أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات الورشة التدريبية لإعداد مسئولي تمكين ثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة للعاملين بالأقاليم الثقافية "شرق الدلتا، القناة وسيناء، القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، غرب ووسط الدلتا" والفروع التابعة لها.

الورشة تنظمها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين وتستمر حتى الأول من نوفمبر المقبل بمقر الإدارة بمصر الجديدة.

وفي افتتاح فعاليات الورشة أوضحت د. منال علام رئيس الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين أهمية تأهيل ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة لحصولهم على حقوقهم ومناقشة مشكلاتهم وتذليل الصعوبات أمامهم وتوفير فرص تضمن لهم المشاركة في المجتمع بشكل لائق وإنساني.

وعقدت أولى محاضرات الورشة، وبها تحدث د. وليد نادي مسئول الخطط والبرامج بالإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة، موضحا أن الإعاقة تعد اليوم من التحديات التي تواجه الأسرة والمجتمع، وهو ما يستوجب التعامل معها بمنتهى الحرص وتذليل العقبات حتى لا تتسبب فى عزل صاحبها عن مجتمعه.

وتحدث "نادي" عن مفهوم الإعاقة وأسبابها وأعدادها وأنواعها وآليات الحيلولة دونها والحد من الآثار السلبية المترتبة على حالات العجز، بهدف إتاحة الفرصة لهم لتحقيق أقصى درجة ممكنة من التفاعل المستمر مع مجتمعه، والعمل على توفير الفرصة لأن يحقق حياة أقرب إلى حياة الأشخاص الطبيعيين وأنهم ليسوا معاقين طالما يسمون بذاتهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني ووسط الدلتا

إقرأ أيضاً:

تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة

شهد المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية فعاليات مميزة تزامنت مع احتفالات أسبوع المتاحف 2024م، الذي تنظمه وزارة السياحة والآثار تحت شعار "المتاحف: قوى للتغيير". حيث أقامت الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة يوماً إستثنائياً مخصصاً لأبنائها من ذوي الهمم، وذلك إيماناً منها بأهمية دمجهم في المجتمع وتعزيز ثقتهم بأنفسهم واكتشاف قدراتهم وإمكانياتهم.

تميز هذا اليوم بفعاليات متنوعة صممت خصيصاً لتناسب احتياجات ذوي الاحتياجات حيث ارتدى الأطفال الزي اليوناني والروماني، وانطلقوا في جولة تفاعلية داخل قاعات العرض، حيث اصطحبهم مرشدو المتحف في رحلة عبر الزمن، وشرحوا لهم أهم القطع الأثرية بطريقة مبسطة ومشوقة، ربطت الماضي بالحاضر، وساهمت في تعزيز انتمائهم لتاريخ مصر العريق.

وتضمن اليوم ورش عمل فنية حيث أبدع الأطفال في رسم وتشكيل لوحات فنية مستوحاة من الحضارة اليونانية والرومانية، معبرين عن خيالهم وإبداعهم، وذلك من خلال ورش عمل فنية متنوعة أشرفت عليها نخبة من المختصين و تخلل اليوم العديد من الفعاليات الترفيهية، مثل الألعاب والموسيقى، والتي ساهمت في خلق أجواء من البهجة والسعادة للأطفال، ونشر روح المرح واللعب بينهم.

أتيحت الفرصة للأطفال لشرح بعض القطع الأثرية لزوار المتحف، وهو ما ساهم في تعزيز ثقتهم بأنفسهم وشعورهم بالمسؤولية، كما أتاح لهم فرصة التعبير عن أنفسهم ومشاركة معرفتهم مع الآخرين و زع الأطفال الحلوى على زوار المتحف، تعبيراً عن فرحتهم بهذا اليوم المميز، ورغبةً منهم في مشاركة سعادتهم مع الجميع.

ومن جانبهم أعرب الأطفال عن سعادتهم الغامرة بهذه التجربة الفريدة، والتي أتاحت لهم فرصة التعرف على تاريخ مصر العريق بطريقة ممتعة وتفاعلية. كما عبروا عن شكرهم وتقديرهم للقائمين على تنظيم هذا اليوم المميز.

ومن جانبها أكدت الدكتورة هبة عبد العزيز، مسؤولة الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المتاحف على أهمية هذه الفعاليات في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، واكتشاف إمكانياتهم وقدراتهم. كما أشارت إلى حرص الوزارة على توفير بيئة مناسبة لهم داخل المتاحف، تضمن سهولة حركتهم وتفاعلهم مع مختلف المعروضات.

والجدير بالذكر أن هذه المبادرة الرائعة تأتي في إطار اهتمام وزارة السياحة والآثار الكبير بذوي الاحتياجات الخاصة، وسعيها الدؤوب لضمان مشاركتهم الفاعلة في مختلف مجالات الحياة كما تُجسد حرص الوزارة على تعزيز قيم التسامح والقبول والاحترام، ونشر الوعي بقضايا ذوي الهمم في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • «مالية عجمان» تنظّم ورشة عمل حول إعداد الخطة المالية 2025-2027
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • مجموعة اينوك تطلق نسخة جديدة من برنامج إعداد القادة
  • هي تستطيع تطلق ورشة عمل لتعليم فن المكرمية للسيدات
  • نادي أبوظبي يفوز بكأس خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية
  • “تعليم جدة” يستضيف ورشة عمل “إعداد دليل التعاميم والقرارات في الميدان التعليمي”
  • "تعليم جدة" يستضيف ورشة إعداد دليل التعاميم والقرارات في الميدان التعليمي
  • ضبط المتهم بالتعدى على شقيقه من ذوى الهمم ببنى سويف
  • المجلس الأعلى للشباب يطلق استمارة التسجيل على الفريق الوطني لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة