استهلت أسعار الذهب فى أسواق ومحلات الذهب المصرية، بداية التعاملات على تذبذب كبير ما بين الارتفاع و الانخفاض، اليوم الخميس 26 أكتوبر 2023، متأثرة بما تشهده البورصات العالمية للذهب من تحركات لحظية نتيجة للأحداث الجيوساسية في منطقة الشرق الأوسط و الحرب الصهيونية علي غزة . 

وسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر تداولاً وانتشارا فى الأسواق المصرية 2600 جنيه للجرام

وبلغ  سعر جرام الذهب عيار 24 بداية اليوم نحو 2971 جنيها، وبلغ سعر جرام الذهب عيار 18  في الصاغة المصرية اليوم نحو 2,220 للبيع  بعد أن سجل قبل ساعات 2,259 جنيها للشراء

وسجّل سعر الجرام  عيار 14 اليوم الخميس، 1,747  جنيها للشراء .

فيما بلغ سعر الجنيه و يزن حوالي 8 جرامات من الذهب  فى مصر نحو 20800 جنيه بدون إضافة مصنعية، حيث تتراوح  مصنعية الذهب فى الجنيه 250 إلى 400 جنيه للجرام.

 

أما عن  سعر الذهب بالمصنعية والضريبة والدمغة، فهي تضاف عند الشراء فقط، وتكون كبيرة في حال شراء المشغولات الذهبية الجديدة مقارنة بالذهب المستعمل والسبائك، وعند حساب سعر المصنعية؛ يتم إضافة نحو بين 6-10% من سعر الجرام، أو تكون بين 80-150 جنيها في بعض محلات الصاغة، بينما يبدأ سعر مصنعية الذهب المستعمل من 20 إلى 25 جنيها.

وعالميا ، استقرت اسعار الذهب في تداولات البورصة العالمية وذلك بعد أن عاد تركيز الأسواق مع البيانات الاقتصادية في ظل علامات على التهدئة في الصراع في الشرق الأوسط، بينما تنتظر الأسواق بيانات النمو الأمريكية ومعدل التضخم.
يفتقد الذهب خلال هذه الفترة الدعم من الطلب على الملاذ الآمن والذي ساعده خلال الفترة الأخيرة على الارتفاع بنسبة 10% ويصل بالقرب من المستوى 2000 دولار للأونصة.

و يعد اختراق المستوى النفسي 2000 دولار للأونصة يحتاج إلى حافز قوي للذهب كان بإمكانه أن يحصل عليه من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، ولكن بفقدان هذا العامل بالإضافة إلى تأثير البيانات الاقتصادية قد يدخل الذهب في تصحيح على المدى اللحظي.

من جهة أخرى اكد محللون،  أن مناطق المستوى 1950 دولار للأونصة تقدم دعم جيد للذهب وتوجد العديد من مراكز الشراء حول هذا المستوى، واتضح هذا خلال جلسة الأمس عندما تراجع الذهب إلى المستوى 1953 دولار للأونصة قبل أن يقلص خسائره سريعاً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 22.93 دولار للأوقية. فيما نزل البلاتين 0.4 %  إلى 899.50 دولار وتراجع البلاديوم 0.1 % إلى 1124.80 دولار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسعار الذهب أسعار الذهب اليوم أسعار الذهب في مصر اليوم أسعار الذهب العالمية اسعار الذهب بالمصنعية في مصر اليوم دولار للأونصة

إقرأ أيضاً:

563 دولارًا زيادة في سعر الذهب بالبورصة العالمية منذ بداية 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أنهى الذهب العالمي أسبوع جديد من المكاسب شهد تسجيل مستويات تاريخية جديدة، وذلك بعد أن ثبت الذهب أقدامه في الصعود بعد أن قام البنك الفيدرالي الأمريكي بتغيير سياسته النقدية والبدء في تخفيض أسعار الفائدة بشكل حاد.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاعا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.7% وهو ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2625 دولارا للأونصة قبل أن يغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 2622 دولارا للأونصة.

منذ بداية عام 2024 ارتفع سعر الذهب بنسبة 27.1% وبمقدار 563 دولارا وصولاً لأعلى مستوى تاريخي سجله الذهب يوم أمس. فقد ارتفع الذهب يوم الجمعة بنسبة 1.4% ليخترق المستوى 2600 دولار للأونصة للمرة الأولى.

الدفعة القوية وراء ارتفاع الذهب إلى هذه المستويات القياسية كانت من البنك الفيدرالي الأمريكي، الذي بدأ دورة خفض الفائدة بخفض أكبر من المعتاد بمقدار 50 نقطة أساس يوم الأربعاء لتصل أسعار الفائدة إلى 5.00%، وقال رئيسه جيروم باول إنه يهدف من هذا الخفض الكبير إلى إظهار التزام البنك بالحفاظ على معدل بطالة منخفض الآن بعد أن تراجع التضخم.

هدأ رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بعض المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد، مشيرًا إلى أن المخاطر بين ارتفاع التضخم وسوق العمل الأكثر ضعفًا متوازنة بالتساوي حالياً، وأشار باول إلى احتمال المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة.

حددت الأسواق إجمالي تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 125 نقطة أساس بحلول نهاية العام، بينما أظهر المخطط النقطي لتوقعات أعضاء البنك الفيدرالي خفض الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس حتى نهاية هذا العام.

الجدير بالذكر أن باول قال أيضًا إن البنك الاحتياطي الفيدرالي ليس لديه نية للعودة إلى بيئة أسعار منخفضة للغاية كما رأينا خلال جائحة كوفيد-19، وقال إن سعر الفائدة المحايد للبنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون أعلى بكثير مما كان عليه سابقًا.

استنتجت الأسواق المالية من هذه التصريحات أن أسعار الفائدة الأمريكية ستكون أعلى في الأمد المتوسط إلى الطويل، وفق رصد تحليلي من جولد بيليون.

ومع نهاية الأسبوع انتهى استيعاب المتداولين والمستثمرين للأحداث الهامة التي شهدها هذا الأسبوع من خفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي وتثبيت الفائدة لكل من البنك المركزي البريطاني والياباني، وعليه بدأت الأسواق تتفاعل مع الذهب بعد انتهاء هذه الأحداث.
بيئة أسعار الفائدة المنخفضة تعد البيئة المناسبة لانتعاش أسعار الذهب، لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للمعدن النفيس الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

مقالات مشابهة

  • ماذا تنتظر أسعار الذهب العالمية في الفترة المقبلة؟.. تحليل من «جولد بيليون»
  • الذهب يسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2622 دولارا للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • هبوط أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم
  • 563 دولارًا زيادة في سعر الذهب بالبورصة العالمية منذ بداية 2024
  • ارتفاع اسعار الذهب لمستوى قياسي
  • متأثرا بارتفاعه عالميا.. سعر الذهب في مصر يسجل 3530 جنيها للجرام عيار 21
  • الذهب يقترب من أعلى مستوياته التاريخية
  • اسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الجمعة
  • تراجع مفاجئ في أسعار الذهب اليوم الخميس خلال التعاملات المسائية
  • 20 جنيها ارتفاعا بأسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الخميس