موقع 24:
2024-06-16@11:01:31 GMT

بلينكن يجري جولة أوروبية لحشد الدعم لأوكرانيا

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

بلينكن يجري جولة أوروبية لحشد الدعم لأوكرانيا

توجّه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين، إلى أوروبا لحشد الدعم لأوكرانيا، في زيارة يمكن أن يصادف خلالها نظيره الروسي سيرغي لافروف.

ومن المقرر أن يجري بلينكن محادثات مع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل بعد فترة أكثر من شهر تخللتها الحرب بين حماس وإسرائيل من جهة والقمة الأميركية الصينية من جهة أخرى.


ويتوقع أن يتوجّه بلينكن الأربعاء، إلى جمهورية مقدونيا الشمالية لحضور اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وفق ما أفاد مسؤول الشؤون الأوروبية في الخارجية الأمريكية جيمس أوبراين.
وقال أوبراين للصحافيين/ "نتوقع أن يجري نقاشات جيدة مع زملائنا في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن دعم أوكرانيا".
ولفت إلى أن جدول أعمال بلينكن قد يتغيّر ولم يعلّق على مسألة إن كان سيفكّر في عقد اجتماع مع لافروف الذي طلب أن يُسمح له بحضور الاجتماع السنوي للهيئة الأمنية الأوروبية التي تعد روسيا عضوا فيها.
وذكر لافروف الإثنين بأن جمهورية مقدونيا الشمالية التي انضمت إلى العقوبات الغربية المفروضة على موسكو على خلفية غزو أوكرانيا ستسمح له بالمشاركة، لكنه سيحتاج إلى إذن لعبور المجال الجوي لبلغاريا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي.

لماذا تتردد واشنطن في تمكين أوكرانيا من هزيمة روسيا؟ #تقارير24https://t.co/vTi2oEDAog pic.twitter.com/nLb5fOp1c1

— 24.ae (@20fourMedia) November 27, 2023
ونقلت وكالة "تاس" الروسية الإخبارية الرسمية عن لافروف قوله إن "بلغاريا تعهّدت لمقدونيا وفق التقارير بفتح مجالها الجوي. إذا قامت بذلك، فسنحضر".
رفضت بولندا التي استضافت اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا العام الماضي السماح للافروف بالحضور، ما أثار رد فعل غاضب من روسيا.
ورفض المسؤولون الأميركيون عقد اتصالات على أعلى المستويات مع الجانب الروسي منذ الغزو، رغم أن بلينكن التقى لافروف لمدة وجيزة على هامش قمة مجموعة العشرين في الهند في مارس (آذار).
وسيتحدّث بلينكن في بروكسل عن الدعم الأمريكي لأوكرانيا على مدى الأشهر المقبلة، فيما تواصل كييف عمليتها المضادة في وقت ينصب الاهتمام العالمي بمعظمه على الشرق الأوسط.
وتحاول إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إقناع الحزب الجمهوري بالموافقة على حزمة دعم إضافية لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار، ربطها الجمهوريون بالدعم لإسرائيل وتايوان.
ولفت أوبراين إلى أن الإدارة واثقة من دعم الكونغرس لأوكرانيا واعتبر أن المساعدات هي "جهد جماعي" مع دفع كييف 60 في المئة من كلفتها العسكرية ودعم حلفاء الولايات المتحدة أجزاء من باقي الحزمة.
وأضاف "أعتقد أنه من الضروري لحلفائنا أن يسمعوا بأننا سنواصل القيام بدورنا وإن كان الكونغرس يناقش الخطوات المقبلة لما سنقدمه".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية أنتوني بلينكن

إقرأ أيضاً:

شويغو يشير إلى 7 مراكز لـ"البروباغندا الغربية" ضد روسيا في أوروبا

كشف سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو عن "مراكز البروباغندا" الغربية التي تشكل خطرا على روسيا.

وقال شويغو في اجتماع حول قضايا الأمن القومي: "لقد أنشأ الغرب هيكلا حقيقيا للبروباغندا، وهو ممول بشكل ضخم".

إقرأ المزيد شويغو: روسيا تلاحظ رد الفعل المنضبط للعالم على تدريبات القوات النووية غير الاستراتيجية

وأضاف: "مراكز البروباغندا موجودة في تالين وريغا وهلسنكي وأربعة مراكز أخرى في أوروبا، يجب أن نتعامل معها بشكل منسق ومنظم".

وفي وقت سابق، قال شويغو إن الولايات المتحدة تخيف أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي "بالأسلحة النووية الروسية في الفضاء" حتى يصوتوا لصالح الدعم الإضافي لأوكرانيا.

وأوضح شويغو أن السلطات الأمريكية التي تروج لمزاعم واهية حول مخططات روسية لنشر الأسلحة النووية في الفضاء، تحاول من خلال هذه الترهات الضغط على الكونغرس للمصادقة على حزمة المساعدات الإضافية لأوكرانيا والميزانية المقترحة ككل.

وخلص شويغو إلى أنه يمكن لأي كان الحديث عما يريد والترويج لأي تهديد يريده، وفي نهاية المطاف ستدرك كما سيدرك الجميع أن لا وجود لمثل هذه التهديدات وغيرها مما يتم الترويج له ضمن البروباغندا الأمريكية.

 

 

 

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • في أول أيام عيد الأضحى.. رئيس أشمون يجري جولة مفاجئة للمستشفى العام
  • ‎مدير الأمن العام في جولة جوية على مشعر عرفات لمتابعة الخدمات المقدمة .. فيديو
  • ماذا يجري على اوتوستراد نهر الموت؟
  • رومانيا ترفض إصدار تأشيرات للوفد الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • لافروف يبحث الوضع في أوكرانيا مع نظيرته المكسيكية
  • مجموعة السبع تتعهد بتوفير الدعم لأوكرانيا
  • لافروف: باب بناء الأمن الأوراسي مفتوح أمام الدول الأوروبية
  • شويغو يشير إلى 7 مراكز لـ"البروباغندا الغربية" ضد روسيا في أوروبا
  • بيدري ومودريتش في مواجهة أوروبية بنكهة الكلاسيكو
  • بايدن وزيلينسكي يوقعان "اتفاقية أمنية أميركية-أوكرانية" مدتها 10 سنوات تهدف إلى تعزيز الدعم الدفاعي لأوكرانيا