قال النائب عمرو القطامي، أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن نجاح الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى هدنة إنسانية في غزة، وتبادل المحتجزين لدى الطرفين، يؤكد مكانة مصر ومساعيها الدؤوبة لحل الأزمة، وتبنيها للقضية على مدار التاريخ.

تكليل الجهود المصرية تجاه القضية الفلسطينية

وأشار إلى أن الجهود المصرية لم تتوقف في هذا الشأن منذ السابع من أكتوبر الماضي، والتي كانت نتيجتها الوصول إلى هذا الاتفاق، فضلا عما تضمنه من السماح بدخول أشكال المساعدات الإنسانية والإغاثية والعلاجية والوقود إلى قطاع غزة، وهو بمثابة تكليلا للجهود المصرية الداعمة للقضية.

الحفاظ على أمن مصر القومي في مقدمة أولويات الدولة

وأشار إلى أن الدولة المصرية ما زالت تؤكد أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يكمن في تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين، وفقا للمرجعيات الدولية المعتمدة، مشددا على أن الحفاظ على أمن مصر القومي في مقدمة أولويات القيادة السياسية، كما صنعت مصر صنعت رأيا دوليا لدعم القضية الفلسطينية.

وأكد أن اتفاق الهدنة يأتي تتويجا للجهود المصرية للتصدي لحرب الإبادة التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطينى الأعزل، والتي تسببت في تدهور غير مسبوق في الأوضاع الإنسانية داخل القطاع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هدنة غزة القضية الفلسطينية اقتصادية النواب

إقرأ أيضاً:

هنية: "طوفان الأقصى" رسم معادلات جديدة للقضية والمنطقة

بحث رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية مع وزير خارجية إيران علي باقري كني والوفد المرافق له التطورات في قطاع غزة والقضية الفلسطينية وجهود وقف الحرب الإسرائيلية.

وجاء في بيان لـ"حماس": بحث إسماعيل هنية ووفد من قيادة الحركة، الليلة الماضية، مع وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني والوفد المرافق في الدوحة، التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بطوفان الأقصى ومجمل أوضاع القضية الفلسطينية وجهود وقف حرب الإبادة والعدوان الإسرائيلي".

إقرأ المزيد إعلام عبري يكشف تفاصيل خطة جهزتها حماس لما بعد الحرب في قطاع غزة

"وأشاد هنية بهذه الجهود والمواقف والدبلوماسية الإيرانية، مستعرضا الأوضاع في فلسطين، وتحديدا في قطاع غزة على المستوى الإنساني وإنجازات المقاومة والحراكات السياسية المتعلقة بجهود وقف العدوان" حسب بيان "حماس".

وأضاف البيان: "أكد هنية على مواقف الحركة المتوافقة مع أسس وقف إطلاق النار التي تضمنها قرار مجلس الأمن وخطاب الرئيس بايدن وتطرق  إلى الاتصالات واللقاءات المتواصلة مع الوسطاء".

بدوره، استعرض الوزير بتقري كني الجهود التي تبذلها إيران في إسناد "معركة الطوفان" وخاصة عبر المؤسسات الإقليمية والدولية، ومن بينها مجموعة دول "بريكس" و"منظمة شنغهاي للتعاون" و"منظمة المؤتمر الإسلامي"، فضلا عن اللقاءات الثنائية مع وزراء خارجية المنطقة والعديد من الأطراف الدولية الفاعلة والتي تصب جميعا لوقف العدوان الإسرائيلي وإسناد موقف المقاومة والشعب الفلسطيني.

كما أشاد المجتمعون "بالصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني والمقاومة الباسلة التي نجحت في إفشال كل أهداف الاحتلال ورسم معادلات جديدة للقضية والمنطقة".

وشدد هنية على دور "جبهات الإسناد" وخاصة في لبنان واليمن والعراق وتداعياتها الإيجابية على الأوضاع في فلسطين، مثمنا مواقفها السياسية وخاصة ما أعلنه الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني حسن نصر الله في خطابه يوم أمس بربط عودة الهدوء في هذه الجبهات بوقف الحرب الإجرامية على غزة.

ودعى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" "الله أن يتقبل كل شهداء الطوفان داخل وخارج فلسطين".

واختتم بيان "حماس": "استعرض هنية الأوضاع في القدس والضفة الغربية وداخل سجون الاحتلال الإسرائيلي والجرائم اليومية للعدو من اجتياحات وقتل ومصادرة، مشددا على أن القدس تشكل عنوان ومحور الصراع مع الاحتلال الآن وفي المستقبل".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يشيد بجهود المجتمع المدنى في توزيع لحوم الأضاحي
  • هنية: "طوفان الأقصى" رسم معادلات جديدة للقضية والمنطقة
  • رئيس أمن الدولة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح موسم الحج
  • «شؤون الحجاج» يحدد موعد تقديم طلبات الحج للعام المقبل
  • لجنة التحقيق المعنية بالأراضي الفلسطينية: إسرائيل عرقلت التحقيق ومنعت الوصول إلى غزة
  • خلف: للإسراع في إنشاء خلية أزمة بما أن لبنان في حال حرب مفتوحة
  • خلف: لبنان في حال حرب مفتوحة
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الصادرات المصرية تشهد قصة نجاح كبيرة
  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة بقرب إنهاء العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية
  • د / مصطفى بدرة: خريطة المناطق الصناعية أولوية اقتصادية