□□ حرب النهر؛ مليشيا الدعم الصريع تدمر كبري شمبات بعد أن يئسوأ من أهل القبور.
□ ظلت شمبات وكبريها حاضرة في الوجدان السوداني، وعند تمرد المليشيا ما انفكت سيرة كبري شمبات محل تداول التحليلات العسكري.

□ صباح اليوم قامت المليشيا بتدمير كبري شمبات الواصل بين أمدرمان وبحري، حسب تعميم الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العميد نبيل عبدالله علي، فما هي الدوافع العسكرية لهذا التخريب الممنهج؟

□ اولاً: إن التخريب عقيدة قتالية للمليشيا، عاشه أهل السودان في الدور والمرافق والمستشفيات والجامعات، وكلها أصبحت ثكنات عسكرية فليس هنالك جديد في سلوك الملبشيا.

□ ثانياً: تقييم للمليشيا للموقف العملياتي خاصة بعد عمليات أمدرمان وبحري اصبح التخوف من فرار المرتزقة يقتضي هذا الإجراء، بعد أن اثقلت كاهلهم المسروقات والبقج المنهوبة، فهم اليوم أقرب للفرار منه الي القتال، سيما وأن المرعب اللواء ادم هرون قائد منطقة وادي سيدنا العسكرية قد اعطي كلمته الأخيرة لجنوده ورفع تمام الاستخبارات وفصيلها المتقدم في إدارة المضادة ذلك الجندي المجهول وكلمة السر في عمليات أمدرمان وغرب الحارات.

□ ثالثاً: فقدان القيادات والسيطرة والتحكم تخلق حالة الارباك وسوء التقدير، مع ملاحظة ان المليشيا درجت علي القصف العشوائي بالهاونات علي بيوت وأسواق المواطنين، عند تقدم الجيش أو تحليق الانتنوف، لايهام الناس بأن الجيش من يفعل ذلك، ولكن وعي المواطن وقدرته علي تمييز المنتج وجودته عالية، فهو يعرف جيشه وقواته المسلحة منذ مائة عام.
□ رابعاً. تعثر وخطأ المليشيا والمرتزقة الاستراتيجي بنقل الحرب وتوسيعها الي ولايات دارفور، كما ذكرت في مقال سابق وهي فاتورة لن قدر عليها المليشيا المتمردة لتكلفتها العسكرية والسياسية والاقتصادية العالية علي الداعم والمدعوم.

د. الرشيد محمد إبراهيم
الرشيد محمد ابراهيم الرشيد

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: کبری شمبات

إقرأ أيضاً:

الأسد الإفريقي 2024″.. توشيح عدد من القيادات العسكرية الأمريكية بأوسمة ملكية

تم، الخميس، بمقر قيادة المنطقة الجنوبية بأكادير، تنظيم حفل لتوشيح عدد من القيادات العسكرية الأمريكية، بأوسمة ملكية أنعم بها عليهم جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

ويتعلق الأمر، بكل من الفريق جيش مايكل لانغلي، قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا (USAFRICOM)، الحاصل على وسام الاستحقاق العسكري من درجة ضابط كبير، والفريق تود واسموند، قائد فرقة العمل التابعة للجيش الأمريكي في جنوب أوروبا – إفريقيا، الحائز على وسام الاستحقاق العسكري من درجة قائد.

وخلال الحفل الذي أقيم بحضور سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، بونيت تالوار، تم أيضا منح الرقيب مايكل وودز، أحد كبار ضباط الصف بالقيادة الأمريكية في إفريقيا، وسام الاستحقاق العسكري من درجة فارس، إضافة إلى المخططة اللوجستية للتمرين، المساعدة هايدي إنجل، التي وشحت بوسام الاستحقاق العسكري من درجة فارس.

وفي كلمة بالمناسبة، أشاد الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، بمساهمة هؤلاء الضباط الأمريكيين في تعزيز التعاون مع القوات المسلحة الملكية.

وأضاف أن “جلالة الملك، من خلال منحهم هذه الأوسمة، يشيد أيضا بكل من ساهم، بشكل مباشر أو غير مباشر، في استدامة وتميز العلاقات المغربية الأمريكية”.

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي توقف مشروع مياه أهلي عن 50 قرية في إب
  • ماذا يعنى تصعيد الهادى ادريس نائبا لرئيس (تقدم)
  • الملازم أول (م) محمد صديق إبراهيم: لا يبالي على أي شق كان للوطن مصرعه (1-2)
  • مليشيا الحوثي تستعد لفرض جبايات جديدة على مُلاك العقارات في إب
  • بعد أقل من 24 ساعة من تهديد المليشيا للسعودية.. محكمة حوثية تصدر أوامر بإعدام ا44 مواطنا يمنيا .. تفاصيل
  • شاهد: المخابرات العسكرية الأوكرانية تدمر قوارب روسية وتلحق أضرارًا بأخرى في شبه جزيرة القرم
  • الملك محمد السادس يوشح عددا من القيادات العسكرية الأمريكية بأوسمة ملكية
  • في عملية نوعية.. الجيش السوداني يخوض معارك عنيفة ضد الدعم السريع ويعبر كبري الحلفايا لأول مرة منذ الحرب ويسيطر على بحري “فيديو”
  • البكاء والعويل على وثيقة قحت الدستورية المعطوبة
  • الأسد الإفريقي 2024″.. توشيح عدد من القيادات العسكرية الأمريكية بأوسمة ملكية