بغداد اليوم - بغداد

قال القيادي في الإطار التنسيقي، جبار عودة، اليوم الجمعة (11 آب 2023)، بان أمريكا ضاعفت تهريب النفط السوري عبر العراق بنسبة 20% خلال هذا العام".

وذكر عودة لـ"بغداد اليوم"، إن :"القوات الأمريكية المنتشرة في 6 مناطق ضمن حدود سورية تحولت فعليا الى عصابات سرقة ممنهجة للنفط السوري وتهريبه بصهاريج صوب العراق ومن ثم بيعه الى سماسرة الى تركيا وبلدان اخرى".

وأضاف، أن "نسبة تهريب النفط السوري عبر الحدود العراقية تصاعد بنسبة 20% خلال 2023"، مؤكداً "ضرورة منع دخول اي صاريج نفط مسروق من سوريا الى الداخل لان 90% من امواله تتحول الى خزائن منظمات وحركات متطرفة لن يكون العراق بعيدا عن اذاها".

وأشار الى أن "القوات الأمريكية ترعى اكبر عمليات تهريب للنفط في الشرق الأوسط وهي تستغل ارتالها في تأمين تهريب كميات كبيرة بين فترة واخرى".

يذكر ان الحكومة السورية تعلن بين حين وآخر إن "القوات الأمريكية ومرتزقتها يسرقون نحو 66 ألف برميل يوميا من المنطقة التي تحتلها شرقي سوريا من أصل مجمل إنتاجها اليومي البالغ 3.80 ألف برميل".

وينشط ضباط وجنود الجيش الأمريكي - وفقاً لتقارير اعلامية سورية- في عمليات تصدير النفط السوري المسروق عبر المعابر اللاشرعية شمالي وشمال شرقي سوريا تمهيدا لبيعها في الأسواق السوداء القريبة، مثل اقليم كردستان ووجهات أخرى منها منطقة إدلب التي يحتلها تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي .

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: النفط السوری

إقرأ أيضاً:

جداول موازنة 2024 محسومة بنسبة 60 بالمئة والمتغيرات حاضرة خلال 24 ساعة- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

قال عضو مجلس النواب عارف الحمامي، اليوم الأحد (2 حزيران 2024)، بأن جداول موازنة 2024، محسومة بنسبة 60 بالمئة، فيما أشار الى ان هناك توافقًا مبدئيًا على المضي في حسمها.

وأوضح الحمامي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" هناك توافقًا نيابيًا بشكل مبدئي على المضي في حسم جداول موازنة 2024 من اجل اكمال تمويل المشاريع وميزانيات المحافظات لديمومة العمل والبناء، لافتا الى ان 60% من الجداول باتت محسومة وفق القراءات والمتابعات مع اللجنة المالية".

واضاف اننا" التقينا مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وتم مناقشة جداول موازنة 2024 وتم التطرق الى ضرورة اعادة النظر في بعض الجداول واجراء متغيرات مهمة من اجل المضي في التصويت عليها في جلسة حاسمة".

واشار الحمامي الى ان" اجتماعات اليوم سواء في اللجنة المالية او القوى النيابية ستكون حاسمة في تحديد بوصلة قرار التصويت من ناحية انجاز عمل اللجنة المالية واجراء المتغيرات المطلوبة على الجداول في فقرات عدة".

وكشف نائب رئيس اللجنة المالية في البرلمان النائب احمد مظهر الجبوري، اليوم الأحد (2 حزيران 2024)، عن اجتماع نهائي مرتقب للجنة لحسم جداول موازنة 2024، قبل عرضها للتصويت داخل المجلس.

وقال الجبوري في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الصلاحيات والتوجهات قد لاتسمح لنا باجراء تعديلات بجداول الموازنة، وهذا قد يبدد حلم الكثير ممن ينتظر اجراء تعديلات عليها من تعيينات او حقوق محافظات وغيرها، وقد يصعب تغيير حرف واحد في الجداول.

وأضاف، إن" اللجنة ستفتح اليوم الجداول وستناقش امكانية اجراء تعديلات عليها او تمريرها وفق النصوص التي وصلت الى البرلمان من الحكومة، مبينا ام اجتماع اليوم سيحسم ما إذا كانت الجداول ستمرر بجلسة يوم غد ام ترحل الى مابعد عيد الأضحى.

وبين الجبوري، إن" توجهات اعضاء اللجنة مع الحقوق الخاصة بالمواطنين لكن ننتظر اجتماع اليوم لبحث امكانية التعديل عليها وفق المطلبات الضرورية.

وكان مجلس النواب، خصص جلسته يوم غد الإثنين موعدًا للتصويت على جداول الموازنة المالية الاتحادية، في وقت أعلنت اللجنة المالية النيابية، يوم أمس السبت، (1 حزيران 2024)، قرب انتهاء اعمالها على جداول الموازنة المالية الاتحادية لعام 2024.

مقالات مشابهة

  • محمد الحوثي يوقع امريكا في فضيحة مدوية عقب استهداف «ايزنهاور»
  • ما سبب عدم انضمام سوريا لحلفائها في حرب غزة؟.. مستشرقة إسرائيلية تجيب
  • عاجل| ارتفاع إجمالي الاقطان المصدرة 36.5% خلال العام المالي 2022-2023
  • جداول موازنة 2024 محسومة بنسبة 60 بالمئة والمتغيرات حاضرة خلال 24 ساعة- عاجل
  • وزير الطاقة يستعد لزيارة سوريا غداً
  • حميميم: القوات الجوية الروسية تقصف قاعدتين للمسلحين في سوريا
  • انخفاض صادرات العراق من النفط الى كوريا الجنوبية بنسبة 3٪
  • إيران:ارتفاع حجم صادراتنا للعراق في ظل حكومة السوداني إلى( 1.6 )مليار دولار في أقل من شهرين
  • ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بأسعار النفط.. واستقرار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم
  • ما وراء دعوة بهتشلي حليف أردوغان النظام السوري إلى عملية ضد العمال الكردستاني؟