طالب عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الاأحزاب والسياسيين، محمد فريد، بإعادة النظر في تسعير الغاز الموجه من الحكومة لمصانع السماد، لافتًا إلى أن سعر الغاز يؤثر على تكلفة الإنتاج التي يتأثر بها الفلاح والمستهلك النهائي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، التي تناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الزراعة والري، والطاقة والبيئة بشأن اقتصاديات صناعة الأسمدة الكيماوية في مصر.

كما اقترح عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أحمد القناوي، تسعير الغاز الطبيعي اقل من السوق العالمي من أجل تحقيق التنافسية، وفي الوقت نفسه أعلى من السعر الحالي، مقترحًا توجيه الفرق لتقديم دعم مباشر للفلاح من الجمعيات الزراعية، وقال "مع تعديل الدعم ليكون مادي وإعادة النظر في توجيه الدعم ليصل للفلاحين".

وطالبت عضو مجلس الشيوخ، رندا مصطفى، إلى التوسع في الأسمدة الحيوية، وقالت "محتاجين تحويل المخلفات الزراعية والحيوية إلى سماد يحتوي على الكثير من العناصر وينفع في الحيازات الأقل من 25 فدان، ولو ركزنا عليها نقدر نوفر الأسمدة للحيازات الكبيرة".

وشددت على ضرورة دخول البحث العلمي مع الإرشاد الزراعي في هذا المجال، لافتة إلى أن مع عام 2026 يبدأ تراجع الإنتاج للحد من الانبعاثات الكربونية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الشيوخ

إقرأ أيضاً:

محكمة مصرية تبدأ النظر بقضية مؤسسة تكوين

بدأت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الأحد، أولى جلسات نظر دعوى قضائية ضد مجلس أمناء مؤسسة "تكوين"، بحسب موقع "القاهرة 24".

وكان الخبير القانوني والمحامي بالنقض غلاب الحطاب تقدم بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، ضد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة "تكوين" إبراهيم عيسى، وإسلام البحيري، ويوسف زيدان، وفراس السواح، وألفة يوسف، ونايلة نادر، وفاطمة ناعوت.


وجاء في الدعوى التي حملت رقم 66155 لسنة 78 ق: طعنًا على قرار إنشاء ما يُدعى مؤسسة تكوين الفكر العربي، الصادر عن الجهة الإدارية التابعة للمعلن إليها الأولى، أو إلزام المعلن إليها الأولى بإغلاق ذلك الكيان في حالة قيامه بدون ترخيص، مع إلزام المعلن إليهما الثاني والثالث بمنع ظهور أعضاء مجلس أمناء ذلك الكيان مؤسسة تكوين المعلن إليهم من الرابع حتى العاشر، على أي وسيلة إعلامية أو موقع إلكتروني بتلك الصفة.

ومن جهة أخرى، تقدم مرتضى منصور بـ86 حافظة مستندات خلال جلسة دعوته بمجلس الدولة، مقدمة ضد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، وإلغاء الترخيص الصادر من وزيرة التضامن بإنشاء المؤسسة، والتي قررت المحكمة تأجيلها لجلسة 9 حزيران/ يونيو.

وتضمنت الطلبات المقدمة من مرتضى منصور، المستندات لقاءات تليفزيونية للقنوات في مصر وخارجهاو أحاديث لأعضاء مجلس الإدارة؛ ليهدمون ويشوهون الدين الإسلامي ويسخرون من كلام الله رب العالمين، وينكرون السنة النبوية الشريفة ويستهزئون بمعراج سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، رغم ثبوته في القرآن الكريم والسنة الصحيحة، على حد تعبيره.
وواصل منصور في طلباته: كذا فيديوهات سب صحابة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والتطاول على سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عمرو بن الخطاب رضي الله عنهما، كما سبوا ابن مالك وبن حنبل وبن تيمية وأهانوا صلاح الدين الأيوبي ووصفوه بأنه أحقر شخصية في التاريخ، وأنكروا أن حجاب المرأة فريضة.

ومنذ الإعلان عن إطلاق مؤسسة "تكوين" في الرابع من أيار/ مايو الماضي، ارتفعت أصوات في مصر داعية لإغلاقها أو للتصدي لأفكارها، حيث تثير آراء أعضاء مجلس أمناء المؤسسة جدلا واسعا على صفحات مواقع التواصل وردودا عنيفة من جانب المحافظين، ونقدا لاذعا أيضا من شخصيات فكرية إصلاحية، حسب وكالة فرانس برس.


وعلى مدار الأيام الماضية، انتشرت دعوات واسعة النطاق تطالب بإغلاق مؤسسة "تكوين"، بجانب دعوى قضائية تتهم عددا من أعضاء مجلس الأمناء بالمؤسسة "بنشر الإلحاد وإحداث فتنة وفوضي خلاقة".

وهذه القضية واحدة من بين عشرات القضايا التي تواجه المؤسسة وأعضاء مجلس الأمناء، حيث استهدفت الدعاوى كلا من الصحفي إبراهيم عيسى، والروائي زيدان، والباحث البحيري.

ويقول الموقع الرسمي للمؤسسة إنها تعمل على "تطوير خطاب التسامح، وفتح آفاق الحوار، والتحفيز على المراجعة النقدية، وطرح الأسئلة حول المسلّمات الفكرية، وإعادة النظر في الثغرات التي حالت دون تحقيق المشروع النهضوي الذي انطلق منذ قرنين".

مقالات مشابهة

  • محكمة مصرية تبدأ النظر بقضية مؤسسة تكوين
  • "محاكمة الحكومة" تحذف من مضبطة البرلمان.. وجبالي يطالب باستيعاب المعارضة
  • بكري يطالب الحكومة بأن تكون "عاقلة" في ملف الدعم.. والنواب يحذفها من المضبطة
  • الحكومة توضح حقيقة رفع الدعم عن الأسمدة الزراعية
  • حقيقة رفع الدعم عن الأسمدة الزراعية.. الحكومة تحسم الجدل
  • الحكومة تنفي رفع الدعم عن الأسمدة بدءا من الموسم الزراعي المقبل
  • الحكومة تكشف حقيقة إصدار قرار برفع الدعم عن الأسمدة الزراعية بدءا من الموسم المقبل
  • النائب رائد المالكي يطالب الحكومة بمراجعة قرارات مجلس الأمن التي اعقبت اجتياح الكويت
  • إسرائيل تطالب فرنسا بإعادة النظر في استبعادها من معرض دفاعي
  • وكيل زراعة الفيوم يطالب بمواجهة التعديات على الأراضى الزراعية