صحيفة البلاد:
2024-06-01@09:28:13 GMT

تلسكوب هابل يلتقط «شبحاً» في السماء

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

تلسكوب هابل يلتقط «شبحاً» في السماء

واشنطن ـ وكالات

أحدث تلسكوب هابل الفضائي ثورة حقيقية في عالم الفضاء؛ بالتقاطه صورًا مذهلة، آخرها صورة لمجرة بعيدة مغطاة بضباب شبحي، باستخدام كاميرا هابل المتقدمة للاستطلاعات.
وهذه المجرة تسمى NGC 6684، وهي مجرة محدبة (أو مجرة عدسية)، وهو نوع من المجرات القرصية الشكل، عبارة عن تقاطع بين مجرة حلزونية وإهليلجية، وتقع على بعد 44 مليون سنة ضوئية تقريبًا من الأرض في كوكبة الطاووس؛ وفق روسيا اليوم.


وتحتوي المجرات العدسية على انتفاخ وقرص مركزي، ولكنها تفتقر إلى أذرع مميزة مثل تلك الموجودة في المجرات الحلزونية على غرار مجرتنا درب التبانة. وعادة ما تحتوي المجرات العدسية أيضًا على مجموعات نجمية أقدم؛ نظرًا لعدم وجود الكثير من المواد البينجمية بداخلها.
وهذا الغبار والغاز ضروريان لتكوين نجوم جديدة. ونتيجة لذلك، تصدر المجرات ضوءًا باهتًا مقترنًا بهياكلها غير الواضحة، يبدو “شبحيًا”؛ وفقًا لبيان صادر عن وكالة ناسا.
ويهدف هذا البحث إلى تحليل المجرات، التي لم يرصدها هابل على مسافة 32.6 مليون سنة ضوئية. ويمكن العثور على كوكبة الطاووس، حيث تقع NGC 6684، في السماء الجنوبية، وهي واحدة من أربعة تجمعات نجمية؛ تُعرف مجتمعة باسم الطيور الجنوبية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: تلسكوب هابل

إقرأ أيضاً:

استغرق شعاعها 13.5 مليار سنة للوصول الينا.. اكتشاف ابعد مجرة في الكون

اكتشف تلسكوب جيمس ويب أبعد مجرة في الكون، اسمها "JADES-GS-z14-0"، استغرق إشعاعها حوالي 13.5 مليار سنة للوصول إلينا، حيث بدأ الضوء رحلته بعد 300 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير. يبلغ عرض المجرة المكتشفة حديثا 1600 سنة ضوئية، ما يعني أن الضوء يستغرق 1600 سنة للانتقال من أحد طرفيها إلى الطرف الآخر.

كما اكتشف تلسكوب جيمس ويب، التابع لناسا، ثاني أبعد مجرة في الكون، تسمى JADES-GS-z14-1.

ووصف برانت روبرتسون، عالم الفلك بجامعة كاليفورنيا، سانتا كروز، والمعد المشارك للدراسة، الاكتشاف بأنه "غير متوقع على الإطلاق".

وقال: "من المرجح أن يُنظر إليه على أنه أهم اكتشاف خارج المجرة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي حتى الآن. تشير JADES-GS-z14-0 إلى المزيد من الكنوز المخفية في الكون المبكر".

وغالبا ما يوصف تلسكوب جيمس ويب بأنه قادر على "رؤية الماضي عبر الزمن"، وعلى الرغم من أن هذا يبدو خياليا، إلا أنه حقيقي حقا. ونظرا لاتساع الكون، فإن الضوء الصادر من مجرة ما قد يستغرق مليارات السنين ليصل إلى مجرة أخرى.

وعندما يصل إلينا الضوء من مجرة بعيدة، يكشف الضوء عن "لقطة" للمجرة كما ظهرت عندما بدأت رحلتها منذ مليارات السنين.

وفي هذه الحالة، بدأ الضوء الصادر عن JADES-GS-z14-0 رحلته منذ 13.5 مليار سنة، وفقا للمعد المشارك فرانشيسكو ديوجينيو، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة كامبريدج.

ويتمدد الضوء بحلول الوقت الذي يصل فيه من أبعد المجرات إلى الأرض، بسبب توسع الكون والانتقال إلى منطقة الأشعة تحت الحمراء من طيف الضوء، والتي تم تجهيز ويب لاكتشافها بوضوح غير مسبوق.

ويقول الفريق إن الحجم الكبير لـ JADES-GS-z14-0 يدل على أن الضوء ينتج عن نجوم شابة كانت قريبة جدا من المجرة الأخرى الأقل بعدا (JADES-GS-z14-1)، حيث بدا أنهما جزء من جسم واحد أكبر.

وعلى مدى العامين الماضيين، استخدم العلماء جيمس ويب لاستكشاف "الفجر الكوني"، الفترة بعد الانفجار الكبير حيث ولدت المجرات الأولى.

وتوفر هذه المجرات رؤية حيوية للطرق التي تتغير بها الغازات والنجوم والثقوب السوداء عندما كان الكون صغيرا جدا.

مقالات مشابهة

  • سالم الدوسري يلتقط صورة تذكارية مع طفلة نصراوية .. فيديو
  • رصد مجرة عمرها 290 مليون سنة
  • استغرق شعاعها 13.5 مليار سنة للوصول الينا.. اكتشاف ابعد مجرة في الكون
  • "نافذة على الفجر الكوني".. اكتشاف أبعد مجرة ​​في الكون
  • على مسافة 14 مليار سنة ضوئية.. ناسا تكتشف المجرة الأبعد في الكون
  • اكتشاف أبعد مجرة تُرصَد على الإطلاق
  • تلسكوب جيمس ويب الفضائي يكتشف أبعد مجرة ​​تمت ملاحظتها على الإطلاق
  • لا تعرف الليل أو النهار.. تلسكوب «إقليدس» الفضائي يكتشف 7 كواكب جديدة «فيديو»
  • إعفاء عامل الحوز و لفتيت يكلف الطاووس مكانه
  • رادار المرور يلتقط 1239 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة