قال حمدى زكى، مستشار مصر السياحي في الولايات المتحدة الأمريكية و أسبانيا سابقا ان زيارته لمكتبة الإسكندرية خلال ندوة نجيب محفوظ و علاقته بإسبانيا والمكسيك اليوم ليست المرة الأولى وهذه مرة تاتي برفقة وفد إعلامي يضم 36 صحفي إسباني متخصصون في أدب نجيب محفوظ و وفد إعلاميين من القاهرة 7 صحفيين و بالأخص عن التجربة الشخصية بيني و بين نجيب محفوظ كانت مليئة لافتا عندما كنت مستشاراً سياحياً في الولايات المتحدة الأمريكية و إسبانيا كانت تربطني علاقة قوية و إلتقي به دائما لانه يعد ثروة بشرية و لابد من استغلالها هذه الثروة في تنشيط السياحة و التعريف بمقومات مصر و كنوزها البشرية وليست التاريخية.

وأضاف لـ " الأسبوع> أن نجيب كان دائما يفتتح عدد من المحاضرات من منزله بالأخص في الازمات السياسية كازمة 11 سبتمبر حيث وقتها وجه الدعوة لجميع المواطنين بالولايات المتحدة الأمريكية الي زيارة مصر بلد الامن والامان وكان دائما يقدموا شهادات تقديرية من اسبانيا و الولايات المتحدة الأمريكية و حكى عن اللقاء التاريخى الذى قام بترتيبه هاتفيا بين صاحبي نوبل نجيب محفوظ من منزله بالقاهرة واكتافيو باث من منزله بالمكسيك بينما كان الحفل والمؤتمر الصحفي بلوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية لذا أطلق عليه الإعلاميون عناق ثلاث مدن.

وأضاف أنه على مدى ثلاثة عقود اعتدت إلقاء محاضرات بإسبانيا والولايات المتحدة عن أدب نجيب محفوظ و كان صاحب نوبل يفتتح تلك الندوات برسالة صوتية عبر الهاتف وكان رؤساء المراكز الثقافية الإسبانية والمكسيكية يقدمون الجوائز وشهادات التقدير لنجيب محفوظ والذى وجه باستلامى لها نيابة لافتا أن الوفد المرافق له من نقابة الصحفيين بإسبانيا أهدي عدد من الكتب التي تشمل عدد من المجالات من الأدب و الثقافية التي تضم 40 كتاب مهدي الي مكتبة الإسكندرية.

والجدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تعد من أهم الأماكن الثقافية و الفنية بالإسكندرية حيث أنشأت مكتبة الإسكندرية الجديدة بمنطقة الشاطبى، لإعادة إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، و التى كانت أكبر مكتبات العالم فى ذلك الوقت تم افتتاح المكتبة الحديثة فى 16 أكتوبر 2002 و تحتوى المكتبة على مجموعة كبيرة من الكتب تقدر بنحو 2 مليون و 153 ألف كتاب بمختلف لغات العالم.

وقد وصل حجم العضوية بالمكتبة العامة للكتب إلى أكثر من 118 ألفا عضو، و تمتد خدمات المكتبة إلى الطلاب من 15 محافظة أخرى من خلال "سفارات المعرفة" تضم المكتبة 7 مكتبات متخصصة وهى مكتبة المكفوفين، ومكتبة المواد السمعية و البصرية، مكتبة الأطفال، ومكتبة النشئ، ومكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة، ومكتبة الخرائط و 3 متاحف رئيسية و هى متحف الاثار و متحف المخطوطات و متحف السادات

و يتبع المكتبة مركز القبة السماوية، فى شكل دائرى مميز للبناء الهندسى للمكتبة و يهدف إلى نشر الثقافة العلمية و يقام به المعارض وورش العمل كما يحتوى على متحف لتاريخ العلوم الطبيعية يوجد بالمكتبة أيضا 9 معارض دائمة وهى معرض الإسكندرية عبر العصور، عالم شادي عبد السلام، روائع الخط العربي، تاريخ الطباعة، كتاب الفنان، الآلات الفلكية والعلمية عند العرب في القرون الوسطى، معرض محيي الدين حسين: مشوار إبداعي، معرض أعمال الفنان عبد السلام عيد، مجموعة رعاية النمر وعبد الغني أبو العينين.

