قال جاك لانج وزير الثقافة الفرنسي الأسبق، إنه زار غزة قبل الحرب بأيام قليلة، ولم يكن يتوقع ما يحدث في قطاع غزة، وقابل العديد من الشباب في فلسطين، ورأى أن غزة كانت بمثابة سجن في الهواء الطلق.

وأضاف في لقاء حصري ضمن سلسلة حوارات حصرية من العاصمة الفرنسية أجرتها الإعلامية داليا عبدالرحيم عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، للحديث عن قضايا عديدة وشائكة من بينها القضية الفلسطينية، أن الشعب الفلسطيني وجد نفسه محصورا في منطقة صغيرة، ويجد صعوبة كبيرة في العيش بصورة طبيعية، مشيرًا إلى أنه يتوقع أن يحدث انفجارا في الأوضاع في قطاع غزة.

المنسق الأممي لعملية السلام يرحب باتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة إكسترا نيوز: معبر رفح استقبل اليوم 9 مصابين قادمين من قطاع غزة

ولفت إلى أنه رئيس المعهد العربي وليس عضوًا في الحكومة الفرنسية، ومُلزم بالحيادية تجاه القضية الفلسطينية بطريقة ما، مشيرًا إلى أنه كان مرتبطا بالرئيس فرنسوا هولاند عندما كان زيرًا للثقافة، وكان يتحدث عن ضرورة إعداد دولة فلسطينية بجانب الدولة اليهودية.

 

وأكد أن الشعب الفلسطيني له الحق في إنشاء دولته، وإسرائيل لديها الحق في السلام، مشيرًا إلى أن الوضع في فلسطين خطير جدًا، ولا يستطيع أن يتوقع ماذا سيحدث في الأسابيع المقبلة، هناك الكثير من المعاناة والكثير من المحن والكثير من الكراهية المتراكمة.

وأضاف أنه تم تصويرها من قلب العاصمة الفرنسية باريس للحديث عن قضايا عديدة وشائكة من بينها القضية الفلسطينية، أن أوروبا عليها أن تدعو الشعوب المختلفة إلى إيجاد شكل من أشكال الحوار بين الشعب الفلسطيني والإسرائيلي، وهو ما لم يتحقق بعد.

وأشار إلى خلال رئاسته لمعهد العالم العربي قرر تنظيم معرض عن فلسطين في باريس، لأنه لاحظ وجود الكثير من الشباب الرائع والمبدع الذين تم التخلي عنهم بصورة كبيرة وأصبحوا مهمشين.

ولفت إلى أن السياسة الإسرائيلية كان لها تأثيرا على حياة هؤلاء الشباب المبدع، وكذلك سياسة بعض الدول الأوروبية والعربية، ولذلك أنشأ المعرض للحديث عن الشعب الفلسطيني الذي يستحق الحياة وله الحق في دولته ويستحق الحياة، الشعب الفلسطيني شعب ذو سيادة.

وذكر أن المعرض كان يضم عدة أقسام، الجزء الأول كان مخصصًا لما يمكن أن نسميه المتحف الفلسطيني في المنفى، والجزء الثاني يدور حول الشاعر محمود درويش، وهناك جزء ثالث يتعلق بشباب الفنانين في قطاع غزة الذي يروون أحلامهم وآلامهم من خلال فنهم، أحد الفنانين الفلسطينيين المشاركين في المعرض من قطاع غزة مات منذ أيام قليلة بسبب القصف الإسرائيلي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة قضايا منطقة صغيرة العيش الشعب الفلسطینی فی قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

حماس: الاحتلال يواصل حرب التجويع على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة

أفادت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلية تواصل حرب التجويع على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مشيرة إلى أن مظاهر المجاعة والكارثة الإنسانية تتصاعد خصوصًا في محافظتي غزة والشمال.

وتابعت الحركة، أن حكومة الاحتلال تمارس أبشع صور العقاب الجماعي ضد مدنيين عزل عبر فرض حصار مطبق على القطاع وإغلاق المعابر، مشددًا على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي اتخاذ قرارات فورية لإغاثة الشعب الفلسطيني في القطاع.

ومن جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلية، أمس الإثنين، إن فرقة غزة حصلت على وثيقة توضح خطة حماس، وما تضمنته من اختطاف ما بين 200 إلى 250 رهينة، وفقا لنبأ عاجل أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

وأضافت الهيئة الإسرائيلية: أن الوثيقة تؤكد أن الجيش والمخابرات كانا على علم بخطة حماس قبل 3 أسابيع من هجوم أكتوبر، متبعة: أن هذه الوثيقة شرحت بالتفصيل عملية احتجاز الرهائن وكيفية التصرف في الحالات القصوى.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37337 فلسطيني، وإصابة 85، 299 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

اقرأ أيضاًالبث الإسرائيلية: الجيش كان على علم بخطة حماس قبل 3 أسابيع من هجوم أكتوبر

إعلام إسرائيلى: الجيش قد ينهى عمليته فى رفح الفلسطينية دون القضاء على حماس

شولتز: مجموعة السبع تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة

مقالات مشابهة

  • إسماعيل هنية ووزير الخارجية الإيراني يبحثان مستجدات القضية الفلسطينية و “طوفان الأقصى”
  • في اليوم العالمي للاجئين.. خبراء: إسرائيل تحاول القضاء على الأونروا لإنهاء القضية الفلسطينية
  • الأمة العربية ومأساة فلسطين
  • محمد علي حسن: مشاركة مصر في قوة عربية لإدارة معابر غزة شائعة لا أساس لها من الصحة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بمسيّرة “زواري” مفخخة قوات العدو الإسرائيلي في مستوطنة “حوليت” على أطراف قطاع غزة رداً على مجازره المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني
  • الكويت تجدد دعوتها لإيقاف الحرب العدوانية على غزة
  • نجوم الفن والمشاهير يخصصون إيراد حفلاتهم وأعمالهم لصالح الشعب الفلسطيني
  • زعيم المعارضة بموريتانيا لـعربي21: يجب تعزيز الإجماع الوطني حول دعم فلسطين
  • حماس: الاحتلال الإسرائيلي يواصل حرب التجويع على الشعب الفلسطيني
  • حماس: الاحتلال يواصل حرب التجويع على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة