شهد المسرح الكبير بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، حواراً مفتوحاً تحت عنوان "الفن والحضارة مع الفنان الكبير حسين فهمي" رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وصاحب التاريخ الفني الكبير والذي يمتد لأكثر من نصف قرن، وذلك تحت رعاية البنك الأهلي المصري، ضمن الفعاليات التي يقيمها المتحف في إطار برامجه الثقافية والفنية المتعددة لإحياء التراث والحضارة المصرية والتعريف بها.

 حضر الحوار عدد كبير من الشخصيات العامة، وسفراء الدول الأجنبية في مصر، والفنانين، ومحبي الفن والنقّاد والكتّاب وصناع السينما.

واستهل الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف الحوار بكلمة رحب خلالها بالضيوف، معرباً عن سعادته بهذه الفعالية واحتضان المتحف لها، مشيرًا إلى أن الفن من أبرز أدوات المعرفة ووسيلة من الوسائل الثقافية الفعالة التي تهدف للارتقاء بالمجتمع، كما أنه يلعب دوراً بارزاً في تشكيل قيمه وعاداته.

وأضاف أن الحضارة المصرية القديمة وهي عنوان المتحف ظلت لسنوات طويلة مصدر إلهام لصناع السينما في مصر والعالم، وهو ما حقق لهذه الحضارة مزيداً من الانتشار في كل مكان.

كما حرص الدكتور أحمد غنيم علي إهداء الفنان حسين فهمي هدية تذكارية، والذي عبر عن سعادته بتواجده داخل المتحف هذا الصرح العظيم الذي يحتضن كنوز رائعة من الحضارة المصرية القديمة وعلى رأسها المومياوات الملكية، معرباً عن فخره بتقديمه عدد من الأعمال الفنية التي تناولت هذه الحضارة ومنها فيلم "البحث عن توت عنخ آمون".

وقد بدأت الفعالية بعرض فيلم وثائقي عن تاريخ وأبرز أعمال الفنان حسين فهمي الفنية وحياته، وعقب ذلك بدأ حوار مفتوح وندوة موسعة حول الفن والحضارة بين الفنان حسين فهمي والسادة الحضور.

وخلال الحوار، تحدث الفنان حسين فهمي عن تجربته الفنية الثرية بالأعمال المتنوعة ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، وعن دور الفن والسينما في الترويج للأماكن الأثرية والمتاحف المصرية، وعن مشاركته في الفيلم الترويجي لموكب المومياوات الملكية ورحلة نقلها من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في أبريل 2021، وكيف أن الحضارة المصرية القديمة دائماً مصدر إلهام وشغف صناع السينما المصرية والعالمية بما تحمله بين طياتها من الإبهار والغموض والهيبة.

كما علق الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على قرار تأجيل الدورة 45 للمهرجان والتي كان مقرراً لها 15 نوفمبر الجاري وذلك تضامناً مع الشعب الفلسطيني، كما أعرب عن اعتزازه الكبير بفيلمه الشهير «الرصاصة لا تزال في جيبي» لافتاً إلى أن التصوير الذي كان على خط بارليف كان حقيقياً ويؤرخ لهذه المرحلة المهمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المتحف القومي للحضارة المصرية حسين فهمي المسرح الكبير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفنان حسین فهمی الحضارة المصریة

إقرأ أيضاً:

ربنا يرحمك يا حبيبي.. عمرو محمود ياسين يُحيي ذكرى ميلاد والده (صور)

حرص السيناريست عمرو محمود ياسين، على إحياء ذكرى ميلاد والده الفنان محمود ياسين، التي توافق اليوم 2 يونيو، معبرا عن مدى اشتياقه وحبه له.

عمرو محمود ياسنن يحيي ذكرى ميلاد والده

ونشر عمرو محمود ياسين، مجموعة صور جمعته بوالده، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وكتب عليها: «ذكرى ميلاد أبي الغالي الفنان محمود ياسين رحمة الله عليه.. ربنا يرحمك ويجعل مثواك الجنة يا حبيبي»

عمرو محمود ياسينذكرى ميلاد محمود ياسين

وتحل اليوم 2 يونيو، ذكرى ميلادالفنان محمود ياسين، الذي يعد من أهم رموز الفن المصري، والذي قدم مجموعة من أهم الأعمال في تاريخ الفن المصري، حيث كان الراحل يتميز بأعماله التي لعبها رفقة كِبار النجوم، بالإضافة إلى حرصه الدائم لتقديم أعمالا تناقش قضية بعينها من المجتمع، وتخص شريحة كبرى من الجمهور لذلك اختلفت وتميزت أعماله الفنية.

وحصد محمود ياسين، خلال مشواره الفنى العديد من الجوائز منها أحسن ممثل فى مهرجان التليفزيون لعامين متتالين 2001 و2002، وجائزة أفضل ممثل بمهرجان السينما العربية فى أمريكا وكندا عام 1984، وتم اختياره فى 2005 من قبل الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع.

اقرأ أيضًامي نور الشريف وعمرو محمود ياسين ولبلبة في احتفالية اليوبيل الذهبي لكتاب ونقاد السينما.. (صور)

تكريم إسم الراحل محمود ياسين من «الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما».. ونجله يتسلم الجائزة

رانيا محمود ياسين تعلن وفاة عمها فاروق ياسين

مقالات مشابهة

  • أمسية فنية عن مسار رحلة العائلة المقدسة في متحف الحضارة
  • المتحف القومي للحضارة المصرية يحتفل بذكرى دخول العائلة المقدسة مصر
  • متحف الحضارة يحتفل بذكري مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر
  • وزارة الهجرة تشارك في احتفالات الكاتدرائية المرقسية والمتحف القومي للحضارة المصرية
  • ربنا يرحمك يا حبيبي.. عمرو محمود ياسين يُحيي ذكرى ميلاد والده (صور)
  • نجوم الفن يهنئون أحمد فهمي بفيلمه الجديد «عصابة الماكس»
  • حسين فهمي يكشف عن أمنيته وذكرياته في افتتاح “مهرجان جمعية الفيلم”
  • بالصور.. افتتاح اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم تحت شعار .. تحيا المقاومة لتحيا فلسطين
  • حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية
  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع