حذرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية، اليوم الجمعة؛ من أن ارتفاع أسعار النفط الخام يمكن أن يقوض النمو الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التضخم بشكل عام.

وفي سياق متصل، أوضحت فيتش بأن أي ارتفاع لأسعار النفط في حالة حدوث اضطرابات محتملة في إمدادات النفط نتيجة لأزمة الشرق الأوسط قد يؤدي إلى إضعاف النمو الاقتصادي العالمي، حيث توقعت فيتش انخفاض الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 0.

4% في العام القادم، وبنسبة 0.1% بعام   2025 مقارنة بتوقعات سابقة قبل بدء الحرب بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية.

 

بالإضافة إلى ذلك، حذرت وكالة فيتش من أن صدمة أسعار النفط المرتبطة بالصراع بمنطقة الشرق الأوسط من المحتمل أن تكون مصحوبة بظروف مالية أكثر صرامة، فضلا عن انخفاض ثقة الشركات والمستهلكين.

 

وفي الوقت ذاته، قالت فيتش بأنه إذا كان للقيود المفروضة على إمدادات النفط أي تأثير خلال الفترة المقبلة، فمن المُرجح أن تصل أسعار النفط إلى متوسط 120 و100 دولار للبرميل بعامي 2024 و2025.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة الشرق الأوسط اضطراب معدلات التضخم النمو الاقتصادي جيش الاحتلال انخفاض النفط الخام المستهلكين احتلال الاقتصاد المقاومة الفلسطينية وكالة فيتش النمو العالمي ارتفاع أسعار والمقاومة الفلسطينية الناتج المحلي الإجمالي العالمي خلال الفترة المقبلة

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 4.2% في العام 2024-2025 

يتوقع البنك الدولي نمو الاقتصاد المصري في العام المالي 2024 - 2025، بعد نجاح إبرام أكبر صفقة استثمارية مع دولة الإمارات «رأس الحكمة»، التي كان لها أثرها الايجابي على الاستثمار في مصر.

نمو الاقتصاد المصري 4.2%

وقال البنك الدولي، في أحدث تقرير له «الآفاق الاقتصادية العالمية»، إنّ من المتوقع أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي في مصر إلى 4.2% في العام المالي 2024-2025، مشيرًا إلى أن السبب وراء هذا النمو، هو نمو الاستثمار جزئيا الناتج عن صفقة رأس الحكمة التي تم إبرامها مع الإمارات.

وتوقع البنك لدولي، تباطؤ النمو الاقتصادي في مصر للسنة المالية 2023-2024، وأرجع ذلك جزئيا إلى انخفاض حركة الشحن عبر قناة السويس وضعف تعافي قطاع السياحة بسبب الصراع الدائر في المنطقة.

معدل النمو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وأشار البنك الدولي في تقريره، إلى أنّه من المتوقع أن يرتفع معدل النمو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 2.8% في عام 2024، وأن يواصل ارتفاعه ليصل إلى 4.2% في عام 2025، وأرجع ذلك إلى الزيادة التدريجية في إنتاج النفط وتحسن النشاط منذ الربع الأخير من 2024.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 82.04 دولارا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط تفاؤل بشأن الطلب
  • البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2024
  • البنك الدولي يتوقع استقرار النمو العالمي عند 2.6% في 2024
  • ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا إلى 4.4% بشكل غير متوقع
  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصادات العربية بنسبة 2.8% في 2024
  • البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.6 %
  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 4.2% في العام 2024-2025 
  • لماذا تراجع معدل تضخم شهر مايو في مصر؟.. «المركزي للإحصاء» يجيب
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري 0.8% لشهر مايو