أكدت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، خلال كلمتها في صالون جامعة النيل الثقافي، أنّ التغيرات المناخية تُعدّ تحديًا عالميًا، وأنّ المسؤولية تقع على عاتق جميع أفراد المجتمعات لمواجهتها، موضحة أنّ مصر من بين الدول التي بدأت تطبيق خطوات لمجابهة تلك التغيرات، من خلال الاستعداد والتكنولوجيا وغيرها.

إعداد الشباب للتعامل مع كيفية مجابهة التغيرات المناخية

وأشارت إلى أنّ للجامعات المصرية دورًا كبيرًا في إعداد الشباب للتعامل مع كيفية مجابهة التغيرات المناخية، من خلال التعليم والتدريب والابتكارات، لافتة إلى أنّ هناك عددًا من القضايا التي تعاني منها مصر، تتعلق بالبيئة والتغيرات المناخية، وأنّ الدولة اتخذت خطوات حثيثة للتعامل معها.

وأوضحت وزيرة البيئة أنّ أبرز التحديات هي المخلفات الزراعية في مصر، حيث تعادل المخلفات المنتجة أكثر من 42 ألف طن سنويًا، مبينة أنّ الدولة بدأت في وضع استراتيجيات للاستفادة من المخلفات، موضحة أنّ هناك دراسة لإعادة استخدام قشور الموز في السماد الزراعي، بجانب إعادة استخدام وتصدير قشر الرومان لعدد من الدول، وإعادة استخدام زيوت الطعام وتحويلها لوقود حيوي للطائرات.

الحكومة وضعت تسعيرة على أكياس البلاستيك بهدف خفض استهلاكها

وأكّدت أنّ دور الوزارة هو عمل الاستراتيجيات وتوفير البيئة المناسبة لتطبيقها، لافتة إلى أنّ لديها استراتيجية لإعادة تدوير المخلفات الزراعية، وأنّها تُشارك الطلاب والشباب في تطبيقها، كاشفة أنّ الحكومة قررت هذا العام وضع تسعيرة على أكياس البلاستيك بهدف خفض استهلاكها، إذ تصل تكلفة المواد الخام لصناعة الأكياس البلاستيك إلى 20 مليار دولار سنويًا، مؤكدة أنّ الأكياس البلاستيك تُعدّ من أخطر ما يكون على صحة المواطنين.

بدوره، أوضح الدكتور وائل عقل رئيس جامعة النيل الأهلية أنّ الصالون الثقافي للجامعة يهدف إلى مناقشة كافة القضايا، والعمل على الوصول لبعض الحلول التي تسهم في حلّ العديد من المشكلات وقضايا المجتمع المصري، مشيرا إلى أنّ الجامعة أصبحت من الجامعات الأهلية التي لها دور كبير في البحث العلمي والابتكار ودعم التكنولوجيا.

وأكّد أنّ الجامعة وضعت عددًا من القواعد الهامة للارتقاء بمكانتها عالميًا، لافتًا إلى أنّها تضمّ مراكز بحثية متميزة، مبينا أنّ الجامعة نجحت في أن يكون لها مشاركة متميزة في مؤتمر المناخ 27 و 28، وأنّها نجحت في إنتاج عدد من المشروعات التي تهدف في النهاية إلى خدمة وتنمية المجتمع المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة البيئة البيئة التغيرات المناخية المناخ التغیرات المناخیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتجه نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهرين

انخفضت أسعار النفط، في تعاملات الجمعة، ورغم التراجع اليوم إلا أن عقود الخام تتجه نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي في نحو شهرين.

وبحلول الساعة 09:10 بتوقيت موسكو، جرى تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" عند 78.06 دولار للبرميل، بانخفاض نسبته 0.71% عن سعر الإغلاق السابق.

وتم تداول العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" عند 82.27 دولار للبرميل، بانخفاض نسبته 0.58% عن سعر التسوية السابق، بحسب بيانات وكالة "بلومبرغ".

وتقييم الأسواق قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة هذا الأسبوع وتأثير السياسة النقدية على آفاق الطلب العالمي على الخام.

المصدر: RT + بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • وزيرتا التعاون الدولي والبيئة تبحثان مع الجانب الإيطالي تعزيز فرص التعاون في إدارة المخلفات الصلبة
  • الحصاد الأسبوعي لأنشطة وزارة البيئة خلال الفترة من 8- 15يونيو الجارى
  • المشط: تنسيق برنامج مبادلة الديون مع إيطاليا لضمان تحقيق الاستفادة المُثلى
  • وزيرة البيئة تشيد بالتعاون المصري الإيطالي في مجال الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على صحة القلب؟.. دراسة تفجر مفاجأة
  • روسيا.. ابتكار وحدة لاستخلاص النفط من النفايات البلاستيكية بمساعدة الماء
  • البيئة تترأس اجتماع اللجنة التنفيذية لمؤسسة الطاقة الحيوية
  • أسعار النفط تتجه نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهرين
  • هل الأشجار تقلل من تأثير التغيرات المناخية؟.. البيئة ترد
  • عاجل| الأرصاد تُحذر من استمرار الموجة الحارة.. وذروتها الجمعة حتى وقفة عرفات