قالت مؤسسة التمويل الدولية، إن مصر تتصدر بلدان أفريقيا الواعدة بالنمو فى مجال الاقتصاد الرقمي، إلى جانب المغرب ونيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا، بحلول عام 2025، حيث تمتلك الدول الخمسة ما لا يقل عن 700 ألف مطور رقمى محترف.

وتوقعت مؤسسة التمويل الدولية فى تقرير لها، نمو حجم الاقتصاد الرقمى فى أفريقيا إلى أكثر من 180 مليار دولار أمريكى، بحلول عام 2025، ما يعادل 5.

2 % من الناتج الإجمالى الكلى لأفريقيا.

واستندت مؤسسة التمويل الدولية في تقديراتها للاقتصاد الرقمي الأفريقى إلى بيانات النمو الكلي للنواتج المحلية الأفريقية خلال الفترة من 2010 حتى 2019، والذى كان بنسبة 4 % سنويا، وهي النسبة التي تفوقت على معدلات نمو الاتحاد الأوروبي، خلال ذات الفترة (1.7 %) وأمريكا اللاتينية (1.7 %).

وترى مؤسسة التمويل أن مستوى الانتشار الحالى لخدمات الإنترت فى أفريقيا يصل إلى 40 % من إجمالي السكان الأفارقة في عموم دول القارة، وأن معدلات نمو مبيعات الهواتف المحمولة تصل لنسبة 2.5 % سنويا؛ وهو معدل يفوق المعدل العالمى (2%)؛ كما يمكن أن يسهم الاقتصاد الرقمى بنسبة لا تقل عن 2.5% فى نمو نصيب المواطن الأفريقى من الناتج المحلي الكلي للقارة بحلول عام 2025 إذا ارتفعت معدلات انتشار الإنترنت ونفاذيته بنسبة 75 %.

وتتوقع مؤسسة التمويل أنه بحلول 2050 سيخلق الاقتصاد الرقمي 44 مليون فرصة عمل في أفريقيا، وأن يسهم بما لا يقل عن 712 مليار دولار أمريكي في حجم الناتج المحلي الكلي لدول القارة.

وقالت إنه حتى عام 2019 كان العائق الأهم بالنسبة لمطوري الأعمال والمشروعات الجديدة في إفريقيا، هو الخدمات الرقمية؛ وهو ما شكل 82 في المائة من إجابات عينة من المستثمرين الجدد؛ استطلعت وحدة الابحاث فى مؤسسة التمويل الدولية آراءهم انذاك.

وترى مؤسسة التمويل الدولية أن الأعوام الخمسة الماضية، شهدت ضخ تمويلات قدرها 2.02 مليار دولار أمريكي في قطاعات الاقتصاد الرقمي في أفريقيا منها 493.5 مليون دولار، تم ضخها في النصف الأول من العام 2020.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أفريقيا الاقتصاد الرقمي دولار مؤسسة التمویل الدولیة الاقتصاد الرقمی

إقرأ أيضاً:

الطاقة الدولية تكشف عن فائض كبير في إمدادات النفط بحلول عام 2030

بغداد اليوم -  متابعة

توقعت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الأربعاء (12 حزيران 2024)، حدوث فائض في امدادات النفط العالمية بحلول العام 2023.

وذكرت الوكالة في تقريرها السنوي، أننا "نتوقع ان يكون هناك فائضا كبيرا في إمدادات النفط بحلول 2030، في وقت يتزايد الإنتاج، بينما يؤدي التحول إلى الطاقة النظيفة إلى تقليص الطلب على الوقود الأحفوري في ظل نمو وفير للإمدادات".

وأضافت ان "الطلب العالمي على النفط يصل إلى ذروته عند 105.6 ملايين برميل يوميا بحلول نهاية هذا العقد، وهو ما يزيد بنحو 4 بالمئة عن مستوى العام الماضي، ذلك وسط مبيعات متزايدة للسيارات الكهربائية وتحسن كفاءة الوقود"، مبينة ان "الحجم الإجمالي للعرض سيبلغ 114 مليون برميل يوميا".

وأشارت الى ان "الاستهلاك العالمي من النفط سيستمر في التوسع لعدة سنوات، حيث سيضيف ما يقارب 4 ملايين برميل يوميا بحلول نهاية العقد وسط النمو الاقتصادي في الهند والصين، والطلب المتزايد من قبل صناعات الطيران والبتروكيماويات".

من جانبه قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، إنه "مع فقدان زخم انتعاش ما بعد وباء كورونا، وتقدم التحول إلى الطاقة النظيفة، وتحول بنية الاقتصاد الصيني، فإن نمو الطلب العالمي على النفط يتباطأ. من المحتمل أن تؤثر إمدادات النفط المتزايدة على الأسعار حتى نهاية العقد".

ويتم تداول أسعار النفط العالمية بالقرب من 80 دولارًا للبرميل هذا العام، حيث قوبل الطلب القوي والصراع في الشرق الأوسط وتقييد العرض من قبل أوبك+ بتدفق الإنتاج الجديد من الامريكيتين والمخاوف بشأن النمو الاقتصادي في الصين.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • العراق يوقع اتفاقية مع " IFC" لتطوير سوق الأوراق المالية
  • الطاقة الدولية تكشف عن فائض كبير في إمدادات النفط بحلول عام 2030
  • العراق يوقع مع "هواوي" مذكرة تعاون بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • تقرير إفريقي: ليبيا في المرتبة السادسة إفريقيا والثامنة والأربعين عالميا باستهلاك النفط
  • 56 اجتماعاً مع شركاء منظومة الأعمال في ختام مشاركة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي في “جيتكس أفريقيا 2024” بالمغرب
  • تقرير: داعش يُنفذ الآن أكثر من 60% من أنشطته العالمية في أفريقيا
  • النقل: 31 طائرة بأسطول الطائر الأخضر بحلول 2027
  • الإمارات تعتمد ميثاق تطوير الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي
  • دعم القطاع الخاص بوابة لتوفير فرص العمل
  • العراق يبحث مع البنك الدولي خارطة الطريق لمشروع التمويل المستدام