قمة "الناتو" العام الماضي، فيما يحاول قادة "الناتو" حاليا التأكد من أن لديهم القدرات اللازمة لتنفيذ تلك الخطط إذا لزم الأمر.

لكن الحلف يواجه نقصا في الأسلحة الرئيسية مثل الدفاعات الجوية والصواريخ بعيدة المدى، حيث أوضح المسؤول أن "هناك فجوات في القدرات، كما هناك أشياء ليس لدينا ما يكفي منها كحلف حاليا، وعلينا معالجة ذلك".

هذا وأكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف أن روسيا لم تهدد أي دولة في "الناتو"، فيما الحلف يشكل تهديدا مباشرا لأمن روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد بشكل واضح، أن موسكو "لن تهاجم دول الناتو، كما أن الحديث عن نية روسيا بالهجوم لا معنى له".

كما أوضح بوتين أن السياسيين الغربيين يقومون بصورة منتظمة بترهيب شعوبهم بوجود تهديد روسي وهمي من أجل صرف الانتباه عن المشاكل الداخلية.

المصدر: RT + "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • تركيا: مقترحات بوتين بشأن السلام في أوكرانيا تبعث على الأمل
  • قمة أوكرانيا في سويسرا دون روسيا.. هل تجد طريقا للسلام؟
  • روسيا: مقترح بوتين للسلام مع أوكرانيا ليس مهلة محددة.. ونحذر من رفضه
  • اجتماعات الناتو تركز على دعم أوكرانيا المستمر وأوستن يؤكد أن الخسائر البشرية مرتفعة جداً في غزة
  • الناتو يعلن الإشراف على تدريب وتسليح قوات أوكرانية على أراضي «الحلفاء»
  • بوتين يضع أوكرانيا أمام شرطين لإنهاء الحرب
  • بوتين يحدد شروط وقف الحرب في أوكرانيا
  • محامون دوليون يتهمون روسيا بـاستخدام الجوع كسلاح حرب في أوكرانيا
  • ستولتنبرغ: أوكرانيا ستحدد بنفسها شروط السلام مع روسيا
  • "الناتو": أكثر من 300 ألف جندي من قوات أعضائنا في حالة تأهب قصوى