استقبل الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، وفدا من إحدى الشركات الخاصة، لبحث سبل استمرار التعاون المشترك في مجالات الرعاية الصحية، خاصة الرعاية الصحية الخضراء والمستدامة، وذلك بالمقر الرئيسي للهيئة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وبحث اللقاء، منجزات التعاون الاستراتيجي بين الجانبين في مجال الرعاية الصحية الخضراء، بما في ذلك مبادرات المستشفيات الخضراء، ومناقشة آخر تطورات مشروع الرعاية الصيدلانية الخضراء لاستخدام الأدوية ذات البصمة الكربونية الأقل لتعزيز أمن وسلامة صحة المرضى، وبحث توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرعاية والشركة في مجالات الإدارة والتخلص الآمن من النفايات الطبية ذات الانبعاثات الكربونية، وتعزيز استخدام المستلزمات الصديقة للبيئة، بما يدعم عمليات التحول الأخضر في الرعاية الصحية والاستدامة البيئية.

وتطرق اللقاء، إلى منجزات التعاون الاستراتيجي في مجالات مراكز التميز في أقسام القلب وعلاج الأمراض النادرة، ومناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين لإطلاق أكاديمية استراكارديو لتدريب أطباء القلب، وتعزيز الرعاية الصحية في مجال أمراض القلب، وإكسابهم المزيد من المهارات والخبرات المهنية والعلمية والتكنولوجية، بما يتماشى مع استراتيجية هيئة الرعاية في تعزيز فرص التدريب والتعليم الطبي المستمر لضمان تطبيق أحدث الممارسات الطبية العالمية في علاج المرضى داخل منشآتها الصحية.

جهود الدولة في تبني مبادرات لتعزيز الرعاية الصحية

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى تلقي هيئة الرعاية الصحية دعوة من الإمارات للمشاركة في يوم الصحة خلال قمة COP28، لافتًا إلى أنّ القمة فرصة لاستعراض جهود الدولة المصرية في تبني مبادرات لتعزيز الرعاية الصحية الخضراء والاستدامة البيئية، وإبراز الإنجازات المحققة من جانب الهيئة العامة للرعاية الصحية في هذا الملف، وأهمها حصول عدد من المستشفيات التابعة للهيئة على الاعتراف الدولي كمستشفيات خضراء.

وأكد السبكي، أهمية المشاركة في قمة المناخ COP28 مشيرًا إلى أنّها تمثل منصة تحاورية عالمية، لتعزيز فرص تبادل الخبرات والممارسات الناجحة في مجال الرعاية الصحية الخضراء، وفتح آفاق جديدة للتعاون مع المشاركين بالقمة لإقامة مشروعات صحية خضراء ومستدامة.

وشدد السبكي، على أهمية التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق رؤية القيادة السياسية نحو تعزيز الرعاية الصحية الخضراء وتحقيق التنمية المستدامة، لافتًا إلى أنّ التعاون المستدام سيسهم في تعزيز الرعاية الصحية وتحقيق تقدم مستدام لصحة وسلامة المجتمع والبيئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض القلب الأمراض النادرة الإمارات العربية المتحدة الانبعاثات الكربونية التأمين الصحي التعاون المشترك التنمية المستدامة الدولة المصرية الرعاية الصحية آفاق الرعایة الصحیة الخضراء تعزیز الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يسافر إلى روسيا للمشاركة في اجتماع أعضاء تجمع البريكس

غادر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  اليوم الإثنين، متوجهًا إلى جمهورية روسيا الاتحادية. 

ويسافر وزير التعليم العالي للمشاركة في فعاليات الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في الدول أعضاء تجمع البريكس  BRICS' 2024، والذي ينعقد خلال الفترة من 10 إلى 11 يونيو الجاري بمدينة كازان الروسية.

ويهدف الاجتماع إلى توسيع قاعدة التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء فيما لديها من مؤسسات تعليمية بحثية وإمكانات متاحة لعمل منصة تعليمية مشتركة تحقق أقصى استفادة ممكنة في العديد من المجالات وخاصة في مجالات (الطاقة، المصادر المائية، علوم الحاسب، البيئة، الطاقة المتجددة، الاقتصاد والعلوم الإنسانية، التكنولوجيا الزراعية)، بما ينعكس على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ويدفع بعجلة النمو الاقتصادي نحو التقدم.

وزير التعليم العالي يلقي كلمة مصر

وخلال الاجتماع يُلقي وزير التعليم العالي كلمة مصر، مُسلطاً الضوء على جهود الدولة المصرية في مجال التعليم والبحث العلمي ،ويبرز جهود وزارة التعليم العالي المصرية في تعزيز عوامل الابتكار والتأثير الاجتماعي والمشاركة المجتمعية ودعم تبادل الطلاب والباحثين والتعاون في البرامج الدراسية المشتركة وتطوير البنية التحتية الأكاديمية، فضلًا عن تعزيز التعاون في المجالات البحثية المشتركة.
وسيقوم الوزير بزيارة جامعة البحث العلمي النووية "MEPHI" وزيارة الجامعة الوطنية للبحوث "MPEI" ومعهد موسكو المعماري، فضلًا عن تفقد أحد المعارض التعليمية.
ويعقد وزير التعليم العالي عددًا من اللقاءات الهامة؛ لبحث آليات وسُبل تعزيز التعاون العلمي والبحثي المُشترك.

يضم الوفد المصري الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور صالح هاشم أستاذ اللغة الروسية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق، والدكتور محمد السرجاني المُلحق الثقافي ومدير البعثة التعليمية في روسيا.

مقالات مشابهة

  • النزاهة تتلقى دعوة للمشاركة بمؤتمر الشبكة العمليَّة المعنيَّـة بمكافحة الفساد في بكين
  • «السبكي»: بروتوكول تعاون لتطوير المعامل الطبية وتنمية قدرات العاملين
  • بروتوكول تعاون بين الرعاية الصحية ومجموعة المختبر لتطوير المعامل وتعزيز الابتكار
  • تكريم أوائل خريجين الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023
  • وزير التعليم العالي يسافر إلى روسيا للمشاركة في اجتماع أعضاء تجمع البريكس
  • مباحثات ليبية سعودية لتعزيز التعاون الصناعي بين البلدين
  • أيمن عاشور يسافر إلى روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء التعليم العالي
  • «السبكى» يبحث تجهيز المنشآت الصحية بالشاشات المحوكمة والتابلت
  • زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية
  • تكالة يزور مجلس الشورى بدولة قطر لتعزيز علاقات التعاون