في تصريحات خاصة لـRT، كشف أستاذ الجيولوجيا وخبير المياه المصري عباس شراقي عن تراجع كبير في مخزون سد الروصيرص السوداني.

اللواء فؤاد علام: إثيوبيا وبمساعدة أطراف خارجية قد تدفع مصر لعمل عسكري بسبب سد النهضة أستاذ بجامعة أمريكية يكشف عن مصير مخيف للسودان ومصر في حال انهيار سد النهضة

وأوضح عباس شراقي لـRT قائلا: "استغرق التخزين الرابع فى سد النهضة معظم موسم الأمطار هذا العام، وانتهى قبل نهاية الموسم الرئيسى بثلاثة أسابيع، وبالتحديد فى 9 سبتمبر 2023 بتخزين حوالى 24 مليار م3، أي 50% من الإيراد السنوى للنيل الأزرق، والذي يساهم بحوالى 60% من الإيراد الكلى لنهر النيل".

وأضاف شراقي: "كان لهذا التخزين بالغ الأثر على نقص مخزون سد الروصيرص الذى تبلغ سعته حوالى 7 مليار م3، وجاري حاليا التخزين من المياه التى تمر على الممر الأوسط بتدفق حوالى 300 مليون م3/يوم بعد أن كان يستقبل 600 مليون م3 فى شهر أغسطس".

وأكمل: "ويتضح فى صورة العام الماضى الخزان وهو مملوء بالمياه والبوابات مفتوحة لإمرار جزء من المياه المتجهة شمالا لسد مروى، ومنه إلى مصر..كل ذلك وإثيوبيا ترى أن التخزين الرابع لم يضر مصر أو السودان".

المصدر: ناصر حاتم - القاهرة 

                  RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم تويتر سد النهضة غوغل Google فيسبوك facebook

إقرأ أيضاً:

بالأرقام والتفاصيل.. بعد ارتفاع سعر الجنيه المصري مقابل السوداني تعرف على سعر “خروف” الأضحية السوداني في مصر وإقبال كبير من المواطنين السودانيين بالقاهرة على شرائه

تسبب ارتفاع سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني في زيادة سعر “خروف” الأضحية السوداني في مصر.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين فقد أكد متابعون أن سعر “الخروف” السوداني في مصر لم يشهد ارتفاعا كبيرا مقارنة بسعره في العام الماضي.

وذكروا أن ارتفاع سعر الجنيه المصري من 15 جنيه في عيد الأضحى الماضي إلى 39 و 40 جنيه في هذه الأيام تسبب في صعوبة الحصول على شرائه.

أي أن سعر الأضحية عندما وصل 10 ألف جنيه مصري في العام الماضي كانت تعادل 150 ألف جنيه سوداني, وهو ما أعتبره الكثيرون وقتها بأنه سعر منطقي مقارنة بأسعار الأضحية في السودان العام الماضي.

وخلال جولة قام بها محرر موقع النيلين في بعض المحلات السودانية التي قامت بطرح “الخروف” السوداني بحي فيصل بمحافظة الجيزة بالعاصمة المصرية القاهرة, فقد تراوحت أسعار الأضحية السودانية ما بين 10 ألف إلى 15 ألف جنيه مصري.

حيث بلغ سعر “الخروف” السوداني الصغير 10 ألف جنيه مصري أي ما يعادل حوالي (390 إلى 400 ألف جنيه سوداني) والمتوسط ما بين 12 إلى 13 ألف جنيه مصري أي ما يعادل (507 إلى 520 ألف جنيه سوداني) بينما بلغ سعر “الخروف” كبير الوزن 15 ألف جنيه مصري أي ما يعادل حوالي (585 إلى 600 ألف) حسب سعر صرف الجنيه المصري مقابل التطبيقات البنكية السودانية.

ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد شهدت أسواق الأضحية السودانية في حي فيصل بالقاهرة إقبال كبير من المواطنين السودانيين على شراء “الخروف” السوداني على الرغم من ارتفاع أسعاره.

ياسين الشيخ _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أسعار الأضاحي 2024 بمصر.. تراجع جديد في كيلو الخرفان القائم اليوم
  • تراجع سيسكو بنسبة 5.8% منذ تقرير الأرباح الأخير.. هل تنتعش؟
  • محام مصري يفجر مفاجأة عن تدريس مجلد كبير عن المثلية الجنسية للتلامذة المصريين
  • خطوة إيجابية من مصرف لبنان.. خبيرٌ يعلنها
  • بالأرقام والتفاصيل.. بعد ارتفاع سعر الجنيه المصري مقابل السوداني تعرف على سعر “خروف” الأضحية السوداني في مصر وإقبال كبير من المواطنين السودانيين بالقاهرة على شرائه
  • خبير مصري يعلق على خبر روجه موقع أمريكي حول "لقاء سري بين جنرال إسرائيلي وقادة جيوش عرب"
  • الذهب يحقق أول مكسب أسبوعي بعد انخفاض كبير
  • الجمارك تحقق عائدات قدرها 87 مليار درهم منذ مطلع العام رغم تراجع حجم ضريبة المحروقات
  • تراجع عجز الميزانية إلى النصف منذ مطلع هذا العام بالمقارنة مع مستواه في 2023
  • أوهمه دجال بكنز كبير.. مصرع شاب مصري في بئر أسفل منزله أثناء التنقيب