صدى البلد:
2024-06-16@14:10:45 GMT

كيف تكتشف الأسرة أبناءها المتفوقين والنوابغ؟

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

قالت الدكتورة أمل شمس أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس ، أن الأسرة تلعب دورًا حاسمًا في دعم النوابغ وتطوير قدراتهم. 

 

وكشفت الدكتورة أمل شمس خلال تصريحاتها لـ صدي البدل ، بعض التي يمكن للأسرة المساهمة في دعم النوابغ أبرزها ، التواصل المستمر مع طفلك واستمع إلى اهتماماته واحتياجاته  ،واطرح أسئلة حول ما يثير اهتمامه وما يحب أن يتعلمهو هذا يعزز الثقة والتواصل الفعّال بينكما، ويمكنك من توجيهه بشكل أفضل.

وشددت الدكتورة أمل شمس ، على تقديم بيئة داعمة ومحفزة في المنزل،و قد تحتاج إلى توفير المواد والمعدات اللازمة لتطوير مهاراته، مثل الكتب والأدوات الإبداعية والألعاب التعليمية كما يمكن للاسرة تخصيص مساحة هادئة ومنظمة للدراسة والتفكير.

وتابعت الدكتورة امل شمس ، يجب تشجيع الطفل على مواصلة استكشاف اهتماماته الخاصة وتطويرها، قد يكون لديه اهتمامات متنوعة مثل العلوم أو الفنون أو الرياضيات ،لذك يجب بتوفير الفرص لممارسة هذه الاهتمامات من خلال الدروس الخصوصية أو الأنشطة المجتمعية ذات الصلة.

واوضحت شمس ، أنه يجب  توجيه الطفل منذ صغبره لتحقيق إمكاناته الكاملة وتطوير مهاراته ، مع تقديم  المكافآت للإنجازات القوية والتقدم المستمر ،و تذكر أن الثناء والتشجيع الإيجابي يعززان رغبته في التعلم والتطوير.

ونوهت استاذة علم الاجتماع بكلية التربية ، عن  البحث عن فرص خارجية مثل مؤسسات أكاديمية أو جمعيات محلية تقدم برامج ودورات للنوابغ ، مؤكدة  على اهمية  الرحلات التعليمية والزيارات للمتاحف والمعارض والمؤسسات البحثية وهذا يعزز توسيع مداركه وتعلمه خارج الصف الدراسي.

 وأكدت شمس ، على التعاون مع المدرسة للتواصل مع مدرسي الطفل ومشاركة معلومات حول قدراته وتحديات تواجهها. 

 

عندما تكون الأسرة شريكًا نشطًا وداعمًا للنوابغ، فإنها تساعدهم على تحقيق إمكاناتهم الحقيقية والتطور في المجالات التي يشعرون بشغف واهتمام بها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مكملات إنقاص الوزن.. هل تعمل حقا؟

أكد خبراء صحة وأطباء لصحيفة "تلغراف" البريطانية، أن المكملات الغذائية التي تستخدم لإنقاص الوزن غالبا ما تكون باهظة الثمن و"فعاليتها قليلة" في معظم الأحيان، لاسيما عند عدم اتباع أي نظام غذائي صحي.

وفي هذا الصدد، قالت كبيرة خبراء التغذية في شركة "Zoe" للعلوم والتغذية، الدكتورة فيديريكا أماتي : "لا أعرف أي مكملات غذائية يتم تسويقها لإنقاص الوزن وتفي بالوعود وتكون فعالة لفقدان الوزن بشكل صحي ومستدام".

وأضافت: "مكملات إنقاص الوزن، على عكس الأدوية الموصوفة، غير منظمة (طبيا) وليس من الضروري أن تكون فعالة حتى يتم بيعها".

وفي نفس السياق، أشار خبراء آخرون إلى أنه رغم أن بعض المكملات الغذائية يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، فإنها "لن تعمل إلا كجزء منظومة تتضمن غذاء صحيا، وممارسة التمارين الرياضية".

وأوضحت أخصائية التغذية المتخصصة في أمراض الجهاز الهضمي، الدكتورة سامانثا جيل، أنه "لا توجد طرق مختصرة" لإنقاص الوزن، مضيفة: "لا يمكنك الاعتماد على مكملات إنقاص الوزن وحدها للتخلص من الوزن الزائد. للأسف، يدعي الكثيرون أنه الدواء الشافي لفقدان الوزن".

كيف نحافظ على الوزن بعد إنقاصه؟.. حلول متطورة "على الطريق" يواجه الباحثون عن إنقاص وزنهم معضلتين أساسيتين، هما كيفية تقليل الوزن وكيفية الحفاظ على الوزن الجديد، وهي أمور تشغل أيضا بال المختصين والشركات التي تنتج أدوية إنقاص الوزن، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وأشار أطباء إلى أن بعض المكملات تحتوي على مواد تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن، لكن دون الاعتقاد بأنها تحقق نتائج فعالة وسريعة وواضحة، ومن أهم تلك المكونات: الكافيين، والألياف، وخل التفاح، علما أن هذا الأخير لا توصي به الدكتورة جيل لعدم وجود أدلة كافية على فعاليته في هذا المجال.

نصائح

ووفقا لنصائح بعض الأطباء، فإن أفضل الطرق لتقليل الوزن بشكل مستدام، والحفاظ على الرشاقة والصحة، تتمثل في الخطوات الآتية:

المحافظة على تناول الطعام في المنزل مع الحرص على وجود الأطعمة الصحية والمناسبة.

تعلم طهي بعض الأطعمة الصحية.

التركيز على إضافة الخضراوات والبقوليات والفاصولياء والتوت والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والأسماك الزيتية إلى النظام الغذائي.

التقليل من شرب الكحول أو الامتناع عنها تمامًا.

التوقف عن تناول مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، والتخفيف من استهلاك السكر وصولا إلى مرحلة الامتناع عنه.

ممارسة أنشطة بدنية و رياضية معتدلة لمدة 30 دقيقة يوميا على الأقل يوميًا.

النوم الجيد لمدة 7-8 ساعات خلال الليل.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يستقبل مجموعة من التلاميذ الأيتام المتفوقين في السادس الابتدائي
  • مكملات إنقاص الوزن.. هل تعمل حقا؟
  • ألمانيا تكتشف 1400 حالة دخول غير مصرح به قبل بطولة أوروبا 2024
  • الدروس التعليمية والتربوية والفقهية المستفادة من حجة الوداع
  • دراسة جديدة تكتشف “جوانب خفية” حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • دراسة جديدة تكتشف "جوانب خفية" حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • مبادرات مجتمعية لتعليم طلاب غزة
  • أداة بالذكاء الاصطناعي تكتشف تساقط الشعر
  • تنسيق مدارس ستيم STEM وخطوات التقديم في مدرسة المتفوقين 2024
  • رئيس جامعة حلوان الأهلية يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة عيد الأضحى