قالت الحركة المدنية في مصر إنها ليست طرفا في الانتخابات الرئاسية، وليس لها أي مرشح لخوضها.

وقالت الحركة في بيان نشره السياسي حمدين صباحي على صفحته بمنصة "إكس" (تويتر سابقا)، إنه "بمناسبة بدء الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة، يهم الحركة المدنية الديمقراطية بداية أن تؤكد عدم دفعها بمرشح لخوضها".

وأدانت الحركة ما قالت إنه "الانتهاكات التي صاحبت إجراءات الترشح"، وقالت إن تلك الانتهاكات "أهدرت ضمانات الحيدة وأبسط قواعد المنافسة، وحولت الانتخابات إلى استفتاء مقنع في عملية مهندسة بتدخل سافر من أجهزة الدولة".





وقالت إنه "طوال أيام تحرير التوكيلات، تتابعت مشاهد الإقصاء الفجة التي أكدتها العديد من الشهادات والتقارير في وسائل الإعلام، وذلك بهدف منع مرشحي المعارضة من الحصول على التوكيلات اللازمة للترشح.

وأكد بيان الحركة وجود "انحياز واضح من وسائل الإعلام الحكومية للرئيس، وتعمدها في نفس الوقت تشويه المنافسين من المعارضة، وصولا إلى إهمال كل المطالب التي تقدمت بها الحركة المدنية والأحزاب والمرشحون لتحقيق الحد الأدنى للتنافسية ومعايير العدالة".

وأعربت الحركة عن أسفها البالغ لما قالت إنه "إهدار الفرصة لتغيير ديمقراطي آمن يفتح للشعب أبواب الأمل، ويحقق رغبته في تغيير الشخوص والسياسات التي أفضت بنا إلى هذه الأزمة العميقة التي تمسك بتلاليب البلاد، وتهبط فيها كل يوم فئات جديدة تحت خط الفقر، يداهمها الإحباط واليأس الذي يسكب الزيت على النار مهددا بانفجار".

وقالت الحركة إنه في هذه الأجواء "نعلن تأكيدنا على أن هذا المشهد قد تحددت ملامحه ونتائجه سلفا، وهو ما لا نقبله أو نرضاه لأنفسنا و لشعبنا".

ووقع على بيان الحركة المدنية الحزب الاشتراكي المصري، وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وحزب الدستور، والحزب الشيوعي المصري، وحزب العيش والحرية، والحزب العربي الديمقراطي الناصري، وحزب الكرامة، وحزب المحافظين، وحزب الوفاق القومي.



أحزاب وشخصيات الحركة المدنية عن الانتخابات الرئاسية :

انتخابات بلا ضمانات ، لسنا طرفا فيها ،
ولا نرتضيها لأنفسنا ولا لشعبنا

" بمناسبة بدء الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة يهم الحركة المدنية الديمقراطية بداية أن تؤكد عدم دفعها بمرشح لخوضها ، وفي هذا الشأن فأنها توضح أن…

— حمدين صباحي (@HamdeenSabahy) November 12, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الحركة المدنية مصر الانتخابات مصر انتخابات الحركة المدنية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحرکة المدنیة

إقرأ أيضاً:

الحرس الثوري يكشف موقفه بدعم مرشح للانتخابات الرئاسية

بغداد اليوم -  متابعة

نفى الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأربعاء (12 حزيران 2024)، دعمه أو انحيازه لأي مرشح للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة أواخر الشهر الجاري.

وقال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، العميد رمضان شريف، في تصريح صحفي إن "الحرس لا يدعم أي مرشح على حساب أحد، وإن الحرس يبحث فقط عن المشاركة الشعبية الواسعة في الانتخابات الرئاسية المبكرة". 

وأضاف العميد شريف أن "الحرس الثوري الإيراني يبحث فقط عن المشاركة الجماهيرية للشعب ولن يفعل أي شيء لصالح أو ضد أي من المرشحين للرئاسة، ونبحث عن أمن الانتخابات ونزاهتها، والمرشحون هم من سيشكلون المنافسة بتصريحاتهم".

وأشار رداً على سؤال حول حقيقة أن بعض المرشحين للانتخابات يعتبرون أنفسهم معينين من قبل الحرس الثوري الإيراني، الى ان "هذا الأمر أعلنه القائد العام لقوات الحرس الثوري وممثل المرشد الأعلى في قوات الحرس الثوري أن جميع من وافق عليهم مجلس صيانة الدستور للمشاركة في انتخابات الولاية الرابعة عشرة، محترمون من قبل الحرس الثوري الإيراني لتولي منصب الرئاسة وأن الحرس الثوري لن يفعل أي شيء لصالحهم أو ضدهم".

ولفت العميد شريف، أننا "ليس لدينا أي انحياز للمرشحين، وأي مرشح يتم انتخابه بتصويت الشعب، فإن الحرس الثوري الإيراني والباسيج، سوف يتعاونون معه مثل ما حصلت في الحكومات السابقة، لتحقيق أهداف الثورة الإسلامية".

ويتنافس في هذه الانتخابات الرئاسية في إيران ستة مرشحين هم كل "مصطفى بور محمدي وسعيد جليلي وعلي رضا زاكاني وأمير حسين قاضي زاده هاشمي ومحمد باقر قاليباف، والإصلاحي الوحيد مسعود بزشكيان".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري يكشف موقفه بدعم مرشح للانتخابات الرئاسية
  • الانتخابات الرئاسية والفول بالمكيول..!
  • وزير الخارجية الروسي: لسنا في تحالف نووي مع الصين وكوريا الشمالية
  • بيسكوف: العمل على اتفاق شامل مع إيران مستمر
  • بالفيديو.. عاصفة بردية تتسبب بأضرار جسيمة في طائرة نمساوية
  • 5 عبر يمكن استخلاصها من الانتخابات الأوروبية
  • ماذا قالت العرب عن الأعوام الرئاسية الخمسة لنيجيرفان بارزاني؟
  • 5 محافظين وإصلاحي.. القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة في إيران
  • القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة في إيران
  • 6 شخصيات مرشحة للانتخابات الرئاسية الإيرانية (الأسماء)