كشفت منظمة التجارة العالمية عن ما حل بالتجارة الدولية خلال الأشهر الماضية من العام الجاري، وفق ما ذكرت شبكة الشرق بلومبيرج.

وقالت المنظمة إن تجارة السلع العالمية تتعافى من الركود الأخير وسط طلب أقوى على السيارات والإلكترونيات.

وحذرت  المنظمة رغم ذلك من تداعيات التوترات الجيوسياسية على الآفاق قصيرة الأجل.

وارتفع مؤشر السلع لمنظمة التجارة العالمية إلى 100.7 نقطة من القراءة السابقة والبالغة 99.1 في أغسطس، حيث إن القراءات أعلى 100 نقطة تشير إلى النمو في الربع التالي بما يتوافق مع الاتجاهات في المدى المتوسط
في تقريرها الشهر الماضي، توقعت منظمة التجارة تباطؤ نمو تجارة البضائع عالمياً إلى 0.8% خلال 2023، وهي أقل من توقعات أبريل البالغة 1.7% وأقل بكثير من متوسط نمو 2.6% خلال العقد الماضي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 100 نقطة ارتفع مؤشر التجارة الدولية الإلكترونيات أغسطس التجارة العالمية الجيوسياسية التوترات الجيوسياسية

إقرأ أيضاً:

لوكاشينكو: بيلاروس تنوي التصدي لثلاثة مصادر للشر عبر منظمة شنغهاي

قال رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، إن بلاده بعد انضمامها إلى منظمة شنغهاي للتعاون، تعتزم المساهمة بشكل عملي في ضمان الأمن الأوراسي ومكافحة الانفصالية والتطرف والإرهاب.

وأضاف لوكاشينكو في تهنئة أرسلها إلى أمين عام منظمة شنغهاي للتعاون تشانغ مينغ بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتأسيس المنظمة: "قريبا جدا ستصبح جمهورية بيلاروس العضو العاشر في منظمة شنغهاي للتعاون. نحن نعتزم بشدة تقديم مساهمة عملية في التعاون في قضايا الأمن الأوراسي، والتنمية المستدامة والمشاركة في ربط طرق النقل والآليات المالية، والتعاون الصناعي، والاتصالات الإنسانية، وكذلك مكافحة قوى الشر الثلاث: الانفصالية، والتطرف، والإرهاب".

إقرأ المزيد أمين عام منظمة شنغهاي: بيلاروس تنضم للمنظمة في يوليو

ووفقا للرئيس البيلاروسي تمكنت منظمة شنغهاي للتعاون، حتى الآن من إنشاء "عائلة شنغهاي فريدة ومتماسكة وضمان استقلالها الاستراتيجي". وقال لوكاشينكو: "تعتبر هذه المنظمة، واحدة من أكثر الهياكل تأثيرا في العالم متعدد الأقطاب الذي أخذ يتكون، وهي منصة فعالة للشراكة المتساوية في الأبعاد السياسية والاقتصادية والإنسانية".

وأعرب لوكاشينكو عن شكره للدعم المنهجي الذي قدمته أمانة منظمة شانغهاي للتعاون للجانب البيلاروسي طوال مسار الانضمام إلى المنظمة.

يشار إلى أن بيلاروس، أكملت الإجراءات اللازمة لإضفاء الطابع الرسمي على انضمامها إلى منظمة شنغهاي للتعاون، التي تضم في عضويتها روسيا والهند وإيران وكازاخستان وقرغيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان. ومن المتوقع أن يتم إضفاء الطابع الرسمي على عضوية مينسك الكاملة في المنظمة خلال قمتها التي ستعقد في 4 يوليو في أستانا.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • لوكاشينكو: بيلاروس ستقدم مساهمة عملية في عدد من القضايا عبر منظمة شنغهاي
  • 1.7 % زيادة في أسعار الذهب العالمية خلال أسبوع
  • تجارة القليوبية: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الاقتصاد وقدرته على جذب الاستثمارات
  • لوكاشينكو: بيلاروس تنوي التصدي لثلاثة مصادر للشر عبر منظمة شنغهاي
  • منظمة إسرائيلية: آلاف جنود الاحتياط يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة
  • اتحاد الصناعات.. زيادة كبيرة فى أسعار الذهب خلال أيام
  • تأثير عيد الأضحى على الاقتصاد المحلي في مصر| اعرف التحديات
  • تجار الجملة يتوقعون استقرارا في المبيعات مع ارتفاع الطلب على اللوازم المنزلية ومواد الغذاء
  • منظمة دولية: مقتل أكثر من 800 شخص في غزة منذ مطلع يونيو
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من مجاعة خطيرة تعصف بسكان قطاع غزة