تنطلق  في الأول من سبتمبر المُقبل، الدورة الأولى لـمبادرة "كشاف المترجمين للجامعات المصرية"، والتي يًنظمها المركز القومي للترجمة، حيث تستهدف المبادرة اكتشاف مواهب الشباب في الترجمة، ودعمهم عبر إدماجهم بمسارات العمل والمشاركة مع المركز القومي للترجمة، في إنجاز ترجمات مهمة تضاف إلى رصيدهم.

وعن شروط المبادرة وكيفية التقديم لها، قالت الدكتورة كرمة سامي، رئيس المركز القومي للترجمة:  "يبادر المركز القومي للترجمة، بدعوة طلاب الدراسات العليا، والباحثين المتميزين من الكليات الأدبية والعلمية بالجامعات المصرية، لترشيح كتب للترجمة، ويشترط في ذلك: بأن تكون الأعمال المرشحة للترجمة ملكية عامة لايترتب عليها حقوق لترجمتها، وألا يكون قد سبق ترجمتها من قبل، حيث تقوم الكليات الراغبة في المشاركة بتشكيل فريق عمل مكون من طالبين أو ثلاثة من الطلاب أو الباحثين، إضافة إلى مشرف الفريق والذي يكون دوره مساعدة الفريق في اختيار العمل المراد ترجمته، وتقسيم العمل، والمراجعة على الترجمة، على أن يقدم كل فريق مقترحًا للترجمة، متضمنًا عينة من الترجمة لاتقل عن 10 صفحات، بالإضافة إلى صورة ورقية من الجزء الذي تم ترجمته من النص الأجنبي، وغلاف العمل الأجنبي، وصفحة الناشر، وفهرس المحتويات، ونُبذة عن أهمية العمل المقترح لاتزيد عن صفحتين، كما ترفق السيرة الذاتية لكل أعضاء الفريق، متضمنة بيانات الاتصال، وصورة الرقم القومي.

وأشارت كرمة سامي، إلى أنه يمكن التقدم  بمقترحين للترجمة بحد أقصى، كما يمكن أن يتكون فريق العمل من قسمين مختلفين ،وترسل مقترحات الترجمة ورقياً إلى إدارة التدريب والجوائز بالمركز القومي للترجمة، خلال الفترة من 2 حتى 28 سبتمبر 2023، حيث تعرض المقترحات على لجنة الهيئة الاستشارية بالمركز لإبداء الرأي، وحال الموافقة على المقترح، سيتم التواصل مع مشرف الفريق، للتعاقد معه وفريقه على ترجمة الكتاب، وفقًا للقواعد التي يضعها المركز في هذا الصدد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الثقافة المركز القومي للترجمة المرکز القومی للترجمة

إقرأ أيضاً:

الطاقة الذرية: انطلاق الدورة التدريبية حول المستحضرات الصيدلانية المشعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة الطاقه الذرية اليوم الأحد، عن انطلاق الدورة التدريبية عن الاتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانيّة المشعة وافتتحها الدكتور هداية أحمد كامل  نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي والدكتور خالد زهرمان ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية  والدكتور تامر صقر استاذ كيمياء الصيدلة الإشعاعية والمنسق الوطني للدورة التدريبية عن الاتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانيّة المشعة.

حضر الافتتاح الدكتور عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة والاستاذ الدكتور حسن صالح رئيس شعبة التطبيقات الصناعية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع ، والأستاذ الدكتور طارق المغربي الاستاذ بمركز تكنولوجيا الاشعاع وتنظم الدورة الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية والتي ستعقد على مدار خمسة أيام.
 

وصرح الدكتور تامر صقر المنسق الوطني للدورة بأن المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية من أهم المستحضرات التي تدعم تخصص الطب النووي التشخيصي والعلاجي. وتتكون المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية من النظائر المشعة وهي المسئولة عن التأثير الفارماكولوجي للدواء، والتي قد تكون محمولة على طواقم مجفدة طبية، وهي المسؤولة عن التوجيه الدوائي داخل الجسم. ويعتبر توفير المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية بإنتاج محلي من أحد أولويات التطبيقات السلمية للطاقة الذرية بالدول العربية.
 

وذكر الدكتور خالد زهرمان ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية أن الهدف الأساسي للدورة هو تقديم الخبرات والمعلومات الضرورية لتأهيل الكفاءات المتخصصة من الدول العربية في مجال المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية لإستخدامها في التشخيص والعلاج، وكذا الإطلاع بشكل عميق  على كل ما هو جديد بحثياً وتقنياً في مجال إنتاج المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية، بما يخدم فتح آفاق علمية جديدة في هذا المجال وبما يتيح التعاون العربي في عدد من المشاريع البحثية بين المدارس العلمية العربية المختلفة. وان الهيئة العربية تامل صياغة مشروع بحثي جديد في هذا المجال الحيوي الذي يهم جميع الدول العربية.

وأوضح الدكتور تامر صقر المنسق الوطني للدورة أن البرنامج العلمي للدورة يشمل مناقشة كافة الجوانب النظرية والعملية عن إنتاج المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية وعرض كل ما هو جديد على المستوى الدولي في أبحاث علوم التطبيقات النووية في مجال الصيدلة الإشعاعية وربطها بالتكنولوجيات الحديِثة وذلك من خلال محاورعدة وتشمل:

· تعريف المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية العلاجية والتشخيصية وتطبيقاتها الطبية.
· تطبيقات النانوتكنولوجي في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
· تطبيقات النظائر المشعة الجديدة على المستوى الدولي في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
· تطبيقات الذكاء الإصطناعي في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
· التقييم السريري وما قبل السريري في مجال بحوث المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية.
وأضاف أن من اهم ما تشمله الدورة زيارة قسم التطبيقات الطبية بكلية النانو تكنولوجي التابعة لجامعة القاهرة وستقوم الاستاذة الدكتورة رباب الشريف عميد الكلية باستعراض الأنشطة واهم التجهيزات والمعامل بالكلية.
 

بدأت محاضرات اليوم الأول بعرض من  الدكتور عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة والذي استعرض فيها أنشطة المركز في مجالات بحوث وتطبيقات وانتاج المستحضرات الصيدلانية المشعة، وتلاها عرض من  الدكتور محمد عبد المطلب رئيس شعبة انتاج النظائر المشعة بمركز المعامل الحارة عن المستحضرات الصيدلانية المشعة التشخيصية، ثم عرض من  الدكتور تامر صقر المنسق الوطني للدورة عن المستحضرات الصيدلانية المشعة العلاجية. وستستمر الدورة على مدار خمسة أيام ويحضرها عدد ٣٤ مشارك  من الكوادر من ٩ دول عربية وتشمل تونس والأردن والسعودية وسوريا والعراق ولبنان واليمن والمغرب ومصر.


وصرح  الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي بأن المشاركون في الدورة سيحصلون على فرصة للتدريب العملي وهو من أهم مايميز برامج التدريب في هيئة الطاقة الذرية المصرية وسيشمل التدريب العملي مجالات تحضير وتوصيف المواد النانونية وكذلك كيفية التشخيص والعلاج باستخدام المستحضرات الصيدلانية المشعة لتعزيز قدرات المشاركين في مجال الصيدلة الإشعاعية. وان الهيئة تامل ان يخرج المشاركون بالدورة ببرامج تدريبية متخصصة للتدريس بالجامعات بالدول العربية في هذا المجال الحيوي.

وصرح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة بأن الهيئة لديها خبرات متقدمة في مجال إنتاج النظائر المشعة وكذلك في إنتاج النظائر للاستخدامات الطبية وتحويلها لمستحضرات صيدلانية مشعة للتشخيص والعلاج. وأن هذه الدورة تعمل على تبادل الخبرات وتدريب الكوادر البشرية من الدول العربية للتعرف على الإتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانية المشعة. خاصة في أطار سعي الدول العربية للوصول للتكامل في إنتاج وتداول المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية للنهوض بالكفاءة الصحية للمواطن العربي وتوحيد المفاهيم في هذا المجال على الصعيد العربي.

وذكر الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة أن الهيئة تواصل جهودها وبرامجها التدريبية مع الهيئة العربية للطاقة الذرية لدعم وتدريب الكوادر البشرية بالدول العربية لبناء أجيال مؤهلة في مجالات المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية والتي تعد من أهم التخصصات التي تهم العديد من الدول العربية في الوقت الحالي لاستخدامها في الناحية التشخيصية والعلاجية للأورام.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يستقبل وفد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
  • "القومي للمسرح" يحتفل بذكرى ميلاد زيزي مصطفى
  • أكثر من 11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك
  • انطلاق الدورة التدريبية بالتعاون بين هيئة الطاقة الذرية المصرية ونظيرتها العربية
  • الطاقة الذرية: انطلاق الدورة التدريبية حول المستحضرات الصيدلانية المشعة
  • القومي للترجمة يطلق كتاب رحلة الخير: العائلة المقدسة في مصر ويكرم فريق العمل
  • فريق البحرين بطلاً للدورة الدبلوماسية العربية الأولى لكرة القدم
  • "القومي للمسرح" يحتفل بعيد ميلاد سميرة عبدالعزيز
  • القومي للترجمة يطلق كتاب "رحلة الخير : العائلة المقدسة في مصر "
  • انطلاق المرحلة الثانية من المشروع الاستراتيجي للشطرنج في المدارس سبتمبر المقبل