طالب وزير الخارجية المصري، سامح شكري، دولة الاحتلال الإسرائيلي بالعدول عن تعمد حجب جزء من المساعدات أو تأخير دخولها للتضييق على سكان قطاع غزة، وخلق أوضاع غير محتملة للفلسطينيين هناك.

جاء ذلك خلال استقباله وزيرة الدولة للتعاون الدولي في قطر، لولوة الخاطر، الأحد، في إطار الزيارة التي تقوم بها لإيصال المساعدات القطرية إلى مطار العريش ومعبر رفح.

وأضاف شكري، أن الكارثة الإنسانية التي تحيط بسكان قطاع غزة تتطلب دخول المساعدات بشكل كامل وآمن ومستدام.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، إن المناقشات بين الوزيرين تناولت بشكل مستفيض سبل تنسيق الجهود المشتركة لتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.

اقرأ أيضاً

قطر: سنواصل تقديم المساعدات رغم استهداف إسرائيل مقرنا في غزة

وأوضح أن الوزيرين "تبادلا التقييم حول التحركات والاتصالات التي تضطلع بها مصر وقطر على مسار وقف الحرب في غزة"، حيث أكدا "حتمية تحقيق الوقف الفوري غير المشروط لإطلاق النار، واضطلاع الأطراف الدولية بمسؤولياتها إزاء وقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين والمنشآت المدنية بالمخالفة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وضرورة محاسبة مرتكبيها، وامتثال إسرائيل لالتزاماتها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال".

https://www.facebook.com/photo/?fbid=662205746089275&set=pcb.662205962755920

ولفت إلى تأكيد الوزيرة على حرص قطر الكامل على التنسيق والعمل مع مصر في إطار وحدة الهدف الخاص بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، والرفض الكامل لتهجير الأشقاء الفلسطينيين داخل القطاع أو خارجه، وضرورة النفاذ العاجل للمساعدات الإنسانية إلى القطاع دون شروط أو معوقات.

وكانت طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية، تحمل 41 طنا من المواد الغذائية ومستلزمات الإيواء، مقدمة من صندوق قطر للتنمية، والهلال الأحمر القطري، توجهت إلى مطار العريش في شمال سيناء تمهيدا لنقلها إلى غزة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات المصرية القطرية سامح شكري حصار غزة غزة مساعدات

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد يلتقي بلينكن على هامش المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة

 التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية معالي أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية على هامش أعمال المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة الذي عقد اليوم في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت في المملكة الأردنية الهاشمية.

وناقش الجانبان عددا من الملفات المتصلة بجدول أعمال المؤتمر ، والجهود والمساعي الدبلوماسية الإقليمية والدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وحماية أرواح كافة المدنيين وتقديم الاستجابة الإنسانية الكافية والمستدامة للمدنيين في قطاع غزة.

وأشاد سموه خلال محادثاته مع بلينكن بمقترحات فخامة الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة التي أعلن عنها مؤخرا و أثمرت عن تبني مجلس الأمن الدولي أمس (الاثنين) مشروع القرار الذي صاغته واشنطن بناء على هذه المقترحات.

وجدد سموه التأكيد على أهمية التعامل بجدية وإيجابية مع هذه المساعي لوقف التصعيد وحماية أرواح كافة المدنيين والتخفيف من الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي يعاني منها المدنيون في قطاع غزة.

حضر اللقاء معالي لانا زكي نسيبة مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية.


مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يلتقي بلينكن على هامش المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • الكويت: على المجتمع الدولي أن يستنهض مسؤوليته لإغاثة أهل غزة
  • السيسي يطالب الاحتلال بالانسحاب من رفح وإنهاء الحرب في غزة
  • مؤتمر الأردن يطالب بإدخال المساعدات لغزة وحرمان إسرائيل من سلاح التجويع
  • وزير الخارجية المصري يطالب بحماية الدور الحيوي للأونروا في غزة
  • وزير خارجية الأردن يشدد على ضرورة الوقف الفوري للحرب على غزة
  • ناصر يتحدث عن المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • الأردن يستضيف غدا الثلاثاء مؤتمرا دوليا للاستجابة الانسانية الطارئة لغزة
  • وزير فلسطيني: "مؤتمر الاستجابة" يستهدف تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية بغزة
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية .. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار