أعلنت غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية بالتعاون مع وزارات السياحة والآثار، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والدفاع، والإتحاد المصري للغرف السياحية عن إطلاق منظومة تطبيق إخطار الرحلات البحرية. يأتي هذا الإعلان في سياق توجيهات  رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لتحقيق التحول الرقمي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال سياحة الغوص والأنشطة البحرية.

يهدف هذا التطبيق إلى تسهيل عمليات تنظيم وتنفيذ الرحلات البحرية وأنشطة الغوص والسنوركل من خلال خطوات بسيطة وسريعة، يستخدم التطبيق بواسطة المنشآت السياحية من مراكز الغوص والأنشطة البحرية ويخوت السفاري المرخصة، حيث يتيح لهم ملء البيانات اللازمة لإصدار إخطار يتوافق مع متطلبات وزارة السياحة والآثار، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة الدفاع.

يوفر التطبيق معلومات تحليلية وإحصائية قيمة، تشمل تفاصيل الرحلات والأنشطة المنفذة، مثل جنسيات وفئات السياح، وأماكن الغوص والأنشطة البحرية الأكثر زيارة وإقبالاً، تسهم هذه المعلومات في دعم عملية اتخاذ القرار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لأجندة الأمم المتحدة ٢٠٣٠.

أوضح مصطفى حفني، رئيس لجنة تسيير الأعمال لغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، أن هذا التطبيق سيعزز من القيمة التنافسية لقطاع سياحة الغوص والأنشطة البحرية في مصر، بفضل البيانات والمعلومات المقدمة، سيسهم التطبيق في تعزيز الآمان والسلامة، وتحسين جودة الخدمات والأنشطة المقدمة، فضلاً عن السيطرة على الكيانات غير القانونية.

 ويساهم التطبيق أيضًا في تعزيز جهود التسويق والترويج للقطاع السياحي المصري، مما يعزز من وجوده في المعارض والمحافل الدولية،

 كما يقدم قيمة مضافة في تحقيق مشروعات حماية البيئة البحرية وتحقيق مفهوم السياحة المستدامة.

وتسعى وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية إلى تنفيذ استراتيجيات التحول الرقمي لتحسين جميع الخدمات المقدمة في هذا القطاع، بهدف مواكبة التطورات الحديثة ورفع مستوى قطاع الغوص والأنشطة البحرية.

تأتي هذه المنظومة التقنية المبتكرة كإضافة هامة للقطاع السياحي في مصر، وتشكل خطوة جديدة نحو تحقيق التحول الرقمي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مما سيعزز من مكانة مصر كوجهة رائدة لعشاق الغوص والأنشطة البحرية.

مصطفى حفنى 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الإلكترونية غرفة سياحة الغوص التحول الرقمى التنمیة المستدامة التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

منع العمل تحت أشعة الشمس 2024.. موعد ومدة التطبيق

أعلنت وزارة الموارد البشرية تفاصيل تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس لعام 2024 ومدة تطبيق القرار، وذلك من أجل الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص.

منع العمل تحت أشعة الشمس 2024

ومن المقرر بدء تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2024، بداية من 15 يونيو 2024 حتى 15 سبتمبر المقبل، وذلك بحظر العمل من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 3 مساءً.

وأكدت الموارد البشرية أهمية الالتزام بتطبيق القرار على مستوى العاملين، وذلك من أجل ضمان سلامة وصحة العاملين وتعزيز الكفاءة وتحسين الأداء.

وعلى مستوى المنشآت، يساعد قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2024 على تقليل الحوادث والإصابات والأمراض في أماكن العمل ورفع وتعزيز الإنتاجية.

أما على مستوى الاقتصاد الوطني، فيسهم القرار في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتخفيض التكاليف والأعباء الصحية والعلاجية الناتجة عن الإصابات والأمراض المهنية المرتبطة بالإجهاد الحراري .

لصحة العاملين وسلامتهم سيبدأ تطبيق قرار #حظر_العمل_تحت_أشعة_الشمس اعتبارًا من يوم السبت 15 يونيو 2024م، بهدف الحفاظ على سلامة وصحة العاملين من أضرار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري. https://t.co/fIltureRZz pic.twitter.com/dom33ssibB

— وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (@HRSD_SA) June 10, 2024 منع العمل تحت أشعة الشمس 2024 السعودية

يأتي قرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2024 السعودية في إطار الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وتجنيبهم ما قد يسبب لهم المخاطر الصحية، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وفق المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.

ودعت الموارد البشرية أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، للمساهمة في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية.

ابتداءً من 15 يونيو يبدأ تطبيق قرار #حظر_العمل_تحت_أشعة_الشمس وحتى 15 سبتمبر، بهدف الحفاظ على سلامة وصحة العاملين من أضرار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري، لنتعاون معًا للإمتثال للقرار، ويمكن الإبلاغ عن أي مخالفات عبر تطبيق الوزارة الموحد (HRSD)
أو الاتصال على الرقم الموحد:… https://t.co/ShugXwE2Zi pic.twitter.com/KkCwTRHLpK

— المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية (@SaudiNCOSH) June 10, 2024 الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري

وأصدرت وزارة الموارد البشرية الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري، ويمكن الاطلاع عليه كاملا من هنا

ويمكن الإبلاغ عن أي مخالفات عبر تطبيق الوزارة الموحد (HRSD)أو الاتصال على الرقم الموحد: (19911).

منع العمل تحت أشعة الشمس 2023

وقالت الموارد البشرية إن نسبة الامتثال لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس 2023 بلغت نحو 95%.

مخاطر العمل تحت أشعة الشمس

ومن مخاطر العمل تحت أشعة الشمس، الإصابة بضربة الشمس والإجهاد الحراري، وتشمل أعراض ضربة الشمس، ما يلي:

صداع ودوار وإعياء.

اختلاف في درجة الوعي.

الجلد: جاف وحار قد يكون رطباً في بعض الحالات).

النبض سريع وضعيف.

تشنجات في العضلات.

اتساع حدقة العين.

وتتضمن إجراءات الإسعافات الأولية في حال التعرض لضربة الشمس، ما يلي:

الاتصال على رقم الطوارئ في مكان العمل، أو الاتصال على 997 (عمليات الهلال الأحمر).

نقل المصاب إلى منطقة باردة، وخلع ملابسه الخارجية.

وضع المصاب بالقرب من تيار هوائي مروحة أو مكيف).

لف المصاب بشرشف مبلل بالماء البارد كل 10 دقائق حتى تنخفض درجة حرارته.

رش جسم المصاب بالماء البارد إذا لم يتوفر الشرشف.

مقالات مشابهة

  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد "NDB" يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد NDB يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • محمد معيط: هدفنا تسخير قوة التكنولوجيا لدعم التحول الرقمي في المستقبل
  • لجنة تكنولوجيا المعلومات اطلعت من رياشي على أهمية موضوع التحول الرقمي
  • منع العمل تحت أشعة الشمس 2024.. موعد ومدة التطبيق
  • سياحة الشيوخ توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي العمرة بلس
  • سياحة الشيوخ توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي "العمرة بلس"
  • “سياحة الشيوخ” توصي بضرورة تفعيل منتج "العمرة بلس"
  • «سياحة الشيوخ» توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي «العمرة بلس»