جريدة زمان التركية:
2024-06-12@05:29:33 GMT

تكلفة الحقيبة المدرسية في تركيا 1000 ليرة!

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

تكلفة الحقيبة المدرسية في تركيا 1000 ليرة!

أنقرة (زمان التركية) – تشهد أسعار أدوات القرطاسية زيادة تتراوح بين 40 إلى 75 في المئة مقارنة بالعام الماضي، ويصل سعر الحقيبة المدرسية هذا العام إلى ألف ليرة تركية على الأقل.

بينما تشهد أسعار مواد القرطاسية زيادة متوازية مع التضخم في معظم الأدوات، وفقًا لبيانات اتحاد جمعيات القرطاسية (توكيد)، كانت تكلفة الحقيبة المدرسية العام الماضي تبلغ 632 ليرة تركية، وهذا العام سيرتفع السعر إلى ألف ليرة تركية على الأقل.

سعر حقيبة المدرسة الذي كان 175 ليرة تركية في عام 2022 سيكون هذا العام على الأقل 300 ليرة تركية، وسعر أدوات أخرى مثل زجاجة الماء وصندوق الوجبات الغذائية يبدأ من 90 ليرة تركية.

وقال رئيس اتحاد جمعيات القرطاسية (توكيد) فيدات شنديل إنه يمكن القول إن هناك زيادة عامة في الأسعار تتراوح بين 40 إلى 75 في المئة على مستوى المنتجات بالمقارنة مع العام الماضي.

وأضاف: “في هذا العام، ستتراوح تكلفة إعداد الحقائب المدرسية ما بين 900 و1200 ليرة تركية في المتوسط. بالطبع تختلف أسعار المنتجات وفقًا للقدرة الشرائية والتفضيلات. على سبيل المثال، يمكن الحصول على حقيبة مدرسية بقيمة بين 200 و800 ليرة تركية”.

كما ذكر شنديل أن بعض منتجات القرطاسية تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 20 في المئة والبعض الآخر بنسبة 10 في المئة.

Tags: القرطاسيةتركياحقيبة مدرسية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: القرطاسية تركيا حقيبة مدرسية لیرة ترکیة فی المئة

إقرأ أيضاً:

نصف مليون مليونير جديد بالولايات المتحدة في 2023

أضافت الولايات المتحدة نحو 500 ألف مليونير جديد إلى قائمة المليونيرات لديها في عام 2023، ليصل المجموع إلى 7.4 ملايين، ارتفاعا من 6.9 ملايين في عام 2022.

ويتجاوز هذا النمو الملحوظ أي نمو في أي دولة أخرى، وفقا لتقرير حديث صادر عن شركة كابغيميني ونقلته عنها منصة بزنس إنسايدر.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2دراسة: أغنى أغنياء العالم يخسرون 10% من ثرواتهمدراسة: أغنى أغنياء العالم يخسرون 10% من ...list 2 of 2استعد للثروة.. 10 خطوات لتدخل نادي المليونيرات قبل سن الثلاثيناستعد للثروة.. 10 خطوات لتدخل نادي ...end of list

وتعزو كابغيميني الكثير من هذه الزيادة إلى مكاسب سوق الأسهم في الجزء الأخير من العام.

وجاء في التقرير: "على الرغم من عدم اليقين المستمر في أسعار الفائدة وارتفاع عائدات السندات، ارتفعت الأسهم جنبا إلى جنب مع سوق التكنولوجيا، مدفوعة بالحماس للذكاء الاصطناعي التوليدي وتأثيره المحتمل على الاقتصاد".

وكان الربع الرابع من عام 2023 قويا بشكل خاص، حيث لعب دورا كبيرا في زيادة أعداد المليونيرات.

مكاسب سوق الأسهم كانت سببا في زيادة عدد المليونيرات في الجزء الأخير من العام (الجزيرة) الإنفاق الحكومي.. محفز للثروة

كما أسهم الإنفاق الحكومي من خلال تشريعات مثل قانون الرقائق "CHIPS" وهو قانون فدرالي أميركي يهدف إلى تعزيز تصنيع أشباه الموصلات المحلية والأبحاث لتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية والأمن القومي.

وقانون "الحد من التضخم" والذي يركز على الحد من التضخم من خلال الاستثمارات في الطاقة النظيفة والرعاية الصحية والإصلاحات الضريبية لتحفيز النمو الاقتصادي واستقرار الأسعار، بشكل كبير في هذا النمو على ما ذكر التقرير.

وأدت هذه القوانين إلى زيادة الإنفاق في قطاعات مثل أشباه الموصلات والبناء، مما زاد من تعزيز النشاط الاقتصادي وتوليد الثروة.

تركيز الثروة

وعلى الرغم من ارتفاع عدد المليونيرات، فإن الثروة لا تزال مركزة بشكل كبير. ووفقا للتقرير، فإن نسبة 1% من الأفراد ذوي الثروات العالية يمتلكون 34% من الثروة العالمية.

ويؤكد هذا التركيز على التوزيع غير العادل للثروة حتى في ظل النمو الإجمالي.

وفي حين أن الزيادة المطلقة في عدد المليونيرات كانت الأعلى في الولايات المتحدة، فقد شهدت بلدان أخرى نسبة نمو أعلى.

وعلى الرغم من أن أستراليا والهند وإيطاليا لديها عدد أقل من المليونيرات، فقد شهدت كل منها زيادة مئوية أسرع في أعداد المليونيرات لديها.

وبالنظر إلى المستقبل، تتوقع كابغيميني استمرار النمو في عدد الأفراد ذوي الثروات العالية، مدفوعا بالابتكارات المستمرة في مجال التكنولوجيا والسياسات الاقتصادية المستدامة.

مليارديرات معظمهم أميركيون

ونشر موقع مجلة "فوربس" الأميركية في أبريل/نيسان الماضي قائمة بأسماء أغنى أغنياء العالم لعام 2024، وقد أحصت عددا غير مسبوق من المليارديرات حول العالم يبلغ 2781 مليارديرا في قائمة مليارديرات العالم لهذا العام بزيادة 141 أكثر مما كان عليه الحال في العام الماضي، وتصل ثرواتهم مجتمعة 14.2 تريليون دولار، بزيادة قدرها نحو 2 تريليون دولار عن عام 2023.

ولوحظ في القائمة أن أغلب هؤلاء المليارديرات ينتمون إلى الولايات المتحدة التي تضم الآن رقما قياسيا يبلغ 813 مليارديرا تبلغ ثرواتهم مجتمعة 5.7 تريليونات دولار.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء: نراعي عدم زيادة المجموعة الدوائية لتوفير بدائل أقل تكلفة للمواطن
  • اتفاقية لتمويل الحقيبة التعليمية لمدارس الحلقة الأولى بالظاهرة
  • تركيا تغرم جوجل 482 مليون ليرة بسبب عمليات بحث عن فنادق
  • ارتفاع أسعار الأضاحي في تركيا 566% خلال عامين
  • كركي: لضرورة وقوف الدولة إلى جانب الضمان
  • البطالة في تركيا تسجل 8.5%
  • 1000 طالب وطالبة يؤدون امتحانات نهاية العام بالجامعة الأهلية بسوهاج
  • 1000 طالب وطالبة يؤدون امتحانات نهاية العام بالجامعة الأهلية للتعلم الإلكتروني بسوهاج
  • نصف مليون مليونير جديد بالولايات المتحدة في 2023
  • العراق: وجهة الحج الأقل تكلفة في العالم العربي