طرحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، دليل التراخيص الزراعية، ومتطلبات وشروط تراخيص وتصريح العربات التسويقية للمنتجات الزراعية، ونشاط المزارع الريفية.

وأوضحت الوزارة، عبر منصة ”استطلاع“، أن متطلبات إصدار تصريح العربات التسويقية تتمثل في التقدم بطلب إصدار تصريح عبر القنوات والمنصات المعتمدة لدى الوزارة، والهوية الوطنية للأفراد أو السجل التجاري للمؤسسات والشركات والجمعيات وغيرها.

أخبار متعلقة تحويل الدراسة عبر "مدرستي" بالمدارس المسائية في العاصمة المقدسة"الخطوط السعودية".. موقعان رقميان لخدمة ضيوف الرحمن في أمريكا الشمالية

شروط وضوابط التصريح

وتتمثل شروط وضوابط الحصول على التصريح، في موافقة الوزارة على الموقع في حال كان الموقع خارج النطاق العمراني، أو موافقة الجهات المعنية إذا كان داخله.

وتمنح الوزارة تصاريح ”نقاط بيع“، بشرط مراعاة ضوابط ”دليل جودة وسلامة المنتجات الزراعية“، واشتراطات السلامة والضوابط المتعلقة بالعربات الصادرة من الجهات ذات العلاقة.

من جهة أخرى، تصدر الوزارة ترخيص المزارع الريفية للمستفيدين لاستقبال المتنزهين والمصطافين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وفق نفس المتطلبات السابقة بالإضافة إلى صك الملكية أو عقد إيجار موثق لموقع الأرض، والسجل الزراعي.

وتتضمن المتطلبات أيضًا رفع مساحي من مكتب هندسي أو مقدم خدمة معتمد موضحاً به على الأقل أربعة إحداثيات للأرض بالصيغة العشرية، ومكونات المنشأة والمسافات فيما بينها حسب طبيعة النشاط، ودراسة الجدوى، وتقرير فني عن نسب تنفيذ المنشأة.

واشترطت الوزارة أن تكون المزرعة ذات نشاط زراعي قائم ومنتجة وأن يكون النشاط الريفي إضافيًا ولا يؤثر على النشاط الأساسي للمزرعة، فضلا عن وضع الإرشادات والتدابير اللازمة لحماية المتنزهين والمصطافين من الأماكن الخطرة في المزرعة مثل الآبار والحفر وأماكن وقوف الآلات لمنع وصول المتنزهين إليها.

وألزمت المرخص له بالتعهد بالحصول على شهادة «سعودي قاب أو عضوي» خلال فترة تحددها الوزارة، وأخذ الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة من الجهات ذات العلاقة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام

إقرأ أيضاً:

النشاط البدني أسهل طريقة لوقف شيخوخة القلب

النشاط البدني الأكثر اعتدالا يمكن أن يحسن صحة القلب بشكل كبير إذا كنت تفعل ذلك كل يوم، وتجبر الحركة المنتظمة الخلايا البشرية على الالتزام بإيقاع صحي للتجديد، مما يقمع العمليات الالتهابية التي تؤدي إلى التعب وأمراض القلب، كما يعتقد علماء من جامعة هارفارد.

 

وخلال سلسلة من التجارب، ولدت الفئران المختبرية 4 مرات أكثر من خلايا عضلة القلب الجديدة إذا كانت تشارك في عجلة الجري يوميا.
 

وهذا الاكتشاف مهم في إعادة تأهيل ضحايا النوبات القلبية، الذين هم في غاية الأهمية لخلايا القلب الجديدة بالإضافة إلى ذلك، أثبت العلماء أن الأحمال مفيدة أيضا للناس مع تقدمهم في العمر.

 

ويتطلب الحفاظ على صحة القلب الحفاظ على التوازن بين خلايا عضلة القلب المفقودة والمنشأة حديثا، ويقول مؤلفو الدراسة، إن فقدان الخلايا نتيجة لأي ضرر مرضي أو مجرد شيخوخة، ويجب استبدال الخلايا الميتة بخلايا جديدة.

 

ويظهر بحثنا أن النشاط البدني يسمح لك بالحفاظ على هذا التوازن بشكل مثالي ويمكنك أن تجعل قلبك أصغر سنا من خلال ممارسة الرياضة كل يوم، وإن كان ذلك لفترات قصيرة من الزمن.

 

يذكر MedicForum أن قلب الإنسان لديه قدرة منخفضة نسبيا على التنظيم الذاتي، وحتى الشباب يقومون بتحديث حوالي 1٪ من خلايا عضلة القلب سنويا ومع ذلك، ينخفض هذا العدد مع تقدم العمر، ويرتبط فقدان خلايا القلب الذي لا يمكن إصلاحه بتهديد الإصابة بفشل القلب القاتل.

 

ما هي الشيخوخة

الشيخوخة هي التغيرات الطبيعية المستمرة والتدريجية التي تطرأ على الجسد اعتبارًا من بدايات البلوغ وتبدأ العديد من وظائف الجسم بالتراجع في بدايات منتصف العمر. 

 

ولا يوجد سن محدد يمكن اعتباره سن الدخول في مرحلة الشيخوخة ولكن، جرى التعارف على أن عمر 65 سنة هو العمر الذي يشير إلى بداية سن الشيخوخة

 

والشيخوخة المبكرة تحدث   نتيجة لتغيُّر في جين واحد ينتج هذا الجين، المعروف باسم لامين A، البروتين اللازم لثبيت مركز الخلية، والمعروف باسم النواة، ودعمه. وعندما يحدث تغيُّر في جين لامين A، فإنه ينتج بروتينًا معيبًا يُسمى بروغيرين. ويسبب بروتين بروغيرين عدم استقرار الخلايا، ومن ثم فهو يؤدي على ما يبدو إلى حدوث الشيخوخة المبكرة (الشُياخ).

نادرًا ما يتوارث أفراد العائلة هذا الجين المتحوِّر الذي يُسبب الإصابة بالشُياخ. وفي أغلب الحالات، يطرأ هذا التغيُّر النادر على الجين المسبب للشُياخ مصادفةً.


 

مقالات مشابهة

  • العلاقة ليست منهارة بين ياكين وتشاكا
  • صباح اليوم.. ازالة العربات والبسطات عند مستديرة دوار ابو علي
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت 15-6-2024 في قنا
  • طبيبة أمراض نساء تكشف الأسباب الشائعة لجفاف المهبل أثناء العلاقة
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • مؤتمر دولي بمراكش يناقش العلاقة الوثيقة بين الطاقة وتدبير الماء
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 14-6-2024 في المنيا
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 14-6-2024 في قنا
  • كيفية عمل خطة تسويقية وأهم عوامل نجاحها
  • النشاط البدني أسهل طريقة لوقف شيخوخة القلب