وقّع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، ورئيس الوزراء البلغاري، نيكولاي دينكوف، إعلانا مشتركا في صوفيا يدعم عضوية أوكرانيا في الناتو.

أخبار متعلقة

مدير مكتب زيلينسكي: أوكرانيا قد تتسلم مقاتلات «إف-16» بحلول نهاية العام

كييف: زيلينسكي يزور وحدات القوات الأوكرانية التابعة لمجموعة «خورتيتسيا»

وكتب نائب رئيس مكتب زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي «اليوم، أصبحت بلغاريا، شريكنا المهم في منطقة البحر الأسود.

الدولة الثانية والعشرون التي رسمنا معها دعم عضوية أوكرانيا في التحالف، نتيجة اجتماع ثنائي بين رئيس أوكرانيا، فلاديمير زيلينسكي، ورئيس وزراء جمهورية بلغاريا، نيكولاي دينكوف، في صوفيا، تم التوقيع على إعلان مشترك حول التكامل الأوروبي الأطلسي لأوكرانيا»

ووفقا لنائب رئيس مكتب زيلينسكي، فإن الوثيقة، من بين أمور أخرى، تؤكد أن بلغاريا تدعم اكتساب أوكرانيا لعضوية الناتو بمجرد أن تسمح الظروف بذلك، كما اعتبر أن «الشركاء البلغاريين يدركون أن عضوية أوكرانيا في الناتو هي الطريقة الوحيدة لضمان مستوى كاف من الأمن»، فضلا عن «تأكيد الوثيقة استعداد بلغاريا لمواصلة تقديم الدعم السياسي والمادي لأوكرانيا».

وأضاف المصدر نفسه أن «أوكرانيا تسعى في فيلنيوس (في قمة الناتو يومي 11 و12 يوليو) لتلقي دعوة واضحة لعضوية الناتو وتعتمد على دعم جميع الشركاء».

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي رئيس الوزراء البلغاري نيكولاي دينكوف

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: الرئيس الأوكراني

إقرأ أيضاً:

رفض الصين المشاركة في مؤتمر سويسرا يخيب آمال زيلنسكي

كشفت مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن رفض الصين المشاركة في "قمة السلام" في سويسرا حول أوكرانيا خيب آمال زعيم النظام في كييف فلاديمير زيلنسكي.

السفارة الروسية لدى برن: موسكو لن تشارك في "قمة السلام" حول أوكرانيا في سويسرا بوتين معلقا على مؤتمر سويسرا: السياسة لا تقبل "لو" برلماني أوكراني: وقاحة زيلينسكي تجاه الصين قد تكلفنا غاليا

وقالت المجلة في تقرير إن ألمانيا لا ترى اهتماما من الجنوب العالمي بالمؤتمر حول أوكرانيا، وأضافت أن "رفض الجمهورية الشعبية يمثل خيبة أمل شديدة لزيلنسكي، وكذلك للحكومة الألمانية، التي قامت بحملة من أجل مشاركة الصين".

وأوضحت أن مشاركة الصين، حتى لو كان لها مفوض واحد فقط في القمة، كانت ستعطي وزنا أكبر للمؤتمر.

كما أشارت إلى أن القوى الإقليمية المهمة مثل البرازيل والمملكة العربية السعودية لا ترغب أيضا في إرسال رؤساء دولها أو حكوماتها للمشاركة في المؤتمر.

وستعقد سويسرا مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك.

ولن يحضر المؤتمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد في أكثر من مناسبة استعداده للتفاوض ولكن استنادا للواقع على الأرض ولمطالب روسيا الأمنية وليس بناء على "الرغبات".

وفي وقت سابق قال السكرتير الصحفي للسفارة الروسية في بيرن، فلاديمير خوخلوف، إن سويسرا لم ترسل دعوة إلى روسيا للمشاركة في القمة حول أوكرانيا، وأن موسكو لن تشارك في أي حال.

وأوضح أن فكرة مؤتمر السلام، التي روج لها المنظمون بقوة، غير مقبولة بالنسبة لروسيا الاتحادية، لأن هذا خيار آخر للدفع بـ"صيغة للسلام" غير قابلة للتطبيق ولا تأخذ في الاعتبار المصالح الروسية.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • أوربان: "الناتو" قدم ضمانات لهنغاريا بشأن حقها في عدم المشاركة في بعثة الحلف في أوكرانيا
  • الأسلحة الغربية تنتقل من أوكرانيا إلى تجار المخدرات
  • دور الناتو في الصراع بين روسيا والغرب يتراجع
  • تراجع بعض الدول عن خططها لحضور "مؤتمر السلام" بشأن أوكرانيا
  • تركيا تعلن بدء إزالة الألغام المنفلتة في البحر الأسود بالتعاون مع بلغاريا ورومانيا
  • تركيا تعلن بدء إزالة الألغام المنفلتة في البحر الأسود بالتعاون مع بلغاريا ورمانيا
  • وزارة الدفاع الرومانية: مقاتلات فنلندية تشارك لأول مرة في مهمة دورية للناتو
  • لافروف يكشف عن اتصالات غير معلنة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا
  • الأمين العام للناتو: لاتفيا تمثل قدوة لدول الحلفاء
  • رفض الصين المشاركة في مؤتمر سويسرا يخيب آمال زيلنسكي