أثنت مجموعة السبع، على التقدم الذي أحرزته أوكرانيا هذا العام في جهود الإصلاح الرئيسية مثل إقرار اللائحة التنظيمية المتعلقة بنزاهة وشفافية سوق الطاقة وتشريعات مكافحة الاحتكار لخلق بيئة مواتية للأعمال التجارية على نحو من شأنه جذب استثمارات القطاع الخاص الكبيرة اللازمة لتحويل أوكرانيا إلى مركز للطاقة النظيفة وجزء من سلسلة إمدادات الطاقة العالمية وعضو مستقبلي في الاتحاد الأوروبي.


جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء خلال استضافة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدولة الياباني للشؤون الخارجية إيواو هوري الاجتماع الرابع لوزراء خارجية مجموعة السبع والشركاء الرئيسيين الآخرين (مجموعة السبع+) لتأكيد دعمهم الجماعي لإصلاح قطاع الطاقة في أوكرانيا والدفاع عنه في مواجهة الهجمات الروسية المستمرة التي تهدف إلى تدمير البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا . 


واستعرضت مجموعة السبع عمليات تسليم المعدات الحيوية بما في ذلك المحولات الذاتية ذات الجهد العالي وأنظمة الطاقة الاحتياطية في حالات الطوارئ، التي ستحتاجها أوكرانيا لتحقيق الاستقرار في شبكة الكهرباء وضمان استمرارية الخدمات الأساسية مثل التدفئة ومعالجة المياه .
وأثنى بلينكن ونظراؤه على الشعب الأوكراني لشجاعته وصموده ومثابرته خلال أكثر من 18 شهرًا من الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا . 
ودعا الوزراء روسيا إلى إنهاء هجماتها وغير المبررة ضد أوكرانيا وشعبها.


وبحسب البيان، يلتزم الشركاء بدعم وتسريع تلبية احتياجات قطاع الطاقة الإضافية الحيوية في أوكرانيا، بما في ذلك الدفاع عن البنية التحتية القائمة والمساعدة الإنسانية في إزالة الألغام لتسهيل الإصلاحات.


وبناءً على مؤتمر الإنعاش الأوكراني لعام 2023 في لندن والتطلع إلى مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين ومؤتمر الأطراف المتحد لعام 2024 في برلين، اتفق شركاء مجموعة السبع+ على أنهم بينما يواصلون دعم الاحتياجات العاجلة، فإنهم سيدعمون أيضًا رؤية أوكرانيا لدولة أكثر لامركزية ومرونة تتمتع بنظام طاقة متكامل بالكامل مع أوروبا. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجموعة السبع روسيا اوكرانيا الخارجية الأمريكية أوروبا

إقرأ أيضاً:

رئيس جنوب أفريقيا يغيب عن قمة السبع ويركز على إيجاد شركاء للحكم

قال المتحدث الرئاسي في جنوب أفريقيا اليوم الاثنين إن الرئيس سيريل رامافوزا لن يحضر قمة مجموعة السبع المقررة هذا الأسبوع في إيطاليا، في الوقت الذي يسارع فيه حزبه للعثور على شركاء لحكم البلاد.

ويجري حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الذي يتزعمه رامافوزا محادثات مع مجموعة واسعة من الأحزاب الأخرى، قائلا إنه يريد تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد خسارته أغلبيته للمرة الأولى منذ نهاية الفصل العنصري في انتخابات الشهر الماضي.

وكانت مصادر دبلوماسية قالت إن رامافوزا كان من المقرر أن يشارك في قمة مجموعة السبع في الفترة من 13 إلى 15 يونيو/حزيران الجاري بدعوة من إيطاليا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، وتريد توسيع التجمع ليتجاوز الديمقراطيات الصناعية السبع المعتادة وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان.

وقال فنسنت ماجوينيا المتحدث باسم رامافوزا لرويترز "الرئيس لن يحضر اجتماع مجموعة السبع بسبب الأولويات الداخلية الحالية التي يحتاج إلى التركيز عليها".

وقال رامافوزا الأسبوع الماضي إن التعاون الواسع مع القوى السياسية الأخرى سيكون أفضل طريقة لدفع جنوب أفريقيا إلى الأمام.

ويتعرض حزب المؤتمر الوطني الأفريقي لضغوط للتوصل إلى اتفاق بسرعة، لأن الجمعية الوطنية الجديدة من المقرر أن تعقد جلستها الأولى يوم الجمعة. وسيكون أحد الإجراءات الأولى للهيئة التشريعية الوطنية هو انتخاب الرئيس المقبل، والذي لا يزال من المتوقع أن يكون رامافوزا حيث لا يزال حزبه هو أكبر حزب في البلاد.

وحصل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على 159 مقعدا من أصل 400 مقعدا في الجمعية الوطنية بما يمثل 40% من أصوات الناخبين متراجعا عما حققه في انتخابات عام 2019 عندما حصل على أكثر من 57%.

وأقرب منافسي حزب المؤتمر الوطني هو التحالف الديمقراطي المؤيد لقطاع الأعمال، والذي حصل على 87 مقعدا، وحزب "أومكونتو وي سيزوي" الشعبوي بقيادة الرئيس السابق جاكوب زوما الذي حصل على 58 مقعدا، وحزب "المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية" اليساري المتشدد الذي حصل على 39 مقعدا.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلن عن أصول روسية مجمدة في قمة مجموعة السبع بإيطاليا
  • واشنطن تتحدث عن خطوات بشأن أصول روسية مجمدة ستعلن في قمة مجموعة السبع
  • البيت الأبيض: مجموعة السبع ستفرض عقوبات جديدة على روسيا
  • البيت الأبيض: مجموعة السبع ستفرض عقوبات جديدة وإجراءات لمصادرة الأصول الروسية
  • قصر النظر الاقتصادي يهدد طموحات إيطاليا في مجموعة السبع
  • مكدسون كالفئران.. 2600 شرطي يؤمّنون قمة مجموعة السبع
  • "كيودو": مجموعة G7 تخطط لإنشاء صندوق لتوجيه الأصول الروسية المجمدة إليه
  • إطلاق آلية لتسهيل جهود التمويل المناخي
  • رئيس جنوب أفريقيا يغيب عن قمة السبع ويركز على إيجاد شركاء للحكم
  • رويترز: مجموعة السبع قد تقيد بعض أنشطة البنوك في الصين بسبب اختراقها العقوبات المفروضة على روسيا