رأي اليوم:
2024-06-16@12:25:52 GMT

بريطانيا تبيع سندات حكومية بأعلى عائد منذ 2007

تاريخ النشر: 6th, July 2023 GMT

بريطانيا تبيع سندات حكومية بأعلى عائد منذ 2007

لندن  –  (د ب أ)-   باعت بريطانيا سندات خزانة حكومية بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني (1ر5 مليار دولار)  بعد وصول العائد عليها إلى أعلى مستوى له منذ 16 عاما، وهو ما يؤكد اضطرار الحكومة لزيادة العائد على سنداتها حتى تجذب المستثمرين إليها، بعد بدء ارتفاع أسعار الفائدة الرئيسية منذ أكثر من عام. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن العائد على السندات التي تستحق السداد عام 2025 كان 668ر5% وهو أعلى سعر للعائد على السندات البريطانية منذ طرح سندات مدتها 5 سنوات في حزيران/يونيو .

2007 وأضافت بلومبرج أن هناك تحول زلزالي في زيادة تكلفة الاقتراض، بعد واحدة من أعنف دورات زيادة أسعار الفائدة في التاريخ حيث تكافح البنوك المركزية للسيطرة على التضخم. وتعاني بريطانيا بشكل خاص من ضغوط أسعار قوية حيث وصل معدل التضخم الأساسي إلى أكثر من 7% وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من 30 عاما. ورفع بنك إنجلترا المركزي سعر الفائدة بنحو 5 نقاط مئوية  منذ أواخر .2021 ومازالت أسواق المال تراهن على زيادة  الأسعار إلى 5ر6% بحلول آذار/مارس المقبل  بنسبة واحد إلى اثنين، وهو ما يعني استمرار ضغوط العائد على السندات.  وفي أواخر الشهر الماضي حث رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، البريطانيين الذين يعانون من ضائقة مالية على “التزام الهدوء” بشأن رفع أسعار الفائد، حيث شدد على أنه “لا يوجد بديل آخر” للقضاء على التضخم. وقال رئيس الوزراء البريطاني في تصريحات نقلتها وكالة “بي أيه ميديا” البريطانية للأنباء  إن “التضخم هو العدو” حيث دافع عن قرار بنك إنجلترا المركزي لزيادة أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى في 15 عاما، الأسبوع الماضي، ما يراكم الضغوط على حاملي الرهون العقارية. ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة للمرة الثالثة عشرة على التوالي، ورفعها هذه المرة بمقدار نصف نقطة مئوية من 5ر4 إلى 5%، في أكبر زيادة منذ شباط/ فبراير الماضي. ودفعت هذه الخطوة، التي فاجأت خبراء الاقتصاد، أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى في حوالي 15 عاما. وكان الاقتصاديون يتوقعون زيادة أقل بمقدار 25ر0 نقطة مئوية.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد زيادة الطلب

بغداد اليوم - متابعة

تراجعت أسعار النفط، خلال تعاملات، اليوم الجمعة (14 حزيران 2024)، لكنها تتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي في أربعة أسابيع وسط قيام الأسواق بتقييم تأثير بقاء الفائدة في الولايات المتحدة مرتفعة لفترة أطول مقابل توقعات بنمو قوي في الطلب على الخام والوقود هذا العام.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 72 سنتا أو ما يعادل 0.87 بالمئة إلى 82.04 دولار للبرميل بحلول الساعة 0100 بتوقيت غرينتش. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 79 سنتا أي ما يعادل واحدا بالمئة إلى 77.84 دولار للبرميل، متخلية عن مكاسب طفيفة حققتها في الجلسة السابقة.

وفي أسبوع متأرجح، ارتفعت أسعار النفط بعد أن أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على النفط لعام 2024 فضلا عن توقع غولدمان ساكس لطلب امريكي قوي على الوقود هذا الصيف.

وساهم هذا في محو تراجعات الأسبوع السابق التي جاءت على خلفية اتفاق أوبك وحلفائها، ضمن مجموعة أوبك+، على البدء في إلغاء تخفيضات للإنتاج بعد ايلول/ سبتمبر.

وتلقت الأسواق دعما إضافيا من تعهد روسيا بالالتزام بتعهداتها الإنتاجية في اتفاق أوبك+، بعد أن قالت إنها تجاوزت حصتها في آيار/ مايو.

إلا أن الأسعار هبطت بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة ثابتة وأرجأ الموعد المتوقع لبدء تخفيضات أسعار الفائدة إلى أواخر كانون الاول/ ديسمبر. وعززت تصريحات صادرة عن مسؤولين بالمركزي الأمريكي المخاوف من أن النمو الاقتصادي قد يتباطأ ويقلل الطلب على الوقود.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • معدل التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2023
  • ارتفاع التضخم في نيجيريا إلى أعلى مستوياته منذ 28 عاما
  • معدل التضخم الرئيسي في نيجيريا يصل لأعلى مستوى منذ عام 1996
  • كيف تحركت أسعار الذهب العالمية بعد تثبيت الفيدرالي الفائدة؟
  • 1.7 % زيادة في أسعار الذهب العالمية خلال أسبوع
  • ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟
  • بعائد يصل لـ 30%.. أعرف أسعار الفائدة علي شهادات البنك الأهلي 2024 وأهم مزاياها
  • التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية ترفع أسعار الذهب
  • أسعار النفط تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد زيادة الطلب
  • تراجع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم الخميس