أعلنت الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية عن إلغاء كل المظاهر الاحتفالية بأيام المهرجان وانطلاق الدورة ال 34 مباشرة بعروض المسابقة الرسمية ، وذلك نظرًا لتفاقم الأحداث التى تمر بها القضية الفلسطينية .

 

هايدي التمزالي تتصدر البوستر الرسمي لمهرجان أيام قرطاج السينمائية:

وقد كشف مهرجان أيام قرطاج السينمائية عن البوستر الدعائي الرسمي لدورته الـ 34، التي من المقرر إقامتها في الفترة من 28 أكتوبر إلى 4 نوفمبر.

وكانت صاحبة البوستر هى  هايدي تمزالي والتى تصدرت البوستر الرسمي لأيام قرطاج السينمائية حكاية البدايات لسينما عمرها 100 سنة.

وهايدي تمزالي هي ابنة رائد السينما التونسية سمامة شكلي، و أول ممثلة وكاتبة سيناريو ومركبة أفلام في تونس والعالم العربي، وعبر صورتها على البوستر الرسمي للمهرجان يشيد المهرجان بكل السينمائيات التونسيات التى ساهموا في صناعة أفلام في تونس وخارجها.

و هايدي تمزالي  هى صاحبة كتابة المشاهد الأولى للسينما الروائية التونسية وهي كذلك أول ممثلة ونجمة للأفلام الأولى في تاريخ السينما التونسية: زهرة (1922) عين الغزال(1924).

حيث أدت هايدي تمزالي وهي في سن الرابعة عشر أول أدوارها في أول شريط تونسي وعنوانه "زهرة" عمل صامت أخرجه سنة 1922 سمامة شكلي وعرض للمرة الأولى في قاعاة نوناز في تونس وبعد سنتين أي 1924 سجّلت حضورها في انتاج "عين الغزال فتاة قرطاج "ولعبت عديد من الأدوار الثانويّة في "العربي" لراكس انقرام سنة 1924 ثمّ بعد فترة كانت حاضرة في فيلم فريد بوغدير "صيف حلق الوادي" وذلك في 1999.

وأصدرت كتابًا حول "فن الطبخ" مذيّل بتعليقات فيها الفولكلوري والإنساني والإجتماعي وعنوانه "الطبخ في شمال إفريقيا 444 وصفة طبخ تونسيّة، جزائريّة ومغربيّة من بينها 33 نوعا من الكسكسي ".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أيام قرطاج السينمائية القضية الفلسطينية قرطاج السینمائیة

إقرأ أيضاً:

3 ليالي مع نجوم الأغنية العربية والخليجية في مهرجان ليلة عُمُر بالكويت

تنطلق فعاليات مهرجان ليلة عُمُر الكويتي بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى المبارك، والتي تضم عدد مميز من نجوم الأغنية العربية والخليجية.

تأتي فعاليات مهرجان ليلة عُمُر الكويتي خلال 3 ليالِ مع  5 نجوم، وهو واحد من أهم المهرجانات الغنائية في الكويت الذي يستقطب محبي الغناء العربي كالآتي:

موعد حفل أنغام وآدم 

الليلة الأولى تجمع الفنانة أنغام والفنان آدم في 17 يونيو على مسرح الكويت أرينا 

 

 

موعد حفل حسين الجسمي ورحمة رياض 

يليه الثنائي حسين الجسمي ورحمة رياض في 18 يونيو 

موعد حفل الختام مع أحلام 

والختام مع فنانة العرب أحلام في 19 يونيو 

 

 

كانت قد طرحت أحلام حديثًا أغنية “أيام الصفا”، والتي حققت أكثر من ربع مليون مشاهدة، وتقول كلماتها “ يا حبيبي أين أيام الصفاء يوم كنا كل صبح و مساء في تلاق و عناق و هناء إن رأيت البدر في كبد السماء أو رأيت الطير يشدو بالغناء يا حبيبي أين أيام خوال؟ يوم كنا بين سمار الليالي ننهل الحب و نفنى في الجمال و على النيل مواعيد الوصال لم يدم لي غير ذكرى في خيالي يا حبيبي هذه الدنيا لنا فاملأ الكون بهاء و سنا إنما سلواي ذكرى حبنا أين يا ليلاي مني عشنا؟ لم يدم في العش إلا طيفنا”.

 

بجانب أغنية السيدة الأولى التي حققت اكثر من مليون مشاهدة عبر يوتيوب، وتقول كلماتها "احب الحب على اصوله .. واعيش الصدق واقوله وانا بكامل قوى قلبي .. وعن احساسي مسؤولة ولاحظ يوم لاحظتك … حبيتك ونصبتك ملك والشوق مملكتك .. وانا السيدة الاولى انا السيدة الاولى اذا شفتك انا انسى .. وش الي كنت ابي انسى ادور للهوى مرسى .. وياخذ همي قيلوله تغيب و يرتبك نبضي .. ولا اقعد علي بعضي وعذرا يعني في لفظي .. تراني السيدة الاولى تراني السيدة الاولى

مقالات مشابهة

  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • سباليتي يعلن تشكيل إيطاليا الرسمي ضد ألبانيا في يورو 2024
  • يورو 2024.. التشكيل الرسمي لمباراة سويسرا والمجر في أمم أوروبا
  • تشكيل ألمانيا الرسمي أمام اسكتلندا في أفتتاحية اليورو 2024
  • حفلات يونيو 2024| ليلة من الخيال مع أم كلثوم في الإمارات
  • 3 ليالي مع نجوم الأغنية العربية والخليجية في مهرجان ليلة عُمُر بالكويت
  • بعد تصدره التريند.. إيرادات فيلم ولاد رزق 3
  • في الذكرى 43 لتأسيسها.. أي مستقبل لحركة النهضة التونسية؟
  • محافظ القاهرة: إلغاء إجازات عمال النظافة والحدائق خلال العيد
  • ‎كاف يعلن موعد قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025