تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلية اعتداءاتها المستمرة على العديد من المناطق في قطاع غزة وبعض مناطق الضفة الغربية، مما أسفر عن سقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى، فضلاً عن دمار واسع طال أحياءً بأكملها، بالإضافة إلى قطع الكهرباء والمياه والغذاء، وسط حصار شامل على مئات الآلاف من الفلسطينيين.

وسط الاعتداءات المتواصلة، التي دخلت يومها السادس اليوم الخميس، يبرز الحديث عن القصف الإسرائيلي على مناطق داخل قطاع غزة، بينما ترد فصائل المقاومة بإطلاق بعض الرشقات الصاروخية باتجاه مناطق ومستوطنات فيما يُعرف بـ«غلاف غزة».

تسعى «الوطن»، من خلال هذا التقرير، إلى التعريف بأهم المدن والبلدات التي يستهدفها القصف الإسرائيلي داخل القطاع الفلسطيني، سواء بالطائرات القتالية أو قذائف المدفعية الثقيلة، وكذلك بعض المناطق التي تستهدفها صواريخ المقاومة الفلسطينية في منطقة غلاف غزة.

أبرز المحافظات في قطاع غزة

لفتت عملية «طوفان الأقصى» أنظار العالم إلى قطاع غزة، وهي العملية التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، داخل عدة مناطق إسرائيلية فجر السبت الماضي، والتي دفعت إسرائيل إلى الرد بقصف عنيف على قطاع غزة، أسفر عن مقتل المئات، وتسبب في دمار هائل في واحدة من أكثر المناطق فقراً وكثافة سكانية في العالم، وفرض حصار شامل عليها.

- قطاع غزة عبارة عن شريط ساحلي يمتد على البحر المتوسط، ضمن أراضي فلسطين التاريخية، تحده مصر من الغرب، وتحده المناطق الخاضعة لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي من الشرق والجنوب.

- يُشكل قطاع غزة مساحة ضيقة تبلغ حوالي 365 كيلومتراً مربعاً، ويمثل حوالي 1.33% من مساحة فلسطين التاريخية.

- يعيش في قطاع غزة حوالي 2.23 مليون نسمة، ويبلغ طول الخط الساحلي حوالي 41 كيلومترًا، في بعض المناطق، يتقلص العرض إلى خمسة كيلومترات فقط، وفي أحسن الأحوال يصل إلى 15 كيلومترًا.

- ينتمي سكان غزة بشكل غير عادي إلى فئة صغار السن، حيث تشير تقديرات «يونيسيف» إلى أن هناك ما يقرب من مليون طفل يعيشون في قطاع غزة، مما يعني أن نصف سكان غزة تقريبًا هم أطفال.

- وفقًا لبيانات وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «CIA»، يبلغ نسبة السكان دون سن الـ15 عامًا في قطاع غزة، حوالي 40%.  

- وبحسب بيانات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (أونروا)، يوجد أكثر من 1.4 مليون من سكان قطاع غزة هم من اللاجئين الفلسطينيين.

-  يحتوي قطاع غزة على 5 محافظات، وهي محافظة شمال غزة، محافظة غزة، محافظة دير البلح، محافظة خان يونس، محافظة رفح.

مستوطنات غلاف غزة

أما منطقة «غلاف غزة» فهي منطقة تحيط بالقطاع الفلسطيني، وتضم مجموعة من المستوطنات الإسرائيلية، وتقع هذه المستوطنات في الشرق والجنوب الشرقي للقطاع، وتبعد عنه بمسافة تتراوح بين 40 إلى 41 كيلومترًا.

- يقسم «غلاف غزة» إلى 3 مناطق إقليمية تابعة للحكومة الإسرائيلية، وهي منطقة أشكول، ومنطقة شاعر هنيغف، ومنطقة أشكلون.

- وتعد مستوطنة «سديروت» هي أكبر المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وتعتبر الأقرب إلى قطاع غزة من الجهة الشمالية.

- كما تُعد مستوطنة «زيكيم»، في شمال صحراء النقب، واحدة من أبرز المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وتضم هذه المستوطنة مصفاة للبترول ومحطة كهرباء، بالإضافة إلى وجود قاعدة عسكرية تطل على شاطئ البحر المتوسط.

غلاف غزة يفصل القطاع عن الضفة الغربية

ويعتبر غلاف غزة منطقة فاصلة جغرافياً بين قطاع غزة والضفة الغربية، وقد عمدت السلطات الإسرائيلية إلى توسيع المستوطنات وتقديم مغريات وتسهيلات للمستوطنين للعيش في هذه المنطقة، مما يجعل من الصعب التحدث عن إقامة دولة فلسطينية متصلة.

وتعتبر قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة غلاف غزة منطقة أمنية يحظر دخولها، لعدم إرباك القوات العاملة في المنطقة، وسط تزايد الأنباء عن استعداد جيش الاحتلال شن هجوم بري لغزو قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة غلاف غزة إسرائيل فلسطين الاحتلال الإسرائيلي فی قطاع غزة غلاف غزة

إقرأ أيضاً:

تطورات اليوم الـ253 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ253، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 37266 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 85102، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1400 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 600 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 6000 جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

مقالات مشابهة

  • طوفان الأقصى وتعزيز المشروع الإسلامي لفلسطين
  • تطورات اليوم الـ254 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • تطورات اليوم الـ253 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • منذ طوفان الأقصى حتى الآن.. كيف تطورت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ252 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • رشقة صاروخية من قطاع غزة تصل إلى 5 مستوطنات إسرائيلية
  • سرايا القدس تعلن قصف بلدات غلاف غزة
  • رشقة صاروخية من قطاع غزة تصل 5 مستوطنات إسرائيلية