نبض السودان:
2024-06-12@01:04:54 GMT

تمديد حالة الطوارئ بكسلا

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

تمديد حالة الطوارئ بكسلا

كسلا – نبض السودان

أصدر والي ولاية كسلا المكلف الأستاذ خوجلي حمد عبد الله قراراً بتمديد إعلان حالة الطوارئ بالولاية علي كافة حدودها الجغرافية المعروفة لمدة شهر على أن تظل أوامر الطوارئ الصادرة بموجب قرار الوالي رقم (34) لسنة 2023 وبموجب قرارات الوالي بالأرقام (43، 46، 56) سارية المفعول إلى حين إنتهاء أجل هذا القرار.

وجاء صدور القرار إستناداً على موافقة مجلس السيادة على تفويض سلطاته في إعلان حالة الطوارئ بموجب المادة (40/1) من الوثيقة الدستورية لسنة 2019م والمادة (4/1) من قانون الطوارئ وحماية السلامة العامة لسنة 1997.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الطوارئ بكسلا تمديد حالة

إقرأ أيضاً:

أين المفر.. أي مصير ينتظر نازحي القضارف بعد فتح المدارس؟؟!!

 

 يعاني النازحون بدور الإيواء بولاية القضارف شرقي السودان أوضاعا إنسانية سيئة بسبب شح الغذاء وارتفاع أسعار المياه التي باتت في غير متناول الكثير من النازحين

 القضارف- كمبالا: التغيير

يعيش النازحون في حالة قلق ورعب مستمرة مع بدء فصل الخريف وقرار السلطات المحلية بفتح العام الدراسي وترحيلهم إلى أماكن أخرى لا يعملون أين هي.

وقررت السلطات المحلية بولاية القضارف فتح المدارس دون مرعاه لأوضاع اللاجئين الذين يسكنون في 93 مدرسة بالقضارف.

ونشطت حملة إعلامية كبيرة في الأيام الماضية ضد قرار ترحيل النازحين من المدارس إلى الموقع الجديد الذي تم تشيده في شكل رواكيب وكارنيك من المواد المحلية بمبادرة مجتمعية من سكان القضارف، وطالبوا الجهات المختصة بضرورة إيقاف هذا القرار.

وبناء على تلك النداءات زار الوالي المكلف محمد حسن أحمد، المكان الذي شيدت فيه الكراكنك الرواكيب، وأصدر الوالي، قرارا بإيقاف العمل في المشروع المقترح لإسكان النازحين

وطالب الوالي بحسب مصادر لـ”التغيير”، اللجنة التي تشرف على بناء دور الإيواء الجديدة للنازحين بإيجاد نموذج يراعي الحياة الكريمة للإنسان وظروف طبيعة الولاية وفصل الخريف.

وقرر الوالي، تأجيل فتح المدارس إلى أجل غير مسمى حتى يتم توفيق أوضاع النازحين، كما طالب بضرورة توفير سكن أمن لهم قبل فتح المدارس بالولاية، ووجد القرار ارتياحا من قبل النازحين الذين تحدثوا ل التغيير، ولكنهم تخفوا من مصير مجهول ينتظرهم حال ترحيلهم إلى مناطق نائية تفتقر لأبسط مقومات الحياة.

وفر النازحون الموجودون في القضارف من ولاية الجزيرة شمال الخرطوم بعد سيطرة قوات الدعم السريع على مدنية ود مدني في ديسمبر من العام الماضي.

وبحسب الأمم المتحدة يسكن 950 ألف نازح في ولاية القضارف، ويعيشون أوضاعا إنسانية سيئة، بسبب شح في الغذاء ونقص مياه الشرب، في ظل عدم تقديم الحكومية دعم للنازحين، وتقليص المنظمات الدولية من بينها برنامج الأغذية العالمي مساعدات عينية كانت تقدمها للنازحين، وفق للنازح أحمد الأمين.

وتؤرق مشكلة مياه الشرب مضاجع النازحين، أكثر من غيرها في ولاية القضارف، حيث تعيش المدينة أزمة مياه حادة من سنوات، وتفاقم تكيل الأزمة كل عام في فصل الصيف إلا أن وصول الالآف من النازحين للولاية فاقم من أزمة المياه، مما يجعل النازحون يضطرون إلى قطع مسافات طويلة للحصول على قدر بسيط من المياه

وتقول النازحة فاطمة محمد لـ”التغيير”، إن سعر برميل المياه ارتفع  إلى 5 آلاف جنيه، وهو مبلغ تفوق مقدرة النازحين الذين فقدوا جميع مصدر تدخلهم وتوقفت رواتبهم بسبب حرب 15 أبريل، ووصفت فاطمة الوضع بالكارثي داخل مراكز الإيواء، وأن أغلب النازحين مضطرون للتعايش مع العطش وانتظار كميات بسيطة تصلهم من وقت لآخر.

وتسببت المياه في ارتفاع الفشل الكلوي بولاية القضارف وشهدت مراكز غسيل الكلى تكدس المواطنين في الأيام الماضية بحسب مدير مركز غسيل الكلى بولاية القضارف د. وليد كمال الدين نصار.

أكد مدير المركز ارتفاع نسبة الإصابة بالفشل الكلوي بسبب المياه لاحتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح المتسببة في تكوين الحساوي، بجانب أحد أنواع الملاريا.

وكشف د. وليد بحسب وكالة (سونا) عن استقبال المركز (109) مرضى شهريا لتلقي عمليات غسيل الكلى، بجانب المتابعين والذين يتجاوز عددهم الستين مريضا شهريا يتلقون العلاج المجاني، مشيرا إلى احتواء على على اثنتي عشرة ماكينة غسيل عبر ثلاث ورديات يوميا.

وتوقع د. وليد زيادة على على المركز خلال فصل الخريف لزيادة لدغات الثعابين بالولاية.

الوسومالقضارف حرب السودان نازحو السودان

مقالات مشابهة

  • بعثة الحج السياحي في السعودية تعلن حالة الطوارئ تأهباً لوصول آخر أفواج الحجاج المصريين
  • محافظ الوادي الجديد يرفع حالة الطوارئ بكافة مرافق الخدمات بمناسبة عيد الأضحى
  • صحة البحيرة تعلن رفع حالة الطوارئ القصوى استعدادًا لـ عيد الأضحى
  • إعلان بداية العام الدراسي الجديد بولاية كسلا
  • إعلان الطوارئ بعد رصد مقــاوم فلسطيني يلبس ملابس عسكرية ويحرق شاحنة تنقل مستوطنين في مستوطنة افرايم - فيديو
  • إعلان من الخدمة المدنية حول موعد بداية ونهاية إجازة عيد الأضحى
  • إعفاء مدير ديوان الوالي أمزازي
  • إعفاء مفاجئ لمدير ديوان الوالي أمزازي
  • أين المفر.. أي مصير ينتظر نازحي القضارف بعد فتح المدارس؟؟!!
  • وصول حجاج ولاية كسلا الى مكة المكرمة