بوابة الوفد:
2024-06-11@18:32:01 GMT

أهمية مشاركة مصر في قمة البريكس 2023

تاريخ النشر: 23rd, August 2023 GMT

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مشاركة مصر في قمة البريكس المنعقدة في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا مهمة للغاية، حيث تعد هذه القمة تكتل اقتصادي كبير يجمع خمسة دول كبرى وهم الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا وتجتمع بصفة دورية.

مشاركة مصر بقمة البريكس يسهم في عرض الفرص الاستثمارية قمة البريكس 2023 .

. جنوب إفريقيا تحتضن قضايا اقتصادية شائكة قمة البريكس

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن قمة البريكس تضم دول ذات اقتصاديات كبرى متطورة، ومناقشة تخفيف الضغوط الاقتصادية وتخفيف أزمة الدولار ودعم العملة المحلية لكل دولة في مقابل الدولار، مشيرًا إلى أن القم ستناقش أيضًا توسيع نطاق العضوية وقبول أعضاء جدد.

العملات المحلية 

وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن القمة ستناقش مجموعة عدة قضايا من اهمها توزيع اطار التجمع ليصبح عدد أكبر من الدول، واعتماد العملات المحلية في التعامل بين دول المجموعة ومواجهة الصعوبات التي تواجه تلك الدول، لافتًا إلى أن اقتصاد المجموعة ينمو بشكل متسارع ولاسيما مع انضمام دول أخرى، فضًلا عن مناقشة محاولة التكيف مع التغيرات التي يشهدها النظام الدولي والتعامل معها من الناحية السياسية والاقتصادية.

فعاليات قمة البريكس 

 انطلقت فعاليات قمة البريكس في دورتها الـ15 بمدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا بحضور قادة الدول الأعضاء في المجموعة بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الفيديو كونفرانس، وأيضًا الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي وصل اليوم ، إلى مطار أوليفر ريجنالد تامبو الدولي فى مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا للمشاركة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

تُعقد قمة البريكس في دورتها الـ15 قي الفترة ما بين 22 حتى 24 أغسطس الجاري، بحضور عدد من رؤساء وحكومات الدول.

تأتي مجموعة البريكس هذا العام بإسم "البريكس بلاس"، تحت عنوان "البريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والعمل متعدد الأطراف الشامل".

 وتهدف هذه المجموعة الدولية إلى تنمية العلاقات الاقتصادية فيما بينها بالعملات المحلية، ما يقلل الاعتماد على الدولار، حيث تشمل أعمال القمة مناقشة قادة الدول الأعضاء إلى جانب 10 ممثلين من كل وفد ، الجغرافيا السياسية والقضايا الأمنية والتمويل والاقتصاد.

وتتضمن الجلسة الثانية ممثلات عن مجلس الأعمال، وتحالف سيدات الأعمال، وبنك التنمية الجديد في بريكس، مع التقارير المقدمة من هذه المنظمات، وسيتم الاعلان عن البيان الختامي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قمة البریکس

إقرأ أيضاً:

ارتفاع يطرأ على أسعار صرف الدولار في العراق

السومرية نيوز - اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم الاحد 9 حزيران 2024.
وارتفعت اسعار الدولار مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 146250 دينارا مقابل كل 100 دولار، كما ارتفعت أسعار البيع في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد، حيث بلغ سعر البيع 147250 دينارا، بينما بلغ الشراء 145250 دينارا لكل 100 دولار.

وكان مجلس الوزراء، قد أعلن بتاريخ 7 شباط/فبراير 2022، المصادقة على تعديل سعر صرف الدولار إلى 1320 دينار للدولار الواحد.

ومنذ حوالي عام، وتحديدا منذ بدء عمل البنك المركزي بالمنصة الإلكترونية ونظام التحويل المالي الدولي "سويفت" (SWIFT)، لم تشهد أسعار صرف الدولار في العراق استقرارا رغم محاولات الحكومة والبنك المركزي السيطرة على سعر الصرف في الأسواق الموازية.

مقالات مشابهة

  • لافروف: البريكس تدفعها رياح التغييرات.. وتزايد عدد الدول المهتمة بالانضمام إليها
  • مشاهد من قمة وزراء خارجية دول البريكس
  • شكري يناقش سُبل تعزيز التعاون بين دول البريكس وموقفهم تجاه القضايا الدولية والإقليمية
  • مشاركة وزير الخارجية في اجتماع بريكس بروسيا ويناقش سبل التعاون
  • تفاصيل مشاركة مصر في اجتماع وزراء تجارة مجموعة دول الثماني النامية الإسلامية
  • وزير الخارجية الصيني يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعقدان اجتماع المجموعة الاستشارية النووية الثالث في سول
  • إشتراكي تعز يرحب بإعلان فتح الطرق ويدعو لوضع تدابير آمنة
  • الجبهة التركمانية تتحدث عن مؤامرات في كركوك.. ماذا عن حل مجلس المحافظة؟
  • ارتفاع يطرأ على أسعار صرف الدولار في العراق