الثورة نت:
2024-09-22@08:22:26 GMT

كيف تتحكم في بياناتك التي يمتلكها غوغل؟

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

كيف تتحكم في بياناتك التي يمتلكها غوغل؟

 

شركة غوغل تملك عنك الكثير والكثير من البيانات، تخيل كم البيانات التي تمنحها عبر متصفح كروم وخدمة بريد غيميل وخرائط غوغل ويوتيوب، وكلها خدمات وتطبيقات تدخل في أنشطة حياتنا اليومية المختلفة.
وعموما جمع تلك البيانات ضريبة متوقعة لأي خدمات مجانية، لكي تستخدمها الشركة في الإعلانات الموجهة التي تراها باستمرار، لكن ما يهمنا أن غوغل توفر لوحة تحكم شاملة يمكنك استخدامها للاطلاع على بعض البيانات التي تجمعها الشركة عن أنشطتك اليومية.


يمكنك استخدامها لحذف كل ما جمعته غوغل من بيانات، أو إيقافها من جمع أي بيانات في المستقبل، أو حذف بياناتك تلقائيا بعد فترة محددة (مثل 3 أشهر). يمكنك معرفة كيفية استخدام الخيارات المتاحة لك كالآتي:

العثور على بياناتك
البداية سهلة، عليك فتح صفحة حسابك على غوغل في المتصفح الذي تختاره، ثم تسجيل الدخول إذا كنت بحاجة إلى ذلك. من هذه الصفحة، يمكنك رؤية اشتراكاتك في غوغل، والأجهزة التي سجلت الدخول إليها باستخدام حسابك، وكلمات المرور المحفوظة لديك، وغيرها من المعلومات.
ما يهمنا الآن هو البيانات، التي يمكنك الوصول إليها من خلال:
الضغط على البيانات والخصوصية (Data & Privacy) على اليسار. انزل قليلا لأسفل في الصفحة حتى تصل إلى إعدادات السجل (History settings)، وهي مقسمة إلى 3 فئات رئيسية: بيانات الويب والتطبيقات، وبيانات الموقع، وبيانات يوتيوب.
اضغط على خيار “نشاطي” (My Activity) في أسفل هذا الجزء للاطلاع على قائمة كاملة بهذه البيانات. سترى كل الأنشطة التي قمت بها التي سُجلت في منتجات غوغل، بدايةً من الأحدث.
اختر التصفية حسب التاريخ والمنتج (Filter by date & product) لحصر النتائج في نطاقات تواريخ معينة أو تطبيقات محددة. واضغط على أي عنصر في القائمة لمعرفة المزيد من التفاصيل حوله إذا كانت متوفرة. ويمكنك مثلا فتح فيديوهات يوتيوب التي شاهدتها، أو مواقع الويب التي زرتها.

حذف بياناتك
عندما يتعلق الأمر بالبيانات التي سبق أن جمعها غوغل وسجّلها، يمكنك حذفها بعدة طرق مختلفة:
إذا كنت تنظر إلى قائمة الأنشطة الكاملة، انقر على حذف (Delete) ويمكنك حذف السجلات من آخر ساعة، أو آخر يوم، أو ضمن مدى زمني مخصص. كما يمكنك الضغط على “كل الوقت” (All time) لحذف كل شيء.
إذا كنت قد اخترت تصفية القائمة حسب التاريخ أو المنتج، اضغط على حذف النتائج: وهذا يؤدي إلى حذف كل شيء يطابق اختيارك للتصفية. وعموما يمكنك الضغط على علامة “إكس” (X) بجوار أي نشاط لحذفه مباشرة.
من المفيد أن يتوفر هذا المخزن المركزي لجميع بياناتك عبر منصة ويب واحدة، لكن بإمكانك العثور على بعض أنواع البيانات في أماكن أخرى كذلك، فيمكنك مثلا حذف نشاطك على الويب من داخل متصفح كروم إذا كنت مسجّل الدخول إلى غوغل، أو يمكنك الاطلاع على سجلّ مشاهداتك على يوتيوب من خلال موقع يوتيوب نفسه.

الحذف التلقائي وإيقاف تجميع بياناتك
إذا كنت ترغب في حذف غوغل لبياناتك تلقائيا أو التوقف عن جمع البيانات كليا، فعليك الاستعانة بالفئات الثلاث التي ذكرناها سابقًا: الويب والتطبيقات، والموقع، ويوتيوب.
من قائمة الأنشطة، اضغط على نشاط الويب والتطبيقات، أو سجل الموقع، أو سجل يوتيوب. تتشابه شاشة الخيارات التالية التي ستراها في الفئات الثلاث:
اضغط على إيقاف التشغيل (Turn off) لإيقاف جمع البيانات في هذه الفئة المحددة. إذا حددت هذا الخيار، يمكنك اختيار إيقاف التشغيل مع الاحتفاظ بأي بيانات مجمعة حتى الآن أو إيقاف التشغيل وحذف السجل بالكامل.
في حال اخترت حذف البيانات، ستظهر لك شاشة لعرض ما سيجري حذفه قبل تأكيد الإجراء. في أسفل الصفحة، حدد خيار الحذف التلقائي لمسح البيانات في هذه الفئة بعد فترة زمنية معينة: بعد 3 أشهر أو 18 شهرًا أو 36 شهرًا.
كما سترى بعض الإعدادات الفرعية في هذه الصفحات، مثل عمليات البحث التي تقوم بها على يوتيوب أو النشاط الصوتي الذي قد تجمعه من خلال تفاعلك مع مساعد غوغل.
بالتأكيد توجد بعض التنازلات التي يجب أخذها في الاعتبار هنا، في حال إيقاف تتبع نشاطك. فإذا كنت تبحث عن مقهى بعينه على خرائط غوغل، فمن المفيد أن يظهر لك تلقائيا عندما ترغب في الحصول على الاتجاهات إليه. وبنفس الكيفية، إذا أعجبتك بعض مقاطع الفيديو على يوتيوب، فربما ترغب في مشاهدة المزيد من نفس أنواع تلك المقاطع بدلا من عرضها عشوائيا.
ربما يوفر لك خيار الحذف التلقائي بعض التوازن في هذا الشأن، لأنه يعني أنك ستحصل على مستوى معين من التخصيص دون الحاجة إلى حفظ كافة أنشطتك على خوادم غوغل طوال الوقت.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

دور البيانات في تغيير الثقافة الاقتصادية وتشكيل أسواق العمل العالمية على منصة “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية”

 

تناقش الدورة الأولى من “المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية”، الذي تنظمه دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية يومي 9 و10 أكتوبر المقبل في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، التأثير الواسع للبيانات على النمو الاقتصادي والتنمية المجتمعية وتطوير سياسات التخطيط وصناعة القرار، وذلك ضمن عدة محاور رئيسية تغطي قطاعات الصحة، والتعليم، والبنية التحتية، بالإضافة إلى الاستدامة، والتكنولوجيا، وقطاعات الأعمال.
وضمن محور الأعمال، يستكشف المشاركون في المنتدى سبل الاستفادة من البيانات في تحليل الاتجاهات المستقبلية لمختلف القطاعات، وتطوير سياسات سوق عمل مرنة وفعالة، وتحسين بيئة العمل ومعدلات الإنتاجية، ودعم رواد الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال عدد من الجلسات النقاشية المتخصصة التي تجمع نخبة من الخبراء وصنّاع القرار من القطاعين العام والخاص ورواد الأعمال.
ويفتح المنتدى باب التسجيل للمشاركة وحضور الفعاليات عبر الموقع الرسمي: https://dcdf.ae
كبسة زر لإنهاء البطالة في العالم
وتعقد في اليوم الأول من المنتدى جلسة نقاشية بعنوان “كبسة زر لإنهاء البطالة في العالم” في منصة “بيانات المستقبل”، حيث تناقش مجموعة من القضايا الحيوية المتعلقة بسوق العمل والبطالة. تتناول أسئلة جوهرية حول قدرة الحكومات ومدى امتلاكها للبيانات التي تحدد توجهات أسواق العمل، وكيفية تعزيز التكامل بين القطاعين العام والخاص للتنبؤ باحتياجات أسواق العمل.
وتبحث الجلسة في الشراكات اللازمة لبناء منظومة متكاملة لجمع وتحليل المعلومات، ودور تحليل بيانات الوظائف وسوق العمل في القضاء على البطالة، مع مناقشة تحدياتها في المنطقة العربية، وسبل رفع الوعي المجتمعي لتجاوز الثقافة السائدة المتمسكة بالمهن التقليدية، مما يسهم في مواجهة تحدي البطالة بشكل فعال.
4 أيام عمل… البيانات تحسم جدل الإنتاجية
وفي جلسة أخرى في اليوم الأول تبرز التجارب العالمية الرائدة لنظام العمل 4 أيام، حيث ينظم المنتدى جلسة بعنوان “4 أيام عمل – البيانات تحسم جدل الإنتاجية” في منصة “بيانات الابتكار”، والتي تستعرض تجارب محلية وعالمية في هذا الملف، وتركز على كيفية استخدام البيانات لرسم خارطة طريق للنهوض ببيئة العمل وتعزيز رفاهية الموظفين، وسبل تحويل البيانات إلى قرارات قابلة للتنفيذ، لتحسين بيئة العمل. كما تناقش الجلسة أهمية استبيانات وبحوث جودة بيئة العمل، لإجراء التحسينات المستمرة. ومن خلال هذه المناقشات، تهدف الجلسة إلى تقديم حلول مبتكرة ومبنية على البيانات لتعزيز الإنتاجية ورفاهية الموظفين في بيئة العمل في آن واحد.
لماذا تفشل المشاريع التجارية؟
ويجيب نخبة من المتحدثين ضمن فعاليات اليوم الثاني عن سؤال جوهري في عالم الأعمال، وهو “لماذا تفشل المشاريع التجارية؟” في منصة “بيانات المستقبل”، والذين يضيئون على مجموعة من التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة في استخدام البيانات والاستفادة منها. كما تتناول الجلسة سُبل تيسير الوصول إلى البيانات للشركات، والخيارات المتاحة لمنصات بيانات العملاء المفتوحة والخاصة. كما تُناقش الجلسة كيفية تمكين الشركات الصغيرة والناشئة من المعرفة للاستفادة من بيانات سلوك العملاء وتوسيع فرص استفادتها من تجارب الشركات الكبرى.
البيانات التقليدية وغير التقليدية في خدمة سوق العمل
وبالشراكة مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، ينظم المنتدى في اليوم الثاني جلسة بعنوان “إلى أي مدى تتكامل البيانات غير التقليدية مع البيانات التقليدية لاستشراف مستقبل العمل في المنطقة العربية؟”، والتي تناقش دور البيانات التقليدية، مثل الإحصاءات الحكومية والسجلات الرسمية، والبيانات غير التقليدية، مثل البيانات المستمدة من وسائل التواصل الاجتماعي، في تقديم رؤى وتحليلات دقيقة لدعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية. كما تستعرض الجلسة كيفية توظيف هذا التكامل للتنبؤ بالتحديات المستقبلية وتقديم حلول مبتكرة لتحسين الفرص الاقتصادية في المنطقة العربية.
ويمثل المنتدى الدولي للبيانات والتنمية المجتمعية منصة رائدة لكل من يسعى لتوظيف البيانات في خدمة الأفراد والمجتمعات؛ إذ يجمع الحكومات وصناع القرار، والمؤسسات في القطاعين العام والخاص، وخبراء الاقتصاد ورواد الأعمال، والباحثين والأكاديميين، وخبراء البيانات، ليكونوا جزءاً من تجربة إقليمية واسعة لتبادل الخبرات والرؤى. كما يوفر المنتدى فرصة لتوحيد الجهود وتطوير الاستراتيجيات المبتكرة لتعزيز التأثير الاجتماعي للبيانات، والمساهمة في تحسين جودة الحياة وتحقيق


مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: حزب الله لا يزال يتصرف بضبط النفس مقارنة بالإمكانيات التي يمتلكها
  • حرب البيانات تشتعل بين وكيل ميكالي واتحاد الكرة..اتهامات متبادلة ومستقبل المدرب على المحك
  • أرشيف الإنترنت أصبح متوفرا على غوغل ..تصفح تاريخ المواقع بلمسة واحدة
  • 7 مؤسسات إعلامية فرنسية تقاضي غوغل وتطالبها بمليار يورو
  • بسبب الاحتكار.. مؤسسات إعلامية فرنسية تطالب غوغل بـ1 مليار يورو
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ينظم مؤتمره الدولي ” حوسبة اللغة العربية وإثراء البيانات اللغوية”
  • "الإقليمي للتنمية المجتمعية" يستعرض دور البيانات في تعزيز النمو الاقتصادي
  • محلل إسرائيلي يحدد 3 خيارات يمتلكها حسن نصر الله للرد على تفجيرات “بيجر”.. ما علاقة الـ1000 صاروخ؟
  • «الوطنية للتنمية المستدامة» تستعرض تجارب دولية بنظم البيانات
  • دور البيانات في تغيير الثقافة الاقتصادية وتشكيل أسواق العمل العالمية على منصة “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية”