سعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لسنوات إلى إقامة ما أسماه علاقة "معقدة" مع الكرملين، وحافظ على علاقات ودية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

ووفقا للتحليل الذي نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، فإن غزو روسيا لأوكرانيا فشل في قلب التعاون بينهما، وظل الزعيمان على اتصال عبر الهاتف، وأعلن نتنياهو عن نهج عدم الانحياز، ورفض تقديم المساعدات الفتاكة أو أنظمة الدفاع الجوي إلى كييف، على الرغم من الضغوط الغربية.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد الهجوم الذي شنه المقاومة الفلسطينية على إسرائيل، يبدو أن المحادثات قد توقفت، حيث يعد بوتين أحد زعماء العالم القلائل الذين لم يتصلوا بـ نتنياهو لتقديم الدعم. 

وقالت فيرا ميشلين، المسؤولة السابقة في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي: "كان بوتين ونتنياهو يتواصلان بشكل متكرر". وأضافت: "الصمت الحالي يدل على النهج الروسي المختلف". 

وأشارت صحيفة الأمريكية أن إنهاء الوفاق بين روسيا وإسرائيل يسلط الضوء على تحول جذري أكبر يجري الآن في دور روسيا في الشرق الأوسط، خصوصا وانه منذ شن بوتين حربه في أوكرانيا، قامت روسيا بتحويل علاقتها التي كانت متوازنة بعناية مع إيران مع تعزيز العلاقات مع الدول العربية مثل مصر والعراق والإمارات العربية المتحدة.

وقال نيكولاي كوزانوف، الخبير في العلاقات الروسية الإيرانية في جامعة قطر: "تبحث روسيا عن شريك يمكنه تقديم الأسلحة، لكن احتضانها لإيران مدفوع أيضًا بمشاعر أوسع معادية للغرب". وامتد هذا الاحتضان إلى حماس التي ترعاها إيران، ونفذت هجوم طوفان الأقصي. 

وثمنت حماس على قناتها على تطبيق “تليجرام موقف بوتين بشأن الحرب الدائرة، حيث لم تستنكر روسيا طوفان الأقصي.

 وأشار أندريه جوروليف، نائب مجلس الدوما وعضو لجنة الدفاع فيه، إلى فعالية حماس في التغلب على الدفاعات الإسرائيلية وكتب على قناته على تلجرام أن القوات الروسية يمكن أن تتعلم من أساليبها والرد الإسرائيلي.

ولفتت الصحيفة إلى أن روسيا تؤيد إقامة دولة فلسطينية على حدود إسرائيل عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي أول تعليق له على هجمات المقاومة الفلسطينية في وقت سابق من الأسبوع الماضي، انتقد بوتين الولايات المتحدة، واصفًا الهجمات بأنها "مثال واضح على فشل سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط"، التي لم تدافع أبدًا عن مصالح الفلسطينيين في محادثات السلام. 

وبالمثل، ألقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف باللوم على الولايات المتحدة في احتكار السلام الفاشل بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وبعد أيام، التقى مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ودعا الاثنان إلى وقف فوري لإطلاق النار وإجراء محادثات مدعومة دوليا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نتنياهو بوتين طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة إن الرئيس جو بايدن سمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي تزودها بها الولايات المتحدة لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا تشن منها ضربات على أهداف في خاركيف الأوكرانية وذلك بعد أن طلبت كييف من واشنطن الأذن بذلك في الأسابيع القليلة الماضية.

وبعد أن ألقى بلينكن كلمة في مؤتمر صحفي في براج عقب اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، لم يذكر على وجه التحديد ما إذا كان الأذن الذي أعطاه بايدن لأوكرانيا يمكن أن يشمل مدنا وأهدافا روسية أخرى أعمق داخل روسيا.

وأضاف أن خطوة واشنطن، التي تمثل تغييرا ملحوظا في سياسة بايدن الذي رفض من قبل السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية في شن هجمات داخل روسيا، كانت ثمار استراتيجية الولايات المتحدة في التكيف مع المتغيرات في ساحة المعركة. وقال بلينكن إن الولايات المتحدة تستجيب في الوقت الراهن لما تراه يحدث في منطقة خاركيف وما حولها.

وتابع قائلا “على مدى الأسابيع القليلة الماضية، طلبت منا أوكرانيا السماح لها باستخدام الأسلحة التي نزودها بها للتصدي لهذا العدوان ويشمل ذلك مواجهة القوات الروسية التي تتجمع على الجانب الروسي من الحدود ثم تشن هجمات داخل أوكرانيا”.

وأضاف “وصل هذا الطلب مباشرة إلى الرئيس، وكما سمعتهم فقد وافق على استخدام الأسلحة الأمريكية لهذا الغرض. وفي المستقبل، سنفعل ما قمنا به وهو تعديل (المواقف والإجراءات) بما يتناسب مع (المتغيرات)”.

وهذه هي المرة الثانية هذا العام التي يعدل فيها بايدن سياسته المتعلقة بإمدادات الأسلحة لأوكرانيا. وفي وقت سابق من هذا العام، استجاب لمطالب إرسال صواريخ أتاكمز بعيدة المدى لكييف.

وقال مسؤولون أمريكيون أمس الخميس إن السياسة الأمريكية ستواصل حظر استخدام الجيش الأوكراني لصواريخ أتاكمز، التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، وغيرها من الأسلحة بعيدة المدى التي توفرها الولايات المتحدة لشن هجمات عميقة داخل روسيا.

المصدر رويترز الوسومأوكرانيا الولايات المتحدة روسيا

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي يوجه رسالة للدول الغربية لفهم دلالات اختيار بوتين لبيلاوسوف وزيرا للدفاع
  • «القاهرة الإخبارية»: مصر وقطر وأمريكا دعت حماس وإسرائيل لاتفاق يجسد مبادئ بايدن
  • صحيفة أمريكية تكشف عن شرط السنوار من أجل وقف الحرب في غزة
  • بدأنا نستمتع بالكراهية .. صحيفة أمريكية تحذر من تفاقم الأزمة الداخلية على خلفية محاكمة ترامب
  • رغم تهديد بوتين.. ضوء أخضر أمريكي لأوكرانيا لضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية
  • بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • منعا لسقوط خاركيف.. بايدن يمنح كييف ضوءا أخضر لاستخدام أسلحة أمريكية دقيقة
  • منعا لسقوط خاركيف.. بايدن يمنح كييف ضوء أخضر لاستخدام أسلحة أمريكية دقيقة
  • لماذا سمح بايدن لأوكرانيا بتنفيذ ضربات داخل روسيا بأسلحة أمريكية؟
  • منعا لسقوط خاركيف.. ضوء أخضر أمريكي لاستخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية دقيقة