قتل ما لا يقل عن 183 شخصا منذ يوليو في اشتباكات في ولاية أمهرة الإثيوبية ، التي تعاني من العنف منذ عدة أسابيع ، حسبما أعلنت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء.

 مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

كما أعرب مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عن "قلقه إزاء حالة حقوق الإنسان" في البلاد منذ إعلان حالة الطوارئ في بداية أغسطس، مشيرا إلى تقارير عن "اعتقالات جماعية".

"في منطقة أمهرة، بعد تصاعد الاشتباكات بين الجيش الإثيوبي وميليشيا فانو الإقليمية، وإعلان حالة الطوارئ في 4 أغسطس، ساء الوضع بشكل كبير"، قالت مارتا هورتادو، المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، للصحفيين في جنيف.

وتابعت المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان قائلة: "قتل ما لا يقل عن 183 شخصا في اشتباكات منذ يوليو، وفقا للمعلومات التي جمعتها مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان".

وكانت أمهرة، ثاني أكبر ولاية في إثيوبيا من حيث عدد السكان، مسرحا للعنف المسلح منذ أبريل/نيسان، بسبب رغبة الحكومة الفيدرالية في حل "القوات الخاصة" في أمهرة.

وفي 4 أغسطس، أعلنت الحكومة الاتحادية حالة الطوارئ بعد تجدد القتال في أوائل يوليو/تموز بين الجيش الاتحادي ومقاتلي أمهرة، بمن فيهم أعضاء ميليشيا "الدفاع عن النفس" الإقليمية التابعة لفانو.

وقالت مارتا هورتادو: "نحن قلقون للغاية بشأن تدهور حالة حقوق الإنسان في مناطق معينة من إثيوبيا"، مؤكدة أن حالة الطوارئ تمنح السلطات سلطات واسعة.

على وجه الخصوص ، يسمح لهم باعتقال المشتبه بهم دون أمر من المحكمة ، وفرض حظر التجول وحظر التجمعات العامة ، كما ذكرت. لقد تلقينا تقارير تفيد باعتقال أكثر من 1 شخص في جميع أنحاء إثيوبيا بموجب هذا القانون.

وكثير منهم شباب من أصل أمهرة يشتبه في أنهم من أنصار فانو". ومنذ بداية آب/أغسطس، أفادت التقارير بحدوث عمليات تفتيش واسعة النطاق من منزل إلى منزل". ندعو السلطات إلى وضع حد للاعتقالات الجماعية، وضمان خضوع أي حرمان من الحرية للمراجعة القضائية، والإفراج عن المحتجزين تعسفيا"، داعية جميع المشاركين في النزاع إلى "وضع حد لعمليات القتل وغيرها من الانتهاكات والتجاوزات".

وازدادت التوترات في أمهرة منذ أن أعلن رئيس الوزراء أبي أحمد أنه يريد تفكيك "القوات الخاصة"، وهي وحدات شبه عسكرية أنشأها عدد من الريجي.

وازدادت التوترات في أمهرة منذ أن أعلن رئيس الوزراء أبي أحمد أنه يريد تفكيك "القوات الخاصة"، وهي وحدات شبه عسكرية أنشأها عدد من الولايات الإقليمية لحماية شعب أمهرة.

وازدادت التوترات في أمهرة منذ أن أعلن رئيس الوزراء أبي أحمد أنه يريد تفكيك "القوات الخاصة"، وهي وحدات شبه عسكرية أنشأها عدد من الدول الإقليمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ولاية أمهرة الإثيوبية أمهرة ولاية أمهرة لحقوق الإنسان القوات الخاصة حالة الطوارئ أمهرة منذ فی أمهرة

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي: نسعى لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها

أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، رئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان، أن المرصد سيظل داعما بقوة لتطوير وتعزيز المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز آليات إنفاذها وفق الآليات والمعايير الموضوعية، التي لا تستهدف فقط إبراز التحديات ونقاط الضعف ولكن أيضا تسليط الضوء على العلامات المضيئة والإشادة بها، منوها بوجود الكثير من النماذج العربية التي تعكس هذه العلامات المضيئة.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم خلال ترؤسه أعمال الاجتماع الأول لمجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان في دورته الثانية التي عقدت اليوم بالقاهرة.

وشدد العسومي خلال كلمته، على أن ما يمارسه الكيان المحتل في الأراضي الفلسطينية من انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، لا يمس الفلسطينيين وحدهم بل المنظومة العالمية وقواعدها، التي اهتزت - بشدة - أمام الازدواجية الصارخة في تطبيق مبادئ حقوق الإنسان، والنفاق الدولي الفج في التعامل مع هذه الأزمة.

واوضح رئيس البرلمان العربي، رئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان، على أن الواقع الحالي يؤكد ضرورة وحتمية الارتكاز على نظامنا الإقليمي العربي كمرجعية بما يتيح تقوية وتعزيز منظومتنا العربية في مجال حقوق الإنسان وبما ينعكس إيجابا أيضا على أمننا القومي وسلامة دولنا فمصيرنا مشترك ولا خيار أمامنا سوى تكثيف الجهود والعمل يدا في يد.

وثمن العسومي، الخطوات النوعية والمتلاحقة التي تتخذها الدولة المصرية في مجال حماية ونشر ثقافة حقوق الإنسان، والتى توجت بتحقيق نتائج ملموسة من خلال وضع وتنفيذ الاستراتيجية المصرية لحقوق الإنسان والتى جاءت بإرادة سياسية وعزم على التنفيذ والدعم لتحقيق النجاح من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ونجاحها فى ترسيخ مفهوم شامل ومتكامل لحقوق الإنسان، وتُدشِن منظومة رائدة ومتطورة، وهو ما انعكس على الثقة الأممية بمرشحة جمهورية مصر العربية وفوزها مجددًا بعضوية لجنة حقوق الإنسان.

كما ثمن رئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان الخطوات الرائدة والمتسارعة لتعزيز حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - والتطورات النوعية والكبيرة، نتيجة للتقدم الذي أحرزته رؤية السعودية التنموية 2030، التي عملت على العديد من البرامج والمشروعات والأنظمة والتشريعات، والتي أسهمت بشكل كبير في تمكين المرأة وهو ما انعكس على الثقة الأممية باختيار ممثل المملكة بالإجماع لرئاسة لجنة وضع المرأة فى الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • مقتل 17 شخصا على الأقل وإصابة 23 آخرين في فيضانات بالنيجر
  • بعد نجاحها في «بدون سابق إنذار».. المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم نهال عنبر
  • بالعديد من الجوائز.. تكريم أسرة مسلسل " صلة رحم" من المجلس القومي لحقوق الإنسان
  • رويترز: مقتل 55 على الأقل في اشتباك بين عشيرتين وسط الصومال
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم يوسف عمر عن "أعلى نسبة مشاهدة"
  • مقتل 55 على الأقل في اشتباك بين عشيرتين وسط الصومال
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم يسرا اللوزي
  • ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى أكثر من 37 ألف شهيدا منذ بدء الحرب
  • رئيس البرلماني العربي: نشيد بالإجراءات المتبعة في مصر بمجال حماية حقوق الإنسان
  • رئيس البرلمان العربي: نسعى لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها