بلغت صادرات مصر من البطاطس خلال الموسم التصديري 23/24 حوالي 650 ألف طن حتى 20 مايو الجاري وذلك وفقا لتقرير تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي المصري والعلاقات الزراعية الخارجية.

أهم الدول المستوردة للبطاطس المصرية

وأشار التقرير إلى أن أهم الدول المستوردة للبطاطس المصرية هي دول الاتحاد الأوروبي بكمية تقدر بـ350 ألف طن، وروسيا 50 ألف طن، والدول العربية حوالي 180 ألف طن، بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى حوالي 70 ألف طن، مشيرا إلى أن الموسم التصديري ما زال مستمرا.

وفي سياق متصل، أعلنت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن اجمالي ما تم فحصه من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف الدول بلغت كميتها خلال الفترة من منتصف نوفمبر الماضي وحتى منتصف شهر مايو الجاري، حوالي 940 ألف طن، بإجمالي عدد عينات 36995 عينة، بينها 408 آلاف و77 طن تمثل 16449 عينة تم فحصها خلال الفترة من منتصف مارس وحتى منتصف مايو الجاري.

زيادة صادرات مصر من البطاطس

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد عقد اجتماعا مؤخرا مع قيادات الوزارة وبعض الهيئات والمؤسسات الأخرى المعنية لمتابعة إجراءات تصدير البطاطس وسبل زيادة صادرات مصر منها، وذلك لدعم الاقتصاد الوطني بالاحتياطي النقدي الأجنبي، ووجه خلال الاجتماع كان قد وجه كافة أطراف المنظومة بالاستمرار في بذل الدور المنوط بكل منهم بشفافية ووعي وكذلك المصدرين عليهم الالتزام بالممارسات السليمة المعتمدة وفقا للاشتراطات والمواصفات الفنية للبلد المستورد والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة قد تؤدي ليس فقط لرفض شحنتهم ولكن تؤثر على مصداقية وخصوصية المنتج المصري.

نشر الوعي بين المصدرين

وكان وزير الزراعة طالب أيضا المجلس التصديري بنشر الوعي بين المصدرين، خاصة من ليس لهم تاريخ طويل في عمليات التصدير ومطالبتهم بالالتزام تماما والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة، موجها كل الجهات التعامل بأقصى درجات الشدة مع أي حالات من هذا القبيل حفاظا على سمعة الصادرات المصرية الزراعية التي أصبح لها اسم كبير في كل الأسواق العالمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استصلاح الأراضي الأسواق العالمية الاتحاد الأوروبي الاقتصاد الوطني الحجر الزراعى الدول العربية الزراعة صادرات مصر من ألف طن

إقرأ أيضاً:

الإحصاء : 1,833,164 حاجًا وحاجًة هذا العام .. صورة

الرياض

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم السبت ، أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 1445هـ بلغ 1,833,164 حاجًا، منهم 1,611,310 حجاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة ، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 221,854 حاجًا من المواطنين والمقيمين .

وأوضحت الهيئة في نتائجها الإحصائية لحج هذا العام أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ 958,137 حاجًا ، بينما بلغ عدد الحاجات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج 875,027 حاجًة .

وبشأن إحصاءات الحجاج القادمين من خارج المملكة ، فقد أشارت “الإحصاء” أن نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية بلغت 22.3% ، أما حجاج الدول الآسيوية فقد بلغت 63.3% ، بينما بلغت نسبة حُجاج الدول الأفريقية عدا الدول العربية 11.3% ، في حين بلغت نسبة حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة 3.2% .

وبالنسبة لطرق قدوم الحجاج من خارج المملكة ، فقد وصل 1,546,345 حاجًا عن طريق المنافذ الجوية ، بينما وصل 60,251 حاجًا عن طريق المنافذ البرية ، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية 4,714 حاجًا .

والجدير بالذكر أن الهيئة العامة للإحصاء اعتمدت في إصدار البيانات والمؤشرات الإحصائية لموسم حج عام 1445هـ ، على بيانات السجلات الإدارية واعتبارها المصدر الرئيس للبيانات ، والتي تتمثل في جميع البيانات السجلية للجهات الحكومية والخاصة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن؛ إذ يُعتمد على السجلات الإدارية لهذه الجهات لتوفير بيانات الحج وفق نموذج موحد يشمل عددًا من العناصر ، وذلك امتدادًا للنهج الإحصائي المتبع في الأعوام الثلاثة الماضية .

مقالات مشابهة

  • بالصور: كم بلغ عدد الحجاج هذا العام 2024 ؟
  • السعودية تعلن عن إجمالي أعداد الحجاج للعام الحالي من الداخل والخارج.. كم تبلغ نسبة العرب منهم؟
  • السعودية تعلن حصيلة حجاج الموسم الحالي
  • الإحصاء : 1,833,164 حاجًا وحاجًة هذا العام .. صورة
  • السعودية: عدد الحجاج خلال الموسم الحالي بلغ 1,833,164 حاجاً وحاجة
  • الإحصاء: وصول إجمالي عدد الحجاج إلى 1.8 مليون خلال موسم حج هذا العام
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية
  • أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف
  • وزير الصحة يرعى استعراض أسطول الهلال الأحمر بمشاركة المنظومة الصحية بالحج