أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن استمرار نمو الطلب في قطاع السفر الجوي خلال شهر سبتمبر 2023. وقال في تقرير عن الربع الثالث من 2023 ارتفع إجمالي حركة السفر الجوي في سبتمبر 2023 (ويُقاس بإيرادات الركاب لكل كيلومتر) بنسبة 30.1% مقارنة بسبتمبر 2022. وعلى الصعيد العالمي وصلت حركة السفر الجوي إلى 97.

3% من المستويات المسجلة قبل الجائحة.
فيما شهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط ومنها قطر زيادة بنسبة 26.6% في حركة المرور في شهر سبتمبر مقارنة بالعام الماضي. وارتفعت السعة بنسبة 23.7% وعامل الحمولة بنسبة 1.9 نقطة مئوية ليصل إلى 81.8%.
ارتفعت حركة السفر الدولية بنسبة 31.2% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. وسجلت جميع الأسواق نمواً جيداً، وخاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وبلغت إيرادات الركاب لكل كيلومتر 83.6% من المستويات المسجلة في سبتمبر 2019. 
وسجلت حركة السفر المحلية مستوى قياسياً في سبتمبر 2023 حيث ارتفعت الحركة بنسبة 28.3% مقارنة بسبتمبر 2022، وتجاوزت مستوى سبتمبر 2019 بنسبة 5.0%.
وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا): «انتهى الربع الثالث من عام 2023 بشكل جيد، حيث سجلت حركة السفر المحلية مستوى طلب قياسيا لشهر سبتمبر، واستمرت حركة السفر الدولية في النمو بشكل قوي».

أسواق السفر الدولية
حققت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ زيادة بنسبة 92.6% في حركة المسافرين الدولية في سبتمبر 2023 مقارنة بسبتمبر 2022، لتتصدر المناطق في نسب التحسن السنوية. كما زادت السعة بنسبة 82.1% وعامل الحمولة بمقدار 4.5 نقطة مئوية ليصل إلى 82.5%.
وسجلت شركات الطيران الأوروبية زيادة في حركة المسافرين بنسبة 15.7% مقارنة بشهر سبتمبر 2022. وزادت السعة بنسبة 14.9%، وارتفع عامل الحمولة بمقدار 0.6 نقطة مئوية ليصل إلى 85.5%.
كما ارتفعت حركة المسافرين في شركات الطيران في أمريكا الشمالية بنسبة 18.9٪ في سبتمبر 2023 مقارنة بالفترة 2022. وارتفعت السعة بنسبة 18.0%، وتحسن عامل الحمولة بمقدار 0.6 نقطة مئوية ليصل إلى 85.6%.
وحققت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية ارتفاعاً في حركة المسافرين بنسبة 26.8% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022. وارتفعت السعة في سبتمبر بنسبة 24.7% وارتفع عامل الحمولة 1.4 نقطة مئوية إلى 85.8%. 
وسجلت شركات الطيران الأفريقية ارتفاعاً بنسبة 28.1% في سبتمبر 2023 مقارنة بالعام الماضي. وزادت السعة بنسبة 29.9% وانخفض عامل الحمولة بمقدار 1.0 نقطة مئوية ليصل إلى 72.6%.
في الصين ارتفعت حركة المسافرين بنسبة 168.7% على أساس سنوي. تم قياس هذا النمو من قاعدة منخفضة في سبتمبر 2022، عندما أعيد فرض قيود السفر المحلية في بعض المقاطعات الصينية.
وانتعشت حركة المسافرين المحلية في اليابان بقوة من تأثير الأعاصير في أغسطس، حيث ارتفعت بنسبة 19.9% مقارنة بشهر سبتمبر 2022.
وأضاف والش: «بنظرة إلى الوراء إلى عام 2023 الذي يقترب من نهايته، يمكننا القول بأنه عام من الانتعاش في حركة المسافرين حيث استفادوا من حرية السفر، وهناك من الأسباب ما يدعنا نعتقد أنه من الممكن الحفاظ على هذا الزخم في العام الجديد، رغم عدم اليقين الاقتصادي والسياسي في أجزاء من العالم، إلا أننا بحاجة لتكون سلسلة القيمة بأكملها جاهزة». 
وأردف والش بالقول: «إن قضايا سلسلة التوريد في قطاع تصنيع الطائرات غير مقبولة. لقد أعاقت عملية التعافي، ويجب إيجاد الحلول. الشيء نفسه ينطبق على مقدمي البنية التحتية، وبشكل خاص مقدمي خدمات الملاحة الجوية، حيث أدى فشل المعدات، ونقص الموظفين، والاضطرابات العمالية إلى خيبة أمل للمسافرين من تجربة الطيران التي كانوا يتوقعونها. إن نجاح عام 2024 يحتاج إلى أن تكون سلسلة القيمة بأكملها على استعداد تام للتعامل مع الطلب المتزايد».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إياتا حركة السفر الجوي

إقرأ أيضاً:

"مطارات عُمان" تودِّع ضيوف الرحمن بإجراءات سفر مُيسرة في مطاري مسقط الدولي وصلالة

مسقط- الرؤية

باشرت "مطارات عُمان" عبر مطار مسقط الدولي ومطار صلالة في توديع ضيوف الرحمن، حجاج بيت الله الحرام، الذين بدأت طلائعهم بالتوجه إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج لهذا العام وسط مشاعر روحانية سادت بيئة المطارين، وسط تكبيرات وأدعية الحجاج.

واستعدّت "مطارات عُمان" مبكرًا، من خلال تشكيل لجان خاصة للاشراف على تسهيل إجراءات السفر لضيوف الرحمن المتجهين لأداء مناسك الحج لهذا العام، إضافة إلى استقبالهم بعد اداء فريضتهم بحفظ الله وتوفيقه.

وقامت اللجان المختصة بعقد مجموعة من اللقاءات والاجتماعات بدأتها مع شركائها الإستراتيجيين، وامتدت لتشمل أصحاب حملات الحج لهذا العام للتعرف على حجم وأعداد هذه الحملات واحتياجاتها وتعريفهم بالخدمات الاستثنائية التي تم تخصيصها لحجاج بيت الله الحرام خلال هذه الفترة تسهيلًا لإنهاء الإجراءات والمتطلبات من الوثائق الخاصة بموسم الحج؛ وذلك لضمان إنسيابية عمليات السفر.

وقامت "مطارات عُمان" بزيادة عدد الموظفين ومناضد إنهاء إجراءات السفر لتسهيل عملية السفر مع توزيع الهدايا على المسافرين. وقام مطار مسقط الدولي بزيادة عدد المُصلِّيات في المطار وتوفير عربات النقل لكبار السن لتوصيلهم إلى بوابات المغادرة، وتخصيص أماكن انتظار للراحة خلال فترة انتظار الرحلات؛ بما يسهل على الحجاج قبيل الصعود إلى الطائرة.

كما تم إعداد كافة الطواقم الطبية المتواجدة في المطارين بطاقاتها الكاملة لضمان جاهزية خدماتها لاستقبال أي حالات تستوجب التدخل الطبي لكبار السن من المسافرين أو ممن يحتاج خدمة طبية خاصة خلال هذا الموسم. ووضعت "مطارات عُمان" لوحات إرشادية لتسهيل وصول الحجاج إلى بوابات المغادرة.

ونسَّقت "مطارات عُمان" مع شرطة عُمان السلطانية، ممثلة بالإدارة العامة لأمن المطارات والإدارة العامة للجوازات؛ بهدف تسهيل إنهاء إجراءات السفر للحجاج عند منطقة الجوازات والتدقيق على الحقائب، في مطار مسقط الدولي ومطار صلالة، إضافة لتنظيم حركة المرور عند مدخل المغادرين في المطارين تفاديًا لحدوث أي ازدحام مروري في منطقة تزيل الركاب.

وعلى هامش الاستعداد عقد موظفو مطار مسقط الدولي سلسلة اجتماعات مع أصحاب حملات الحج، للاتفاق على آلية توزيع بطاقات الحج للحجاج المسافرين، وتحديد مواقف الباصات للحجاج المغادرين والقادمين، إضافة إلى الاتفاق مع اصحاب الحملات بشأن تقديم اوقات إنهاء اجراءات السفر، وأهمية الوصول قبل 6 ساعات من موعد إقلاع جميع الرحلات.

وأكدت "مطارات عُمان" أنه تم أخذ كافة الاحتياطات اللازمة لهذه الفترة من العام، بهدف خدمة الأعداد الكبيرة من المسافرين لأداء مناسك الحج لهذا العام؛ سواءً من داخل السلطنة أو الحجاج القادمين من خلال رحلات الترانزيت عبر الطيران العماني وطيران السلام من المحطات الدولية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي الأسرع نمواً في منظومة الشركات الناشئة بالشرق الأوسط
  • 15 % انخفاضًا في الإيرادات العامة للدولة.. و147 مليون ريال فائضًا ماليًا بنهاية أبريل
  • مطار دبي يتوقع استقبال 3.7 مليون مسافر خلال عطلات العيد والمدارس
  • حزب الحرية: قرار مجلس الأمن بشأن غزه يفتح الباب أمام إعادة الاستقرار بالشرق الأوسط
  • البنك المركزي المصري: ارتفاع أرصدة التسهيلات الائتمانية القائمة لأكبر 100 عميل
  • من بينها الشرقية.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة على 3 مناطق
  • "مطارات عُمان" تودِّع ضيوف الرحمن بإجراءات سفر مُيسرة في مطاري مسقط الدولي وصلالة
  • داليا عبدالرحيم: مصر صاحبة أهم تجربة في مواجهة الإرهاب بالشرق الأوسط
  • تمديد اتفاقية "المشاركة بالرمز" بين "الطيران العماني" و"طيران السلام"
  • 24.5 ٪ زيادة في أعداد خريجي التعليم المنهجي بالقطاع الحكومي عام 2022/2023