غالبًا ما تبدأ أعراض مرض السكر من النوع الأول فجأة، وغالبًا ما تكون السبب وراء فحص مستويات السكر في الدم، ونظرًا لأن أعراض الأنواع الأخرى من مرض السكري ومقدمات السكري تظهر بشكل تدريجي أو قد لا يكون من السهل رؤيتها.

 

وقالت أخصائية التغذية ماريات موخينا إن البطاطس تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع وتزيد مستويات السكر في الدم بشكل حاد مثل أي شيء حلو.

 

وحذرت خبيرة التغذية موخينا في إحدى المقابلات من أن إدمان البطاطس يؤثر سلبًا على صحة الإنسان - حيث ترتبط زيادة الوزن وتطور مرض السكري بمثل هذه العادة.

 

وتعتبر البطاطس المطبوخة تحت ظروف المعالجة الحرارية القاسية أو المفرومة ضارة بشكل خاص في هذا الصدد، وتكتسب البطاطس المقلية والمهروسة مؤشرًا مرتفعًا لنسبة السكر في الدم (GI)، مما يشير إلى أنه بعد تناولها، سترتفع نسبة السكر في الدم بشكل حاد.

 

وقالت أخصائية التغذية موخينا إن مثل هذه البطاطس تزيد من مستويات السكر في الدم مثل الحلويات.

 

وإذا كان الجلوكوز يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم 100، فإن البطاطس المقلية لديها مؤشر نسبة السكر في الدم 95، والبطاطا المهروسة لديها 90، ورقائق البطاطس لديها 80، أي أن البطاطس تزيد من مستويات الجلوكوز في الدم بنفس سرعة السكر تقريبًا"، كما قال المتخصص لموسكو. 

 

وشدد موخينا على أن خطر الإصابة بمرض السكري يمكن أن يكون كبيرًا جدًا إذا تناول الشخص البطاطس المصنعة يوميًا وبكميات كبيرة وبحسب الطبيب فإن البطاطس منتج عالي السعرات الحرارية إلى حد ما، وفي غياب الرياضة والنشاط البدني المكثف، سيتم تخزين الكربوهيدرات الممتصة معها على شكل دهون.

 

كما ذكر الطبيب أن البطاطس مصدر غني بالنشا الذي يتعارض مع امتصاص اليود المهم جداً للحفاظ على صحة الغدة الدرقية وهذا سبب آخر لتقليل استهلاكه، كما يقول خبير التغذية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر نسبة السكر في الدم السكر في الدم السكري البطاطس نسبة السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

أطعمة محظورة لعلاج التهاب البنكرياس.. طبيبة أمراض جهاز هضمي توضح

أوضحت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي والغدد الصماء ديليارا ليبيديفا مدى أهمية التعرف على التهاب البنكرياس في الوقت المناسب وما هي الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي، والتي لا يمكن إلا أن تؤدي إلى تفاقم الحالة ومن بين هذه المنتجات هناك تلك التي يستهلكها الكثير من الناس كل يوم.

 

 

من الواضح أن اليرقان في الجلد والصلبة، وكذلك بياض الجلد، يعد من الأعراض الخطيرة يصعب تجاهل مثل هذه العلامات وبالطبع لا يجب إهمالها. بالإضافة إلى ذلك، قد يشير الانتفاخ وفقدان الوزن غير الطوعي إلى مشاكل خطيرة في البنكرياس.

 

وحذرت الطبيبة في قناتها على تيليجرام من أن الأعراض الأخرى لالتهاب البنكرياس تشمل الغثيان والقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

تقول طبيب الجهاز الهضمي إن التغذية السليمة لالتهاب البنكرياس يمكن أن تصبح نوعًا من العلاج، وتشمل القائمة أنواع اللحوم الخالية من الدهون والأسماك الخالية من الدهون والحبوب ومنتجات الألبان.

 

أطعمة محظورة لمرضي البنكرياس

ومع ذلك، هناك أيضًا أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعاني من مشاكل في البنكرياس بادئ ذي بدء، إنه الكحول ومن الأطعمة المحظورة ذكر الطبيب البصل والسبانخ والراوند والفجل.

 

وشددت ديليارا ليبيديفا على أن "هذه المنتجات يمكن أن تزيد من الالتهاب، ولكي لا يؤدي ذلك إلى تفاقم الوضع، يوصى بتجنب الأطباق الحارة والأطعمة الدهنية.

 

تقول أخصائية أمراض الجهاز الهضمي ألكسندرا أليسوفا خصيصًا لـ MedicForum: "تلعب منتجات صحة البنكرياس دورًا مهمًا في الحفاظ على وظائفه ومنع تفاقم الأمراض المختلفة، مثل التهاب البنكرياس".

 

البروتينات الخالية من الدهون

تعتبر البروتينات مصدرًا مهمًا للطاقة ومواد بناء لأنسجة الجسم، ومع ذلك، بالنسبة لأمراض البنكرياس، يوصى باختيار أنواع البروتين الخالية من الدهون وسهلة الهضم، مثل الدجاج منزوع الجلد والديك الرومي والأسماك قليلة الدسم والجبن قليل الدسم.

 

منتجات الحبوب الكاملة

قد تكون الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والشعير والحنطة السوداء مفيدة لصحة البنكرياس بسبب محتواها العالي من الألياف والكربوهيدرات المعقدة.

 

نظام الشرب

يعد الحفاظ على نظام الشرب المناسب أمرًا مهمًا أيضًا لصحة البنكرياس، وينصح بشرب كمية كافية من الماء لمساعدة الجسم على التكيف مع عملية الهضم والتخلص من السموم.

مقالات مشابهة

  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • أطعمة محظورة لعلاج التهاب البنكرياس.. طبيبة أمراض جهاز هضمي توضح
  • التغذية ليست السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • نصيحة ذهبية لخفض نسبة الوفاة عالميًا .. طبيبة تكتشف مفاجأة تطيل العمر