استدعت إسرائيل -اليوم الأحد- السفير الروسي لديها للاحتجاج على استقبال موسكو الأسبوع الماضي وفدا من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة المحاصر.

وقالت الخارجية الإسرائيلية -في بيان- إن كبار موظفيها أبلغوا السفير أناتولي فيكتوروف بأن دعوة حركة حماس تبعث برسالة تضفي الشرعية على ما سّمته الإرهاب ضد الإسرائيليين، واصفة الاستدعاء بأنه احتجاج لا توبيخ.

وكانت روسيا أوضحت -الجمعة الماضية- موقفها من دعوة وفد حركة حماس لزيارة موسكو، مشيرة إلى أنها تحافظ على قنوات التواصل مع جميع أطراف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وجاء هذا التصريح بعد تعبير إسرائيل عن استيائها لدعوة موسكو لحماس، ووصفها الزيارة بأنها "مؤسفة".

وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأن وفد حماس التقى ممثلي وزارة الخارجية، لكنهم لم يلتقوا الرئيس فلاديمير بوتين. وأكد بيسكوف أن موسكو ستستمر في حوارها مع إسرائيل.

بدورها، أصدرت السفارة الروسية بإسرائيل -في وقت سابق- بيانا أكدت فيه مجددا الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار، والإفراج عن جميع المحتجزين لدى حماس، وتوصيل المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة الذي تقصفه إسرائيل بشكل مكثف لليوم الـ23 مخلفة آلاف القتلى والجرحى ودمارا هائلا بالمباني السكنية والمرافق الحيوية.

وكان فيكتوروف قال -الأسبوع الماضي- إن بلاده تجري اتصالات مع حركة حماس لإطلاق الأسرى الذين تحتجزهم في قطاع غزة.

ونقلت صحيفة إزفستيا الروسية عن فيكتوروف قوله "لدينا اتصالات مع ممثلي حماس، تهدف هذه الاتصالات قبل كل شيء لإنقاذ الرهائن من الأماكن التي هم فيها الآن".

أبو مرزوق (يمين) أوضح أن زيارة وفد حماس لموسكو جاءت على ضوء الأوضاع المعقدة بالمنطقة (مواقع تواصل)

بدوره، أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق أن موسكو تريد أن تقدم خدمات في قضية الأسرى، لكن إسرائيل لم ترحب بالدور الروسي.

وفي مقابلة خاصة مع الجزيرة نت، رأى أبو مرزوق أن روسيا "قدمت خدمة كبيرة للشعب الفلسطيني بعدم توصيف المقاومة بالإرهاب، وبعدم تجريم حركة حماس بسبب نضالها من أجل تحرير شعبها والعودة إلى الوطن".

وكانت حماس ثمنت -منتصف أكتوبر/تشرين الأول الجاري- موقف الرئيس الروسي إزاء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وقالت في بيان حينها "نثمن موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من العدوان المتواصل على شعبنا ورفضه حصار غزة وقطع الإمدادات الإغاثية عنها واستهداف المدنيين الآمنين فيها" مؤكدة ترحيبها بـ"الجهود الروسية الحثيثة الرامية إلى وقف العدوان الهمجي الممنهج على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حرکة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

السفير الروسي بالقاهرة يؤكد صمود روسيا أمام التهديدات الغربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ألقي السفير الروسي في مصر، جيورجي بوريسينكو، كلمة بمناسبة عيد روسيا الوطني، الذي يُحتفل به في 12 يونيو من كل عام .

 وقال بوريسينكو إن هذا اليوم يرمز إلى التحولات الكبيرة التي شهدتها روسيا في أوائل التسعينيات، مؤكدًا على عمق التاريخ الروسي الذي يمتد لقرابة 12 قرنًا.

وأكد بوريسينكو على أن روسيا تواجه مرة أخرى تهديدات غربية تستهدف تدميرها، مشددًا على أن روسيا ترفض الانصياع لهذه الضغوط وتدافع بقوة عن مصالحها وقيمها التقليدية. وأوضح أن القوات الروسية تقاتل على الجبهة الأوكرانية ليس فقط من أجل وطنهم، بل من أجل مستقبل أفضل لأغلبية دول العالم، محاربين الهيمنة الغربية التي تسببت في معاناة العديد من الشعوب.

وأشار السفير إلى أن روسيا، رغم التحديات المتزايدة، تحظى بتضامن من شعوب متشابهة التفكير عبر القارات، بما في ذلك مصر. وأضاف أن البلدين يتشاركان مواقف متقاربة بشأن العديد من القضايا الدولية، بما في ذلك دعم استقلال فلسطين. واحتفى بتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، مشيرًا إلى انضمام روسيا لمجموعة البريكس كشريك استراتيجي.

وفي ختام كلمته، هنأ بوريسينكو جميع أصدقاء روسيا بمناسبة العيد الوطني، متمنيًا لهم تحقيق انتصارات جديدة.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: لم نحصل على موافقة رسمية من حماس حول مقترح الهدنة في غزة
  • هكذا ردت مندوبة إسرائيل على قرار مجلس الأمن الذي تبنى اقتراح بايدن بغزة
  • هكذا رد مندوب إسرائيل على قرار مجلس الأمن الذي تبنى اقتراح بايدن بغزة
  • حركة حماس ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في غزة
  • حركة حماس تصدر بيانا عاجلاً بشأن قرار يبشر بتطور كبير
  • حماس: نرحب بما تضمنه قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار الدائم في غزة
  • "حماس" ترحب بمضمون قرار مجلس الأمن الدولي بشان وقف إطلاق النار في غزة
  • خبير علاقات دولية يكشف عن مفاجأة بشأن المفاوضات بين إسرائيل وحماس
  • السفير الروسي بالقاهرة يؤكد صمود روسيا أمام التهديدات الغربية
  • حركة الجهاد الفلسطينية: هجوم إسرائيل في النصيرات لن يؤثر على اتفاق التبادل