كشف رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن عن اقتراب انجاز صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس، مشيرا إلى أن هناك تحديات بسيطة ضمن المفاوضات، وهي لوجستية وعملية ويمكن تذليلها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بن عبدالرحمن ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عقد في الدوحة الأحد.

وقال رئيس الوزراء القطري: أعتقد أنني الآن أكثر ثقة بأننا قريبون بما يكفي للتوصل إلى اتفاق يمكن أن يعيد الناس بأمان إلى منازلهم.

وأضاف أن "التحديات المتبقية في المفاوضات بسيطة للغاية مقارنة بالتحديات الأكبر، فهي لوجستية وعملية أكثر".

وأوضح أن المفاوضات حول الاتفاق تشهد "تقلبات بين الحين والآخر في الأسابيع القليلة الماضية".

 وتابع "أعتقد أنني الآن أكثر ثقة بأننا قريبون بما يكفي للتوصل إلى اتفاق يمكن أن يعيد الناس بأمان إلى منازلهم"، دون أن يعطي مهلة زمنية لذلك.

والسبت، قال بن عبد الرحمن إن قصف الجيش الاحتلال الإسرائيلي للقطاع واستهداف الأعيان المدنية يعقد جهود الدوحة للوساطة للإفراج عن أسرى إسرائيل المحتجزين في غزة.

اقرأ أيضاً

رئيس وزراء قطر لمسؤول أمريكي: إسرائيل تعقد جهود الوساطة بقصف غزة

وعبر عن قلق دولة قطر العميق إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية بشكل كارثي في القطاع.

 وتقود قطر جهود وساطة للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين والتوصّل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في الحرب المتواصلة التي تشنها إسرائيل على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الجاري ما أوقع عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين.

ولليوم 44 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت 12 ألفا و300 قتيل فلسطيني، بينهم 5 آلاف طفل و3 آلاف و300 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وسط دعوات لفتح تحقيق دولي في الهجمات الإسرائيلية، ووقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

فيما قتلت "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية. كما أسرت نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل. -

اقرأ أيضاً

وزير بريطاني يجري زيارة للبحرين وقطر لبحث أزمة الحرب الإسرائيلية على غزة

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر وساطة قطرية تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل تحديات بسيطة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: انقسام داخل إسرائيل بشأن صفقة تبادل المحتجزين والأسرى

قالت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» في القدس المحتلة، إنّ حكومة الحرب الإسرائيلية تعاني من انقسامات داخلية بين تيارين، الأول تمثله المعارضة الإسرائيلية وبعض أعضاء كابينيت الحرب، مثل بيني جانتس وإيزنكوت، الذين يطالبون بتغيير سلم أولويات الحكومة الإسرائيلية، وتقديم ملف المحتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية على بقية الملفات، المتمثلة في القضاء على القدرات العسكرية على حماس، أو أن لا يشكل قطاع غزة خطرًا، على المستوطنين عند غلاف غزة.

البحث عن انتصارات وإنجازات عسكرية

وأضافت «أبو شمسية»، خلال رسالة على الهواء، أن التيار الثاني وهو اليميني الذي يميل إلى إماتة هذه الحرب، ويرى أنه يجب إتمام العمليات العسكرية والبحث عن انتصارات وإنجازات عسكرية، وبأن مزيدًا من الضغط العسكري يولد بانفراجات سياسية، فيما يتعلق بملف المحتجزين.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لربما يميل إلى التيار الثاني، وهذا يمثله أعضاء الكابينيت المعنى بإدارة الشؤون السياسية والأمنية، ومن بينهم إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريش، اللذان كانا لهما تصريحات أمس تعقيبًا على المقترح الإسرائيلي، الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤخرًا.

مقالات مشابهة

  • انقسام داخل الاحتلال بشأن صفقة تبادل المحتجزين والأسرى (تفاصيل)
  • بن غفير: سنحل الحكومة إذا مضى نتنياهو باتجاه إبرام صفقة
  • «القاهرة الإخبارية»: انقسام داخل إسرائيل بشأن صفقة تبادل المحتجزين والأسرى
  • عشرات آلاف الإسرائليين يتظاهرون للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى
  • وسطاء المفاوضات يدعون إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بعقد صفقة تبادل عاجلة
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره الأمريكي ضرورة تبادل الأسرى والمحتجزين بيت إسرائيل وحماس
  • الضفة الغربية - اعتقال 20 فلسطينيا بينهم أسرى سابقين
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى حرب بوساطة إماراتية
  • بوساطة إماراتية.. تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا