صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، كتاب "تاريخ النهب الاستعماري لمصر "، للكاتب الإنجليزي چون مارلو، ترجمة د. عبد العظيم رمضان.

يتضمن الكتاب 12 فصلا يتناول خلالهم المؤلف بالبحث والدراسة فترة مهمة من تاريخ مصر، وهي التي تقع بين احتلالين الفرنسي 1798- والإنجليزي 1882، حيث تعرضت البلاد لأخطر عملية نهب استعماري منظم عبر تغلغل استعماري مالي واقتصادي، ترتب عليه فيما بعد الاحتلال العسكري.

ويصف خلاله كيف أصبحت مصر في ذلك الحين مستعمرة لأوروبا الغربية، واقعة تحت سيطرة الأوروبيين والأجانب الذين كانوا يتمتعون بإعفاءات وامتيازات غير عادية فوق أرضها، وكيف تسربت حضارة أوروبا الغربية إلى ثقافة مصر وفنونها.

ويسلّط الكتاب الضوء على مراحل استعمار مصر وسقوطها في براثن الاستعمار الأوروبي المالي والاقتصادي، نتيجة نفوذ المستعمر والضغط الدبلوماسي للحصول على امتيازات وعقود ظالمة، مثل عقد امتياز شركة قناة السويس وغيرها.

وتكمن أهمية هذا الكتاب أيضا في المادة العلمية التي اعتمد عليها الكاتب، والتي تتمثل بصفة أساسية في الأرشيف البريطاني العام، ومضابط البرلمان والأوراق الخاصة، والكثير من الدراسات العلمية التاريخية والاقتصادية.

الكتاب ضمن إصدارات الإدارة العامة للنشر برئاسة الحسيني عمران، في سلسلة "ذاكرة الكتابة" التي تعنى بنشر أبرز الأعمال الفكرية والثقافية والنقدية، وتصدر برئاسة تحرير د. أحمد زكريا الشلق، ومدير التحرير عماد مطاوع، وصدر عنها مؤخرا، كتاب "مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس" للجبرتي، وكتاب "المصريون المحدثون" لإدوارد وليم لين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة تاريخ النهب الاستعماري النهب الاستعماري

إقرأ أيضاً:

كتاب جديد يرصد مسيرة نجاح "عُمان المعرفة"

مسقط- الرؤية

صدر للدكتورة ميثيلي كولورو الأستاذة المساعدة في كلية الدراسات المصرفية والمالية بمسقط كتاب بعنوان "وجهات نظر في القيادة: قصة عُمان المعرفة"، والذي يرصد قصة نجاح مؤسسة "عُمان المعرفة"، المنصة المجتمعية الرائدة لتبادل المعرفة في عُمان.

والدكتورة كولورو عضو نشط في مجتمع عُمان المعرفة منذ عام 2018، وسعت من خلال الكتاب إلى سرد رحلة المنصة المؤثرة ومساهماتها في المجتمع على مدى السنوات الستة عشرة الماضية. ويهدف الكتاب إلى إلهام الأفراد لإطلاق العنان لإمكاناتهم وإحداث تغيير إيجابي في أعمالهم المجتمعية.

وقالت الدكتورة كولورو: "يسعدني أن أشارك رحلة عُمان المعرفة من خلال هذا الكتاب. إنه شهادة على قوة المجتمع والإنجازات المذهلة التي يمكن تحقيقها عندما يجتمع الناس معًا من خلفيات وجنسيات مختلفة لتحقيق هدف مشترك. سيتم توجيه عائدات بيع هذا الكتاب نحو المبادرات المجتمعية والتي تعزز مهمتنا لتمكين الأفراد وتعزيز التعلم مدى الحياة".

وحصلت الدكتورة كولورو، وهي معلمة وباحثة متميزة، على الجائزة الوطنية "للمعلمة والباحثة المتميزة في الإدارة الإستراتيجية" من الهند. وتتمتع كولورو بخبرة عالمية واسعة؛ حيث حصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة أندرا وشهادة كمتخصصة في التخطيط الاستراتيجي. وتثير الدكتورة كولورو شغفًا بالاستراتيجية والأعمال الدولية والدراسات التنظيمية لدى طلابها. وتفانيها في تنمية المجتمع واضحان في السرد الثاقب للكتاب الذي يجسد جوهر رحلة عُمان المعرفة التحويلية بعمق ووضوح.

ويتتبع كتاب عُمان المعرفة تطور المنصة من بداياتها المتواضعة إلى وضعها الحالي كمنارة للتغيير الذي يقوده المجتمع. يعد الكتاب شهادة على 16 عامًا من الإيمان والمرونة والعمل الجماعي، حيث يعرض الجهود الرائدة والقيادة المتنوعة وأعضاء الفريق الملتزمين وروح العمل التطوعي التي شكلت هوية المنصة. القراء مدعوون للتأمل في تطلعاتهم ومبادراتهم المجتمعي من خلال رحلة عُمان المعرفة

وأسس طارق بن هلال البرواني منصة "عُمان المعرفة" في عام 2008، وخلال 16 عامًا أطلقت المنصة 74 مبادرة في شكل مشاريع وورش عمل وندوات، أثرّت إيجابيًا على الكثير من الأشخاص في الكليات والجامعات والنساء ورواد الأعمال والمهنيين من مختلف الصناعات. والكتاب متاح رقميًا عبر سوق أمازون، والموقع الرسمي للمنصة على www.knowledgeoman.com/book.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • كتاب جديد يرصد مسيرة نجاح "عُمان المعرفة"
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • كتاب سلطة المثقف والسياسي للدكتور محمد الحوثي
  • كتاب مهم عن القضية الفلسطينية
  • رحلتى إلى هارفارد
  • رئيس قصور الثقافة يفتتح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية في دورته 46
  • رئيس هيئة قصور الثقافة يفتتح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية في دورته 46