مسقط- الرؤية

احتلفت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أمس، بيوم الأغذية العالمي 2023، والذي هدف إلى تسليط الضوء على المياه بصفتها أساس الحياة والغذاء، وتهدف هذه الحملة إلى توعية العالم بأهمية ترشيد إدارة المياه؛ لأن وفرة هذا المورد الثمين مهددة بالتقلص بسبب النمو السكاني السريع والتوسع الحضري والتنمية الاقتصادية وتغير المناخ، وأقيم الاحتفال بالتعاون مع شركة نماء لخدمات المياه، وبنك الطعام العُماني، وتحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة.

وشهد الحفل الإعلان عن أول مشروع لإعادة تدوير مخلفات الطعام وتحويلها إلى قيمة مضافة والاستفادة منها كمعزز للتربة في سوق الخضروات والفواكه بالموالح بدعم من شركة تنمية نخيل عُمان وتمكين كل من شركة بيئة وبلدية مسقط والمطاحن العُمانية، كما تم تدشين متجر بنك الطعام العُماني والموقع الإلكتروني الخاص به. كما تم إطلاق متجر بنك الطعام العماني والموقع الإلكتروني الخاص به.

وقال عبد العزيز بن علي المشيخي مدير عام إدارة المياه إن يوم الأغذية العالمي يعكس أهمية المراجعة والتقييم الدوري لأوضاع الزراعة وإنتاج الغذاء على كافة المستويات العالمية، والإقليمية، والمحلية، والوقوف على ما تم إنجازه وتحديد ما هو مطلوب مستقبلًا في ظل المعطيات المتغيرة التي تلقي بضلالها على الأمن الغذائي لشعوب العالم. وأضاف أن سلطنة عُمان وضعت في أولويات سياستها التنموية المحافظة على الموارد الطبيعية وترشيد استخدامها باعتبارها ثروة وطنية، وقد أصدرت القوانين المنظمة لإدارة مواردها المائية، وإقامة السدود، حيث بلغ عددها في سلطنة عُمان بمختلف أنواعها 187 سدًّا بسعة تخزينية تقدر بحوالي 357 مليون متر مكعب من المياه. وأوضح أن عدد محطات معالجة مياه الصرف الصحي بلغ 65 محطة تنتج حوالي 372 ألف متر مكعب يوميًّا، وهي مستغلة في مختلف الاستخدامات، كما توجد 88 محطة لتحلية مياه البحر تنتج مليونًا و700 ألف متر مكعب يوميًّا، مع الحاجة المستمرة إلى الابتكار والتعاون لتنفيذ مشروعات مستدامة لإدارة المياه من خلال العمل المشترك مع الجهات ذات العلاقة لضمان توفير الغذاء لمجتمعاتنا.

من جانبها، قالت حسناء بنت محمد الحارثية مساعدة ممثلة منظمة الأمم المتحدة: "يتعين على الحكومات وضغ سياسات قائمة على العلم والأدلة بالاستفادة من البيانات والابتكار والتنسيق فيما بين القطاعات لتحسين التخطيط للمياه وإدارتها. وأضافت: بالنسبة للقطاع الخاص ينبغي عليه الإشراف على المياه بشكل مسؤول".

وقال المهندس إبراهيم بن عبد الله الحوسني رئيس مجلس إدارة بنك الطعام العُماني إنه مع تصاعد معدلات هدر الطعام والمياه في العالم، جاءت الأرقام مخيفة للغاية، وفي منطقة الخليج العربي تحديدًا، تتجلى إشكالية الهدر الغذائي ضمن القضايا الاجتماعية والبيئية الحرجة. وأضاف أن كمية مخلفات الطعام في سلطنة عُمان تصل إلى 560 ألف طن سنويًّا وتقدر قيمتها بـ60 مليون ريال عُماني سنويًّا، فضلًا عن الآثار الاقتصادية والبيئية والاجتماعية المترتبة على ذلك. وأوضح أن بنك الطعام العُماني "دائمة" يعمل على حفظ الطعام الزائد وتوزيعه على المستفيدين والحرص على التقليل من هدر الطعام والمياه، ونشر ثقافة حفظ النعمة بمنظومة عمل احترافية وإعادة تدوير الزائد وتحويله إلى قيمة محلية لتنعكس على الاقتصاد والبيئة والمجتمع. وأشار الحوسني إلى تمكن بنك الطعام العماني "دائمة" من حفظ أكثر من 47000 وجبة بوزن 29 طنا وبقيمة تقدر 42 ألف ريال عماني، وحفظ وتوزيع 40000 كجم من الخضروات والفواكه بقيمة تزيد عن 22000 ريال عماني وأكثر من 8000 كج من المخبوزات والحلويات بقيمة تزيد عن 24000 ريال عماني.

وأفاد الحوسني بنجاح بنك الطعام العماني في توزيع أكثر من 5000 سلة غذائية للمستفيدين بالإضافة إلى استفادة 3000 أسرة وتوقيع أكثر من 38 اتفاقية من خلال شراكات استراتيجية وتوظيف 26 موظف وموظفة مباشرة و400 متطوع، كما تم فتح 4 فروع لبنك الطعام في محافظة مسقط ومحافظة ظفار، ومحافظة البريمي ومحافظة شمال الباطنة. وإطلاق العديد من المبادرات منها مبادرات سقيا دائمة وأطفال دائمة والتي تهدف إلى نشر ثقافة الحفاظ على المياه والتقليل من هدرها والعديد من المبادرات الأخرى. وتضمن الحفل عددًا من الجلسات الحوارية، حيث تناولت العلاقة بين الموارد المائية والأمن الغذائي، واستدامة الموارد المائية ودورها في منظومة الأمن الغذائي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: ع مانی ریال ع

إقرأ أيضاً:

«أضحى مبارك وصرف صحي آمن ليك ولجارك».. حملة توعية لشركة مياه أسوان

أطلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، بإشراف من المهندس عبد الصبور الراوي، رئيس الشركة بإطلاق حملة توعية تحت شعار «أضحى مبارك وصرف صحى آمن ليك ولجارك»، بالتعاون مع مشروع إدارة مياه الشرب بصعيد مصر والممول من الوكالة السويسرية، والذي يهدف لتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بمنطقة السيل الريفي والسيل الجديد من أجل التعريف بخطورة إلقاء مخلفات الأضاحي في شبكات الصرف الصحي، وأهمية القضاء على هذه الظاهرة السلبية.

ومن جانبه أوضح المهندس عبد الصبور الراوي بأنه بناءً على تعليمات محافظ أسوان فقد تم تكليف إدارة التوعية بتكثيف حملات التوعية بترشيد إستهلاك المياه وحث المواطنين على عدم الإسراف في المياه عند التعامل مع الأضاحي وذلك لضمان وصول المياه لكافة المواطنين والحد من زيادة الأعباء على شبكات الصرف الصحي، موضحًا بأنه بالتوازي يتم التعريف بخطورة إلقاء مخلفات الأضاحي في بالوعات الصرف الصحي وتجميعها في أكياس وإلقائها في المكان المخصص لذلك منعًا لحدوث أي أضرار بيئية أو صحية نتيجة انسداد وطفح بالوعات الصرف.

وأشار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان بأنه بالتنسيق بين إدارة التوعية ومكون التوعية بالمشروع السويسرى فقد تم تنفيذ حملة توعية لحث المواطنين بترشيد استهلاك المياه أثناء الإستخدام، وكذلك خطورة إلقاء مخلفات الأضاحي بشبكة الصرف الصحي، لافتًا إلى أنه تواكب مع ذلك تنفيذ حملة لطرق الأبواب وتوزيع بروشورات توعية وأكياس قمامة لتجميع مخلفات الأضاحي بها بالتنسيق مع الجزارين الذين يقومون بذبح الأضاحي وذلك بمنطقة السوق بالسيل الجديد.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • الأغذية العالمي: أكثر من 40 ألف لاجئ سوداني في ليبيا
  • "الأغذية العالمي": الخسائر بين المدنيين بغزة مدمرة
  • «الأونروا»: أطفال غزة يدفعون ثمناً باهظاً بسبب القيود الإسرائيلية
  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • برنامج الأغذية العالمي: انهيار النظام والقانون بغزة أدى لتزايد أعمال النهب والعنف
  • مياه سوهاج تكثف حملاتها التوعوية استعدادًا لعيد الأضحى
  • 1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة
  • «أضحى مبارك وصرف صحي آمن ليك ولجارك».. حملة توعية لشركة مياه أسوان
  • برنامج الأغذية والبنك الإفريقي يعززان إنتاج القمح في السودان