بوابة الوفد:
2024-09-22@12:37:47 GMT

إجازات العامل بقانون العمل وآليات الحصول عليها

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

حدد قانون العمل عدد من الآليات والضوابط التي يحصل بها العامل على أجازاته الرسمية بقانون العمل وآليات الحصول عليها بحسب حاجة وطبيعة الشغل.

الخميس المقبل.. إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوي الشريف حقوق المرأة العاملة في قانون العمل

فوفقا لمشروع قانون العمل الجديد، يحق للموظف فى القطاع الخاص الحصول على إجازة سنوية بأجر، لا يدخل فى حسابها أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية والراحة الأسبوعية.

ويحدد قانون العمل عدد أيام الإجازات الرسمية منها "15 يومًا فى السنة الأولى، و21 يومًا اعتبارًا من السنة الثانية، و30 يومًا لمن أمضى عشر سنوات كاملة لدى صاحب عمل أو أكثر من 45 يومًا لمن تجاوز سنه الخمسين عامًا ولذوى الإعاقة.

وإذا قلَّت مدة خدمة العامل عن سنة تكون إجازته بنسبة المدة التى قضاها فى العمل بشرط أن يكون قد أمضى ستة أشهر على الأقل فى خدمة صاحب العمل.

  وسمح القامون لصاحب العمل أن يحدد مواعيد الإجازة السنوية حسب مقتضيات العمل وظروفه، ولا يجوز قطعها إلا لأسباب قوية تقتضيها مصلحة العمل، مع عدم جواز العامل النزول عن إجازته، ويلتزم القيام بالإجازة فى التاريخ، وللمدة التى حددها صاحب العمل وتم إخطاره بها، وإذا رفض العامل كتابة القيام بالإجازة سقط حقه فى اقتضاء مقابلها.

- وأشارت مواد مشروع قانون العمل الجديد، أنه يجب أن يحصل العامل على إجازة سنوية مدتها 15 يومًا؛ منها 6 أيام متصلة على الأقل، بالإضافة إلى تسوية رصيد الإجازات.

كما ألزم قانون العمل الجديد، صاحب العمل بتسوية رصيد الإجازات، أو الأجر المقابل له كل ثلاث سنوات على الأكثر، فإذا انتهت علاقة العمل قبل استنفاد العامل رصيد إجازته السنوية استحق الأجر المقابل لهذا الرصيد، مشددا على عدم جواز تجزئة الإجازة أو ضمها أو تأجيلها بالنسبة إلى الأطفال وذوي الإعاقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قانون العمل إجازة حقوق العامل تشريع ضوابط قانون العمل صاحب العمل

إقرأ أيضاً:

قائد الثورة: السفير الأمريكي في صنعاء قبل الـ21 من سبتمبر كان صاحب القرار الأول في مختلف المؤسسات الرسمية

يمانيون/ خاص

لفت السيد القائد إلى أن السفير الأمريكي في صنعاء قبل الـ 21 من سبتمبر كان هو من يمتلك أكبر نفوذ في مختلف المؤسسات الرسمية وصاحب القرار الأول.

وقال السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، في كلمة له اليوم السبت، بمناسبة ذكرى ثورة الـ 21 من سبتمبر ومستجدات معركة “طوفان الأقصى”، أن السفير الأمريكي هو الذي كان يملي على الجميع ما يشاء في كل المجالات.

وأضاف قائد الثورة: السفير الأمريكي في صنعاء عندما فقد سيطرته نهائيا هرب من البلد ومعه المارينز الذين كان لهم قاعدة في صنعاء بجوار السفارة الأمريكية.

وأشار السيد القائد إلى أنه بعد ثورة 21 سبتمبر اشتغل الأمر عبر خلايا افتضحت ويتلاشى تأثيرها الخفي شيئا فشيئا، وأن من ارتهنوا للعمالة والخيانة وخضعوا لتحالف العدوان من أبناء البلد لا يمتلكون قرارا ولا إرادة ويخضعون بشكل كامل للإملاءات الأمريكية.

وأكد قائد الثورة أن شعبنا العزيز في إطار الثورة المباركة ينعم بالحرية والاستقلال ويتخذ الموقف الذي تمليه عليه إرادته وإيمانه وانتماؤه للإيمان.

وشدد السيد عبدالملك على أن شعبنا لا تُملى عليه أي إرادة لا من الأمريكي ولا من الإسرائيلي ولا من عملائهم، وينعم بالحرية والاستقلال والعزة والكرامة.

مقالات مشابهة

  • ضوابط تقديم الاستقالة من العمل وفقا للقانون.. تعرف عليها
  • إجازات رسمية في الفصل الدراسي الأول يمكن الحصول عليها.. اعرفها
  • قائد الثورة: السفير الأمريكي في صنعاء قبل الـ21 من سبتمبر كان صاحب القرار الأول في مختلف المؤسسات الرسمية
  • الإجازات الرسمية لشهر رمضان 2025: موعدها وكيفية الاستعداد
  • موعد إجازات العام الدراسي الجديد 2024-2025
  • كيف نظم "قانون العمل" الشروط الخاصة بعمل الأجانب في مصر؟
  • بعد موافقة "تشريعية النواب".. ما هي قواعد الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية الجديد؟
  • وكيل «القوى العاملة» بـ«النواب»: قانون العمل يحمي العامل ويحفظ حقوقه.. ويحدد مهامه وواجباته تجاه المنشأة
  • قانون العمل الجديد.. صراع المكتسبات يعطل صدوره
  • «سكان النواب»: الإيجار القديم «معقد» والحكومة لم تتقدم بقانون لمناقشته حتى الآن