البوابة نيوز:
2024-06-12@10:56:58 GMT

غدًا.. "دي- كاف" يناقش خريطة المهرجانات العربية

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

تبدأ غدَا الجمعة أول الجلسات النقاشية للملتقى الدولي الفنون العربية المعاصرة،  الذي يعقد ضمن فعاليات مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة "دي - كاف"، حيث يستضيف بيت السناري في تمام العاشرة صباحًا اليوم الأول للجلسات، التي تتضمن جلسة تفاعلية عن خريطة المهرجانات العربية، وجلسة  جسور التواصل بين مهرجانات المنطقة، وذلك بحضور أكثر من 40 فاعل ثقافي عربي ودولي بالاضافة الى فاعلين ثقافيين مصريين.

وضمن برنامج الفعاليات تقدم مي سعيفان عملها الفني "كيف أنا هنا؟"، يستخدم العرض الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وتصميم الأحلام للتعبير عن تجربة مشاعر الكثير من السوريين حول العودة للوطن، ويطرح تساؤلات حول هذه الرغبة الحالمة وهل يمكن أن تتحول لكابوس آخر، تتضمن هذه الأحلام تعليقات شخصية ودروس عن الأحلام  الواضحة وكيف تستخدم للحديث عن الصدمات، وذلك من خلال تجربة صوتية تشبه الحلم يؤديها المطرب شادي علي،العرض من إنتاج شركة تنوين، بالتعاون مع ستوديو سلو فيوتشر ترانسميديا ديزاين،  مدير فني منفذ باسل نوري.

ويختتم اليوم بالعرض الموسيقي "أنا الصوت" لريدينا أحمدوفا من السودان / التشيك، حيث تقدم نماذج فنية تتيح لها التعبير الصوتي المتميز، حيث التكوينات الصوتية والارتجالات التي تتحرك في شكل يشبه الدوامة، يقدم العرض في العاشرة والنصف مساءً بساحة روابط للفنون.

كما يتضمن اليوم الثاني لفعاليات الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة في  تمام السابعة مساءً ليلة العرض الثانية  لمسرحية "السحر الخفي لأعمدة المجتمع" للمخرج أحمد العطار  على مسرح الفلكي، المسرحية إنتاج مشترك بين السويد ومصر، وتعرض للمرة الأولى بعد عرضها على المسرح الدرامي الملكي بالسويد "دراماتين"، بالاضافة إلى  ليلة العرض الثانية  للعرض التفاعلي  "فنان مقاوم للماء"، فكرة و إخراج يوسف عتبان من المغرب ، وذلك في تمام التاسعة مساء بساحة روابط للفنون.

مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف)، هو  المهرجان الوحيد من نوعه في مصر لعدة أشكال من الفنون المعاصرة يستمر على مدار ثلاثة أسابيع من كل عام، في عدة أماكن بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، يشتمل المهرجان على عروض فنية أدائية ومسرحية وبصرية وموسيقية وعروض ديجيتال وسينمائية. يشارك في المهرجان مجموعة من الفنانين المصريين والعرب والعالميين من جميع أنحاء العالم يجتمعون في قلب القاهرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة دي كاف

إقرأ أيضاً:

"الثأر ورحلة العذاب" لقومية المنصورة في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مسرح السامر بالعجوزة، تقديم العرض المسرحي "الثأر ورحلة العذاب"، في ثاني أيام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

العرض لفرقة المنصورة القومية، وتدور أحداثه في قالب كوميدي يصور الصراعات التي كانت وما زالت تدور بالمنطقة العربية، من خلال الأمير الشاعر الذي يحاول أن يأخذ بثأئر أبيه الذي خرج عن تقاليد القبيلة، وتتوالى الأحداث.

عبّر المخرج محمد عبد المحسن، عن سعادته بالعمل مع الفرقة العريقة التي تضم قامات فنية كبيرة على مستوى الثقافة الجماهيرية، مشيرا إلى أن عودة المهرجان الختامى لفرق الأقاليم المسرحية بمثابة تتويج كبير من قِبل الإدارة العامة للمسرح لجهود فناني الأقاليم.

أما عن النص فأوضح أنه للكاتب الراحل أبو العلا السلاموني، وتم اختياره إحياءً لذكراه الأولى، وتم تقديمه بشكل جديد في قالب جاد يحترم عقلية المُشاهد.

"الثأر ورحلة العذاب" أشعار مسعود شومان، تأليف موسيقى وألحان عبد الله رجال، تصميم ديكور سمير زيدان، ملابس حسام عبد الحميد، إعداد درامي طارق فراج، وإضاءة محمد الصاوي.

أداء تمثيلي: هالة عيد، أحمد رجب، ياسر موافي، نانسي عبد الله، دعاء عبد الباقي، أسامة فضل، أحمد مصطفى، هبة جمال، محمود عثمان، أحمد أبو العينين، عماد برهوم، إبراهيم كمال، نور فتحي، محمد تركي، أحمد أبو العينين، محمد بحيري، سهيلة أحمد، وصال أشرف، نجاة الشربيني، محمود عثمان، إبراهيم الدسوقي، يوسف صبري، أحمد وائل، هشام محمد، نور محمد، محمد طاهر، مروان تامر، وعبد الرحمن خالد.

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي -مدير المهرجان، وبحضور الشاعر مسعود شومان.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

ويستقبل مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الاثنين في السادسة مساء العرض المسرحي "إنتر ميتزو" لفرقة كفر الشيخ، قصة الكاتب الفرنسي چان جيرودو، وإخراج أسامة شفيق.

وتقدم فرقة الأقصر العرض المسرحي "شجرة الحياة" في الثامنة مساءً على مسرح السامر، تأليف وإخراج كرم نبيه.

2f03d4db-4de9-4e50-a755-afcae5d53327 25180a12-3b1a-488c-af93-3b025f55bba8 f10f4f7d-1653-4fd4-9269-86d7a8003724

مقالات مشابهة

  • مواعيد مباريات الجولة الأولى من يورو 2024 والقنوات الناقلة
  • حول مراجعة مهرجانات المسرح الخليجي
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يواصل فعالياته ويعرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء".. الليلة
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • الليلة.. "شجرة الحياة" و"إنتر ميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • "الثأر ورحلة العذاب" لقومية المنصورة في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • اليوم.. "شجرة الحياة" و"انترميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • اليوم.. أبطال العرض الخاص لـ فيلم "أهل الكهف"
  • خريطة العرض الخاص للمشاركين في المعرض العام لقطاع الفنون التشكيلية (صور)