قالت نرمين سعيد، باحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن المشهد الداخلي في إيران بعد رحيل إبراهيم رئيسي اتجه لترتيب الصورة من حيث الشخصيات وليس من حيث السياسات، مشددة على أن النظام الإيراني يستند إلى مرجعية معقدة، وهو نظام أيدلوجي وتغير الفرد فيه لا يغير في السياسات بالطريقة التي نتصورها، وجميع السياسات في يد المرشد الإيراني.

التحركات في الداخل الإيراني

وأشارت «سعيد»، خلال مداخلة لها عبر الإنترنت على شاشة «القاهرة الإخبارية»، إلى أن التحركات كانت على عدد من المستويات في الداخل الإيراني وهناك محاولات من قبل المرشد الإيراني للسيطرة على كل مفاصل الحكم داخل الجمهورية الإسلامية تمهيدًا لترتيب الصورة ليس فقط بعد رحيل رئيسي، ولكن بعد المرشد الذي يعاني من مشاكل صحية.

وأضافت أنه على مستوى الشارع الإيراني فأنها تعتقد أنه سيكون هناك تعاطف مع التيار المتشدد داخل إيران، سواء كان حادث مروحية «رئيسي» كان عرضي أي بسبب سوء الأحوال الجوية أو سواء كان هناك نظرية المؤامرة في الحادث، موضحًا أن الرئيس الإيراني الراحل «رئيسي» كان منفتحًا فيما يتعلق بالسياسة الخارجية وإيران انضمت لعدد من المنظمات الاقتصادية وعقد اتفاق تاريخي مع السعودية، وهي سياسات منفتحة.

وتابعت الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات: «التشدد الذي من الممكن ان يسيطر على النظام الإيراني بعد رحيل رئيسي عاد القلق في الأوساط الإقليمية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نرمين سعيد باحثة بالمركز المصري للفكر إيران النظام الإيراني الرئيس الإيراني المرشد الإيراني

إقرأ أيضاً:

السفير المصري لدى بوليفيا يستضيف رئيسي مجلسي النواب والشيوخ على عشاء عمل

استضاف السفير حاتم النشار سفير جمهورية مصر العربية لدى بوليفيا كل من أندرونيكو رودريجيز رئيس مجلس الشيوخ، وإسرائيل هوايتاري رئيس مجلس النواب وبعض من أعضاء المجلسين على عشاء عمل في دار السكن، حيث تناول معهم سبل تعزيز العلاقات البرلمانية وتنسيق المواقف بين البلدين، وذلك في إطار المساعي لتعزيز التواصل مع دوائر صنع القرار ودعم علاقات التعاون بين الشعبين، مشيراً إلى أنه يمكن تنظيم زيارات متبادلة بين قيادات البرلمانين مستقبلاً.

أكد السفير المصري على تطابق المواقف السياسية لمصر وبوليفيا في العديد من القضايا، وأعرب عن تطلعه إلي التعاون الإيجابي والمتواصل مع البرلمان البوليفي بكافة أعضائه ولجانه المختلفة، مع النظر في إمكانية إنشاء مجموعة للصداقة البرلمانية بين مصر وبوليفيا إنطلاقاً من الروابط والعلاقات الثنائية، وبما يحقق المنفعة المتبادلة والتقارب بين الشعبين.

أبرز كذلك أهمية العمل على تعزيز تبادل المعلومات والخبرات التشريعية، فضلاً عن تفعيل دور المجلسين فى المجالات التى يُمكن أن تعضد من جهود تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في كلا البلدين، والسلم والأمن في منطقتي الشرق الأوسط والقارة اللاتينية.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس الشيوخ البوليفي بمستوى تطور ونمو علاقات التعاون الثنائية في مختلف المجالات، ورحب بدعم العلاقات مع البرلمان المصري بمجلسيه، بينما أعرب رئيس مجلس النواب عن تقديره للدور المصري الرائد في منطقة الشرق الأوسط والتطلع لترتيب زيارة لوفد برلماني رفيع إلى مصر في أقرب فرصة.

اقرأ أيضاًشكري يشيد بمواقف بوليفيا حيال الوضع المتفاقم في غزة.. ويثني على مستوى التنسيق مع أوروجواي

الانتخابات الرئاسية 2024.. بدء تصويت المصريين في بوليفيا والفلبين

رئيس الدوما: روسيا وبوليفيا تدعمان عالما عادلا متعدد الأقطاب

مقالات مشابهة

  • السفير المصري لدى بوليفيا يستضيف رئيسي مجلسي النواب والشيوخ على عشاء عمل
  • "معاريف": إلغاء الاجتماع الأمريكي الإسرائيلي بشأن إيران يشكّل ضررًا خطيرًا على مصالح إسرائيل الأمنية
  • المركز المصري للفكر والدراسات: إسرائيل أخفقت في تحقيق كل أهدافها
  • «المصري للفكر»: تراجع الدعم الغربي لإسرائيل بعد سلسلة جرائمها في غزة
  • باحثة بـ"المصري للفكر": فوضى في إسرائيل بسبب استقالة جانتس من مجلس الحرب
  • السيسي يهنئ رئيسي أيسلندا وسيشيل بيوم الاستقلال
  • باحثة بـ«المصري للدراسات»: الإجراءات الإسرائيلية التصعيدية تعكس فوضى تل أبيب
  • إيران تخطط لإجراء انتخاب خليفة رئيسي في 6 محافظات عراقية
  • هل ثمة فرصة لفوز مسعود بزشكيان برئاسة إيران؟
  • "المصري للفكر والدراسات": حل مجلس الحرب الحلقة الأخيرة في مسلسل التصدع الإسرائيلي