أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستبدأ التنقيب عن الطاقة بالتعاون مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، معلنا استعداده زيارة تل أبيب بعد أن يبادر رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو بزيارة أنقرة.

وأضاف أردوغان أمس الخميس، "أوضحنا فوائد إنشاء آلية يشارك فيها وزراء البلدين من أجل زيادة التعاون في مختلف المجالات".

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها أردوغان للصحفيين في ختام زيارته إلى نيويورك للمشاركة في الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتابع "سنبدأ التنقيب عن الطاقة مع إسرائيل، وسنشرع في تشغيل خطوط نقل الطاقة ليس إلى تركيا فحسب، بل إلى أوروبا أيضا".

اقرأ أيضاً عاجل: ولي العهد السعودي يتعهد بامتلاك بلاده للسلاح النووي ويكشف عن اقتراب التطبيع مع إسرائيل أردوغان يعلن الحرب على روسيا بسبب خطأ فادح خلال لقائه بوتين .. وهكذا كان رد الرئيس الروسي (فيديو) أردوغان يحذر السويد ويهدد بتغيير موقفه من انضمامها للناتو الشيخ عبدالمجيد الزنداني يلتقي الرئيس التركي أردوغان بالقصر الرئاسي في أنقرة ”صور” أردوغان: مليون لاجئ سوري سيعودون إلى بلادهم أولمرت: إسرائيل تغوص في ”حرب أهلية”.. ونتنياهو يوجه دعوة للجيش أقوى تحرك عسكري للشرعية اليمنية مع تركيا بعد أيام من بيع أردوغان طائرات ”بيرقدار” للسعودية أردوغان يعود من الإمارات بـ50 مليار دولار الإعلان رسميًا عن اتفاقية عسكرية سعودية لشراء صفقة طائرات مسيرة تركية شاهد ولي العهد السعودي يقود السيارة التركية ”توغ” التي أهداها له أردوغان ”فيديو” شاهد: السعودية وتركيا توقعان اتفاقيات في الطاقة والقدرات والصناعات الدفاعية والاستثمار شاهد: الرئيس التركي أردوغان يصل جدة السعودية

وعن الزيارات المتبادلة بين البلدين، قال أردوغان إنه سيزور إسرائيل عندما يزور رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو تركيا، مضيفًا "قلت لهم قوموا بهذه الزيارة أنتم أولا وبعدها سأزور إسرائيل مع فريقي، وقد اتفقنا على ذلك".

وصرح بأن إجمالي حجم التبادل التجاري بين الجانبين يبلغ 9.5 مليارات دولار، وأنه توصل إلى اتفاق مع نتنياهو لزيادته إلى 15 مليار دولار على الأقل في المرحلة الأولى.

وأضاف "أتيحت لنا الفرصة للمناقشة والتحدث عما يمكننا القيام به معا في السياسة الدولية"، موضحًا أن التعاون في مجال الطاقة بشكل خاص يمكن أن يأخذ تركيا إلى أماكن مختلفة كثيرا.

وأوضح أنه من الممكن أن يعمل البلدان معا لإقامة تعاون جديد في مجالات عدة.

وأشار إلى أنه ناقش مع نتنياهو تشكيل آلية بين البلدين تشمل بعض الوزارات، لزيادة التعاون في مجالات الطاقة والسياحة والتكنولوجيا.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه في الكرملين مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن روسيا تبدي اهتماما بمبادرات تركيا، بما في ذلك ما يتعلق بأمن البحر الأسود.

أردوغان: لولا "مبادرة البحر الأسود" لكانت هناك مجاعة في العديد من الأماكن

وأضاف بوتين: "أعلم أيضا بمبادرة الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن بالوضع في البحر الأسود، نحن ندرس بعناية وباحترام كبير جميع مبادرات الجمهورية التركية في هذا المسار وسنبقى على اتصال معكم".

وأشار الرئيس الروسي إلى الدور المهم الذي لعبه أردوغان في إبرام "صفقة الحبوب" في البحر الأسود، وشدد بوتين على أنه "ليس خطأنا أنه، لسوء الحظ، لم يتم تمديدها"، وأضاف أن مبادرات أنقرة اللاحقة "رفضها الجانب الأوكراني أيضا في اللحظة الأخيرة".

وأبرمت اتفاقيات الصادرات الغذائية من أوكرانيا في 22 يوليو 2022 في إسطنبول لمدة 120 يوما، ثم تم تمديدها ثلاث مرات حتى انتهت في 17 يوليو 2023.

ونظمت إحدى الاتفاقيات إجراءات تصدير الحبوب من موانئ أوديسا والبحر الأسود الجنوبية التي تسيطر عليها كييف. أما الجزء الآخر المتعلق بالوصول إلى الأسواق العالمية للمنتجات الزراعية والأسمدة الروسية فلم يتم الوفاء به.

وبذلت تركيا جهودا حثيثة لإنقاذ صفقة الحبوب. واقترحت كييف بدورها توسيع الاتفاقيات، ولكن دون الأخذ بعين الاعتبار موقف روسيا الاتحادية، وكما أشارت كل من موسكو وأنقرة، فشل الاتفاق في تحقيق مهمته الرئيسية، وهي توفير الغذاء للدول الأكثر فقرا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بوتين يعلن موعد لقائه مع أردوغان
  • “تعميق الشراكة الشاملة” هدف القمة الحكومية الثامنة بين تركيا وإسبانيا
  • وزير الخارجية الجزائري يبحث مع أردوغان تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • مباحثات جزائرية - تركية بشأن تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • عطاف يسلّم رسالة خطية من الرئيس تبون إلى نظيره التركي أردوغان 
  • بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود
  • من يخلف أردوغان؟.. أبرز الشخصيات المحتمل تنافسها على رئاسة تركيا
  • رئيس أذربيجان يزور تركيا
  • المشكلة ليست نتنياهو وبايدن… بل أمريكا وإسرائيل!
  • على غرار النسخة اليابانية.. اتفاقية دفاع مشترك وشيكة بين السعودية والولايات المتحدة