استقبلت مكتبة الإسكندرية المستشار السياحي حمدي زكي يرافقه وفد إعلامي مكون من ٣٦ صحفي إسباني متخصصون في أدب نجيب محفوظ، ويضم ماريانو بلاثين؛ رئيس الاتحاد الإسباني للصحفيين والكتاب السياحيين، واجناسيوس بوفيرس؛ رئيس معاهد ثربانتس على مستوى العالم، وكان في استقبالهم ياسمين قلادة؛ مدير إدارة الزيارات بمكتبة الإسكندرية.

في بداية الزيارة قدم الوفد إهداءًا إلى مكتبة الإسكندرية مجموعة من الكتب تصل إلى ٤٠ كتابًا باللغة الإسبانية عن مصر وإسبانيا وفي عدة مجالات الثقافية والأدبية والعلوم والجغرافيا. 
 

رحبت ياسمين سمير قلادة، مدير إدارة الزيارات بالمكتبة بالوفد وأعربت عن سعادتها بالحصول على هذه المجموعة من الكتب لعرضها في مكتبة الإسكندرية، خاصة وأنها ليست الفعالية الأولى التي تستقبلها المكتبة إذ تستقبل بشكل سنوي وفود سياحية ومحاضرات وكتب مهداه، مؤكدة أن مصر وإسبانيا أمتين لديهما حضارة غنية.  

ومن جانبه، أعرب ماريانو بلاثين؛ رئيس الاتحاد الإسباني للصحفيين والكتاب السياحيين، عن سعادته والوفد المرافق بالتواجد في المكتبة، وشعوره بالفخر لتقديم هذا الإهداء إلى أهم صرح ثقافي في الإسكندرية.

وتحدث المستشار السياحي حمدي زكي، عن العلاقة الشخصية التي جمعته مع الأديب الراحل نجيب محفوظ، والذي وصفه بالكريم والمتواضع وأنه ثروة مصرية يجب الاستفادة منها في تنشيط السياحة والتعريف بكنوز مصر ومعالمها التاريخية. 

وأوضح "زكي" إن الأديب الراحل كان يشارك هاتفيًا في المحاضرات التي كان ينظمها في مختلف دول العالم، ومع أحداث الأزمة العالمية وقت ١١ سبتمبر، وجه نجيب محفوظ دعوة خلال إحدى المحاضرات لزيارة مصر، مشيرًا إلى أنه قدم لمتحف نجيب محفوظ بعض المقتنيات التي كانت بحوزته من شهادات التقدير وأوسمة وجوائز تخص "محفوظ".

وأجرى الوفد جولة تفقدية في المكتبة للتعرف على أقسامها المختلفة وأعقب ذلك إلقاء "زكي" محاضرة بعنوان "أدب نجيب محفوظ وعلاقاته بإسبانيا والمكسيك"، عرض خلالها لقطات من الأعمال السينمائية المصرية.

inbound1225965737372763069 inbound8212703931988909437 inbound2414479747488338115 inbound3078776959729190723

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية نجيب محفوظ مكتبة الاسكندرية مصر وإسبانيا رئيس الاتحاد الإسباني مکتبة الإسکندریة نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

مكتبة محمد بن راشد تحتفي بالثقافة الفلبينية عبر أمسية شعرية

دبي (الاتحاد)
في إطار جهودها المستمرّة لتعزيز الأدب والثقافة العالميَّين، نظمت مكتبة محمد بن راشد أمسية أدبية حواريّة مميزة للاحتفاء بالثقافة الفلبينيّة، بمشاركة نخبة من الشعراء الفلبينيين، إلى جانب تنظيم معرض لمجموعة من كتب الثقافة الفلبينية المتوفرة.
شهدت الأمسية مشاركة الشاعرة دانابيل جوتيريز، التي أثنت على فعاليات مكتبة محمد بن راشد، واحتضانها ثقافات من جميع أنحاء العالم، وعبّرت عن سعادتها، باكتشافها أحد أهم الكتب النادرة من الثقافة الفلبينية بين كنوز المكتبة، وقرأت «جوتيريز»، مقتطفات من كتابها الأخير «دموع عبر الأرض»، كما تحدثت عن ارتباطها العميق بهويتها وبلدها.
وألقت الشاعرة روسان ريوديكا جوان، نصوصاً شعرية ونثرية، أبرزت من خلالها أهمية توطيد الهوية الفلبينية مع العالم وتعزيز الانتشار الثقافي، فيما قدّم الشاعر جاريد ماكسيلوم، مختارات من قصائده التي أبرزت الشعر الفلبيني المعاصر، تنوعت مواضيعها بين الوطنية والوجدانية، كما قرأ قصائد لشعراء بارزين مثل أمادو في هرنانديز، وخوسيه غارسيا فيلا، ومانينجنينج ميكلات، وتريش شيشيكورا.

أخبار ذات صلة مكتبة محمد بن راشد.. إنجازات استثنائية في الذكرى الثانية لافتتاحها مكتبة محمد بن راشد: إطلاق 5 إصدارات جديدة من الرسائل العلمية جانب من الأمسية الأدبية الشعرية

أما ليز غونزاليس، فقرأت مقتطفات من «قصص من فم نهر هالاوود»، حيث سلّطت الضوء من خلالها على فنّ «هينيلاوود»، الذي يُعدّ من فنون الأدب الشفهي المرتجل الذي ورثته الأجيال وطوّرته عن طريق الغناء، ومصدراً للمعلومات حول الثقافة والدين والطقوس للشعوب القديمة في سولود بوسط باناي، الفلبين.
كما قرأت مقتطفات من كتاب «سارق تمثال الإله» لفرانسيسكو سيونيل خوسيه، وربطتها بمواضيع الهوية والانتماء الموجودة في «هينيلاوود».
وتحدثت تريكسي دانيال، عن علاقتها باللغة كجزء من تراثها وهويتها، وقدّمت مقتطفات من قصائد مرتبطة بالثقافة الفلبينية، كما قدمت عرضاً أدائيّاً لقصيدتها «آي في آر».
من جانبه، قدّم بنج مارلو نصوصاً عن الوحش الأسطوري «باكوناوا»، ومقتطفات من قصة البسايا الأصلية «أنغ باكوناوا»، التي كتبها فرناندو أ. بويسير عام 1913، بالإضافة إلى أعمال من كتّاب مدينته مثل: جي بي بالما، ومارك كابينيانس الفائز بجائزة بالانكا، وأنهى مشاركته بقراءة قصيدته «المتجوّل».
وقد لاقت الفعالية إشادة واسعة من الحضور الذين عبّروا عن تقديرهم العميق للتراث الأدبي والثقافي الفلبيني الذي تم عرضه بطريقة تفاعلية ومشوقة.

مقالات مشابهة

  • بالأنوار والمجسمات المضية.. مساجد الإسكندرية تستقبل صلاة عيد الأضحى المبارك
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي بالثقافة الفلبينية عبر أمسية شعرية
  • الإبداع والتقليد
  • جزء من كسوة الكعبة.. مكتبة الإسكندرية تستعرض معلومات عن "المحمل الشريف"
  • الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدا من دولة قطر الشقيقة لبحث آفاق التعاون
  • “الخدمات البيطرية” تستقبل وفدا من دولة قطر لبحث آفاق التعاون
  • «الخدمات البيطرية» تستقبل وفدا قطريا لبحث التعاون في مجال تربية الخيول
  • مكتبة محمد بن راشد تنشر 5 إصدارات علمية لمجموعة من الباحثين الإماراتيين
  • "مكتبتك في مدرستك".. مكتبة الإسكندرية في زيارة لمدارس المحافظة
  • مكتبة الكونغرس في واشنطن تكشف جزءاً من كنوزها