تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع المهندس ناصر أبو طالب وكيل وزارة الزراعة بالفيوم فعاليات دورة مطبقي المبيدات الزراعية المنفذة من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة لتوعية خريجى كليات الزراعة وحملة المؤهلات العليا والمتوسطة، للتعرف على أنواع المبيدات وطريقة علاج الأمراض وكميات المبيدات المستخدمة لكل مرض على حدة.

جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن يوسف زكى بمعهد بحوث وقاية النباتات ومسئول محافظة الفيوم لبرنامج مطبقى المبيدات، الدكتور حسن أبو اليسر معهد بحوث وقاية النباتات، الدكتور كارم ابوزيد معهد بحوث وقاية النباتات وعضو لجنة المبيدات الزراعية بوزارة الزراعة.

وفى السياق نفسه قال وكيل الوزارة أن الهدف من التدريب تعريف خريجى كليات الزراعة بأنواع المبيدات الزراعية، وماهى المبيدات وآثارها على المحاصيل الزراعية وكيفية استخدام المبيد والمادة الفعالة لكل مبيد والأمراض والآفات التي تصيب المحاصيل والمبيد الملائم لكل مرض وآفة، ويحاضر بالدورة متخصصون في المبيدات الزراعية والآفات والأمراض التي تصيب المحاصيل، وذلك من خلال إستخدام آلة الرش للتعرف على معدل كل مبيد وطريقة الرش، على أن يحصل المتدربون على شهادة معتمدة تسمى شهادة مطبقى المبيدات، تمكنهم من مزاولة المهنة.

وعلى صعيد آخر أكد ابو طالب أن المديرية تهتم بالفلاحين وشباب الخريجين لخلق فرص عمل لهم في قطاع الزراعة ومن اجل إنتاج غذاء امن وصحي حفاظا علي صحة الإنسان والحيوان والمحافظة علي البيئة فقد أولي الاهتمام بهذا البرنامج لمساعدة الشباب في إقامة مشاريع صغيرة وتوفير شباب متدرب وقادر علي العمل.

وأضاف الدكتور أيمن يوسف زكى أن الدورة تمنح المتدرب شهادة معتمدة لمطبقى المبيدات الزراعية تقوم لجنة مبيدات الآفات الزراعية بمنح تراخيص مزاولة مهنة مطبقى مبيدات الآفات الزراعية من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة بموجب شهادات معتمدة بعد اجتياز البرامج التدريبية المقررة،

 

وقال إنه تم شرح جميع ما يتعلق بالرش الأمن للمبيدات وكيفية التعامل مع المبيدات بأنواعها، مشيرا إلى أن هذه الدورات مطروحة من قبل وزارة الزراعة ومركز بحوث وقاية النباتات وذلك لإعداد مطبقي مبيدات معتمدين ومدربين علي أساس عالي لتلافي أضرار رش المبيدات وأكد   أن هذه الدورات تقام بجميع مراكز المحافظة، بهدف تدريب الشباب علي أعمال إستخدام المبيدات بطرق صحيحة ومثلى.

وفي نهاية الدورة يتم منح شهادات معتمدة من وزارة الزراعة للمتدربين لمزاولة مهنة مطبقي المبيدات الزراعية ، وللتأكد من ان مستخدم المبيدات شخص مدرب ومؤهل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: زراعة الفيوم وكيل زراعة الفيوم بحوث وقایة النباتات المبیدات الزراعیة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، السبت، تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية، مؤكداً أن الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة.

وقال العلياوي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "دائرة البحوث الزراعية في المشخاب أكملت العام الماضي المرحلة الأولى من تقنين المياه في زراعة الشلب وعدم الاعتماد على غمرها، وكانت المساحة محدودة، أما خلال العام الجاري فتم توسعة الخطة"، مؤكداً أن "الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة".

وأضاف، أن "توقعات حصاد الحنطة خلال الموسم التسويقي الحالي تصل إلى 6 ملايين طن، وهذا الانتاج يمثل أكبر موسم حصاد على طول تاريخ وزارة الزراعة العراقية"، مبيناً أن " التسويق مستمر وسنعلن عن الانتاج النهائي بعد انتهاء الحصاد". 

وعن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضار، أكد وزير الزراعة، أن"الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي في  5 محاصيل، وتم إصدار قرار من مجلس الوزراء الاقتصادي لغلق الحدود عن تلك المحاصيل، منها محصول الحنطة والتمور والبطاطا".

وأشار إلى، أنه "تم تصدير أكثر 475 ألف طن من مجمل الخضروات المنتجة في مزارعنا خلال العام الماضي 2023"، معتبراً أنها "تمثل عودة المزارع في مساهمته برفد البلد بالعملة الصعبة وتقليل الاحتياج الخارجي".

مقالات مشابهة

  • بليحق: ختام دورة تدريبية بديوان مجلس النواب في بنغازي بعنوان إعداد الورقات الديبلوماسية وتقدير الموقف
  • الزراعة: متبقيات المبيدات يفحص 1500 عينة منتجات غذائية.. اليوم
  • «الزراعة»: متبقيات المبيدات يستقبل ويصدر أكثر من 1500 عينة منتجات غذائية
  • 800 شهادة .. "متبقيات المبيدات" يواصل جهوده في عيد الأضحى
  • الزراعة تتابع برامج تربية التقاوي وتفحص عينات التصدير والمجازر تستعد لاستقبال الأضاحي
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف
  • الزراعة: ورشة حول أهمية متبقيات المبيدات وأثرها على إنتاج وتصدير الموالح
  • بالانفوجراف| "الزراعة في أسبوع".. رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك