نظمت البورصة المصرية والمركز الإقليمي للتمويل المستدام «التابع للهيئة العامة للرقابة المالية» فعالية لتوعية الشركات المقيد لها أوراق مالية في البورصة، بآلية تعديل الحدود الكربونية «CBAM»، في إطار حرص البورصة المصرية على التواصل البناء مع الشركات المقيدة وإيماناً بدور البورصة في رفع وعي السوق وتنمية مهارات الكوادر العاملة فيه للتعامل مع أحدث وأهم الملفات التي يمكن أن تؤثر على أدائه.

وشارك في الفعالية 20 من قيادات أغلب الشركات المستهدفة.

وفي تصريحات له، قال الأستاذ أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن البورصة انخرطت في البحث والكشف عن العقبات المحتملة للشركات المقيدة المعنية بالتصدير لدول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الشيخ، أن آلية CBAM تمثل مزيجا من التحديات والفرص على حدٍ سواء بالنسبة للشركات المقيدة بالبورصة المصرية، فمن ناحية قد يؤدي عدم الاستجابة لهذه المتطلبات إلى فرض رسوم ضريبية إضافية على السلع المُصدرة لدول الاتحاد الأوروبي، ومن ناحية أخرى فإنها تمثل فرصة للشركات التي اعتمدت بالفعل ممارسات وتقنيات مستدامة، لأنها قد تكتسب ميزة تنافسية في السوق العالمية.

وأكد الشيخ، أن البورصة المصرية تهتم دائماً بدعم الشركات المقيدة في اجتياز تلك التحديات، ويعد هذا الحدث بمثابة منصة للحوار والتعلم.

وتهدف آلية CBAM إلى معالجة مشكلة تسرب الكربون، والتي تحدث عندما تنقل الشركات خطوط إنتاجها إلى بلدان ذات أنظمة تشريعية ورقابية أقل صرامة فيما يتعلق بملف الإنبعاثات الكربونية لتجنب التكاليف الإضافية المتمثلة في الرسوم الضريبية المُقررة على تلك الإنبعاثات.

وتعمل تلك الآلية على خلق فرص متكافئة من خلال فرض تسعير للإنبعاثات الكربونية المُضمنة على سلع القطاعات الأكثر تلويثاً وهي «الأسمنت والألومنيوم والحديد والصلب والأسمدة والكهرباء والهيدروجين»، ما يضمن التزام جميع المنتجات المحلية والمستوردة بمعايير بيئية مماثلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البورصة المصرية الشركات المقيدة مكافحة تغير المناخ تغير المناخ تعديل الحدود الكربونية البورصة المصریة

إقرأ أيضاً:

بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال شهر مايو 2024.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%

حققت البورصة المصرية مكاسب قياسية خلال شهر مايو 2024، مدعومة بعمليات شراء قوية على الأسهم في قطاعات عديدة على خلفية استمرار التفاؤل بتحسن الأوضاع الإقتصادية مع زيادة تدفقات النقد الأجنبي وقيام عدد من مؤسسات التصنيف الائتماني برفع تصنيف الاقتصاد المصري، صاحب ذلك الإعلان عن العديد من صفقات الاستحواذ الكبيرة على شركات مقيدة بالبورصة المصرية، انعكاسا لزيادة جاذبية الاقتصاد المصري.

وأظهر التقرير الشهري للبورصة المصرية - الذي تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه - أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة ربح خلال تعاملات شهر مايو 2024 نحو 139 مليار جنيه ليبلغ نحو 1.813 تريليون جنيه مقابل 1.674 تيريليون جنيه في تعاملات الشهر السابق له بارتفاع بلغت نسبته 8.29%.

وسجلت مؤشرات البورصة المصرية الرئيسية والثانوية ارتفاعات جماعية خلال تعاملات شهر مايو 2024، حيث فقز مؤشر البورصة الرئيسي / إيجي اكس30/ بنسبة 10.12% ليبلغ مستوى 26922.76 نقطة، كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي اكس 70/ بنبسبة 6.43% ليصل إلى مستوى 5932.24 نقطة، وشملت الارتفاعات مؤشر/إيجي اكس 100/ الأوسع نطاقا والذي زاد بنحو 7.76 في المائة ليصل إلى مستوى 8554.56 نقطة.

وبلغ اجمالي قيم التداولات خلال تعاملات الشهر 747.8 مليار جنيه، واستحوذت سوق الأسهم على 10.54% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، فيما استحوذت السندات والأذون على نحو 89.46% خلال الشهر، واستحوذت تعاملات المستثمرين المصريين على 75% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة بينما استحوذ المستثمرين الأجانب على 14.4% والعرب على 10.6% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وأوضح التقرير الشهري للبورصة المصرية أن تعاملات المسثمرين الأجانب سجلت صافي شراء بقيمة 671.3 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 4.138 مليار جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

مقالات مشابهة

  • «التجاري الدولي» يتقدم للبورصة المصرية بمستندات لزيادة رأس المال
  • كيف تحرك مؤشرات البورصة مع بدأ تنفيذ صفة الاستحواذ الإماراتية على أسهم السويدي اليكتريك؟
  • البورصة المصرية تحقق 13 مليار جنيه مكاسب سوقية في بداية التداولات
  • البورصة: ارتفاع الأسعار العالمية أدى لزيادة فاتورة الدعم
  • حتة تانية
  • السوداني يكشف تعقيدات استئناف صادرات نفط الاقليم
  • بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال مايو.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%
  • بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال شهر مايو 2024.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%
  • “هيئة المياه” تنظم فعالية هاكاثون “مبتكرون” لإيجاد حلول إبداعية في قطاع المياه
  • «مياه الجيزة» تنظم حملات لتوعية المواطنين بترشيد الاستهلاك