و تضم أيضا المكتبة مركز للمؤتمرات، تم بناؤه بشكل معمارى مميز على أحدث الطرز المعمارية الحديثة و تحتوى المكتبة على 7 مراكز بحثية متخصصة، وهي مركز المخطوطات، مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، مركز الخطوط والكتابة، العلوم المعلوماتية، دراسات الإسكندرية والبحر الأبيض المتوسط، مركز الفنون، البحوث العلمية، منتدى الحوار.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسبانيا الولايات المتحدة الأمريكية مكتبة الإسكندرية نجيب محفوظ المتحدة الأمریکیة مکتبة الإسکندریة نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

وزارة السياحة: نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت يدخل حيز التنفيذ

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، اليوم الخميس، أن نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت من قبل المؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى دخل حيز التنفيذ.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه بفضل هذا النظام الإلكتروني للتصريح، الذي يحل محل التصريحات اليدوية، يتم تسجيل كل ليلة مبيت على مستوى الفنادق بدقة وبسهولة، من خلال عملية يومية عبر الإنترنت على المنصة “www.stdn.ma”.

وأضافت أنه وفقا للقانون رقم 14-80 المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى، يُعتبر الانتقال إلى التصريح الإلكتروني إلزاميا لكافة المؤسسات التي تستقبل السياح المغاربة والأجانب (مثل الفنادق ودور الضيافة والإقامات السياحية وغيرها).

وبالإضافة إلى الامتثال التنظيمي، يتيح هذا الانتقال توفيرا للوقت وزيادة في الفعالية بفضل أتمتة العملية. ويوفر هذا النظام كذلك للمؤسسات السياحية إمكانية الكشف على إحصاءاتها في حينه، مما يمكنها من تحليل أدائها والتكيف السريع مع تطورات السوق.

من المنظور القطاعي، يمكن نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت من تحسين تحليل أداء مؤسسات الإيواء السياحي وذلك من خلال تسهيل تتبع الليالي السياحية لكل من السياح المغاربة والأجانب، مما سيمكن المهنيين والسلطات المختصة من فهم التوجهات بشكل أفضل، وتحديد نقاط القوة وفرص التحسين، لتكييف استراتيجيات التنمية.

ومن أجل تنزيل هذا النظام، الذي يفتح آفاقا جديدة للقطاع، يتم تعزيز العمل التشاركي المثمر بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي.

ففي فبراير 2024، تم إرسال دورية مشتركة من طرف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، إلى الولاة والعمال والمندوبين الجهويين والإقليميين للسياحة، تحث على متابعة التسجيلات والتصريحات الإلكترونية، وتوعية أصحاب الفنادق بأهمية الامتثال للتشريعات السارية، وضمان انتقال سلس نحو نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت.

وأبرزت الوزارة أنه بفضل هذه الجهود المشتركة، تم العمل بشكل مكثف في الميدان، مما ساهم في تسجيل 3.414 مؤسسة إيواء سياحي في نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت حتى نهاية ماي 2024، مما يمثل 83 في المائة من مجموع مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، الناشطة، موجهة الدعوة إلى باقي مؤسسات الإيواء السياحي قصد الامتثال للتصريح الإلكتروني في أقرب الآجال.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الزيارة المُرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه للولايات المتحدة
  • مستشار سابق بالخارجية الأمريكية: نعارض فتح جبهة جديدة والحرب مع حزب الله
  • الإبداع والتقليد
  • «السياحة»: خطة لتفويج ضيوف الرحمن من عرفات لمزدلفة اليوم
  • جزء من كسوة الكعبة.. مكتبة الإسكندرية تستعرض معلومات عن "المحمل الشريف"
  • «السياحة»: تصعيد أكثر من 25 ألف حاج إلى عرفات 
  • «السياحة»: تصعيد 7 حجاج إلى عرفات عبر سيارات الإسعاف
  • مكتبة محمد بن راشد تنشر 5 إصدارات علمية لمجموعة من الباحثين الإماراتيين
  • وزارة السياحة: نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت يدخل حيز التنفيذ
  • "مكتبتك في مدرستك".. مكتبة الإسكندرية في زيارة لمدارس المحافظة