تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن تنظيم داعش خراسان مسئوليته عن الهجوم المسلح على سائحين أجانب من أستراليا والنرويج وليتوانيا وإسبانيا فى مقاطعة باميان وسط أفغانستان، مشيرًا إلى أن الهجوم يأتى استجابة لتوجيهات قادة التنظيم باستهداف رعايا دول التحالف أينما وجدوا.

ووفق ما نشره التنظيم على حسابه بتطبيق تيليجرام، فإن الهجوم أسفر عن مقتل وجرح سبعة سياح أجانب وخمسة من شيعة الهزارة، مضيفًا: أن "مقاتلى الدولة الإسلامية هاجموا أول أمس، حافلة سياح لرعايا دول التحالف فى أثناء تجولهم فى المدينة"، موضحًا أن مقاتليه "استهدفوا السياح النصارى ومرافقيهم الشيعة بالأسلحة الرشاشة" فى مدينة باميان، وفق تعبيره.

وقالت تقارير أفغانية إنه بحسب إحصائيات وزارة الداخلية التابعة لطالبان، فقد قُتل فى هذا الهجوم ستة أشخاص، بينهم ثلاثة أجانب وثلاثة أفغان، وأصيب سبعة آخرون، بينهم أربعة أجانب، والسائحون الثلاثة القتلى هم مواطنون إسبان ومن بين المصابين مواطن إسبانى ومواطن أسترالى ومواطن نرويجى ومواطن ليتواني.

وقالت وزارة الداخلية التابعة لطالبان إنها ألقت القبض على سبعة أشخاص على صلة بهذا الهجوم، لكنها لم تقدم تفاصيل عن هوياتهم، بينما أعلن مستشفى الطوارئ فى كابول، أنه تم نقل خمسة أشخاص أصيبوا فى هذا الهجوم إلى قسم الجراحة فى هذا المستشفى.

ووصفت تقارير أفغانية الهجوم على السياح الأجانب بـ"الأخطر" لوقوعه فى إحدى المناطق السياحية المهمة، مشيرة إلى أنه الهجوم الأول ضد السياح منذ وصول طالبان إلى السلطة فى أغسطس ٢٠٢١، منتقدة تصريحات طالبان الدائمة بأن حالة الأمن فى البلاد مستقرة.

وتضمنت ردود الأفعال الدولية على الحادث إدانة ريتشارد بينيت، المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الهجوم المسلح على السياح فى باميان، ودعا إلى إجراء تحقيق ومحاسبة فى هذا الهجوم وفقا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، معربا عن تعاطفه مع عائلات الضحايا.

كما أدان وفد الاتحاد الأوروبى فى أفغانستان بشدة هجوم باميان وتعاطف مع أسر الضحايا وأقاربهم، وذلك فى الوقت الذى كتب فيه توماس ويست، الممثل الأمريكى الخاص لشئون أفغانستان فى تدوينة على منصة "x" أن الولايات المتحدة تدين بشدة حادث إطلاق النار فى باميان الذى قُتل وجُرح فيه مواطنون أفغان ومواطنون أجانب.

ويأتى إعلان داعش خراسان مسئوليته عن الهجوم المسلح على السياح الأجانب بعد أيام من إعلان مسئوليته عن التفجير الذى وقع فى ولاية بدخشان، والذى استهدف موكبا لعناصر حركة طالبان، ووفق بيان التنظيم الذى نقلته وسائل إعلام أفغانية، قال تنظيم داعش إنهم استهدفوا مقاتلى طالبان بدراجة نارية مفخخة، ما أدى إلى مقتل أو إصابة ١٢ عنصرًا من طالبان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أستراليا أفغانستان الدولة الاسلامية داعش خراسان هذا الهجوم فى هذا

إقرأ أيضاً:

مطار الشارقة والعربية للطيران يعلنان تدشين أولى الرحلات المباشرة إلى بولندا

أعلن مطار الشارقة، وشركة العربية للطيران تدشين أولى الرحلات الجوية المباشرة من الشارقة إلى بولندا، وذلك في إطار خطط النمو والتوسع، وبما يعزز تنوع خيارات السفر المتاحة للعملاء.

سيقوم الخط الجديد في مرحلته الأولى بتسيير 3 رحلات أسبوعية من خلال (العربية للطيران) بين مدينة الشارقة ومدينة كراكوف، على أن يتم رفع عدد الرحلات تدريجياً خلال الفترة المقبلة.

شهد حفل التدشين، سعادة علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، وسعادة يعقوب كاسبر سلاويك سفير جمهورية بولندا لدى الدولة، بحضور عدد من المسؤولين والمديرين في هيئة مطار الشارقة الدولي، وشركة العربية للطيران.

وقال المدفع إن إطلاق هذا الخط الجوي الجديد يلبي الطلب المتزايد على صعيد سوق السفر والشحن بين دولة الإمارات وجمهورية بولندا، ويواكب نمو العلاقات المتبادلة في العديد من المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية إضافة إلى قطاع الفعاليات والمؤتمرات في مختلف الأنشطة والأعمال وزيادة إقبال السياح على إمارة الشارقة التي تنفرد بالعديد من مقومات السياحة الترفيهية والطبيعية والبيئية والتراثية المختلفة.

وأشار إلى أن المنظومة المتكاملة والتسهيلات الرائدة لخدمات السفر المقدّمة بأعلى المعايير العالمية في مطار الشارقة لصالح عملائه المسافرين تمثل قيمة مضافة ومشجعة على استقطاب السياح من مختلف دول العالم في ظل ارتباطه بـ 26 شركة طيران دولية تقل مسافرين من أكثر من 100 وجهة في 63 دولة، وذلك تعزيزاً لمكانته وجهة مفضّلة للسفر.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • "طالبان" تعلن مشاركتها في محادثات الدوحة برعاية الأمم المتحدة
  • سائحون أجانب يزورون مدينة بصرى الشام الأثرية في درعا
  • مطار الشارقة والعربية للطيران يعلنان تدشين أولى الرحلات المباشرة إلى بولندا
  • محو للأحلام.. شهادات مؤلمة لفتيات أفغانيات حرمن من حقهن في التعليم
  • “هويّات معتمدة”..تحقيق حول مشاركة أجانب في حرب السودان
  • بكين تعزز سلطات خفر السواحل لتوقيف أجانب في بحر جنوب الصين
  • المغرب والصين يبحثان تعزيز التعاون السياحي
  • دهوك تكمل استعداداتها لاستقبال السياح وتتوقع 5000 زائر يومياً (صور)
  • تقرير أمريكي: شحن الحاويات في البحر الأحمر انخفض بنسبة 90%
  • طالبان تُغلق مؤسسات شيعية فى أفغانستان.. هل هناك علاقة مع إيران؟